ابن سلمان “يندب حظه” ويعترف بفشل “نيوم”.. هذا ما قاله أمام وفد تجاري وأثار صدمة كبيرة

1

أكد ولي العهد السعودي بأن خططه الاقتصادية وعلى رأسها مشروع “نيوم” العملاق قد تفشل، مشيرا إلى أن لا أحد من المستثمرين الاجانب سيقدم على الاستثمار في “نيوم” على مدى سنوات قادمة بسبب مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إن “ابن سلمان” أوضح خلال حديث مع وفدٍ تجاري حضره أحد صحفيي “فايننشال تايمز” مؤخراً، أن الحضور فوجئوا بسماع كلام بن سلمان عن عزوف المستثمرين عن الاستثمار في مشروع “نيوم”، الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار على ساحل البحر الأحمر شمالي غربي السعودية، بهدف بناء مدينة تجارية ذكية.

وقال بن سلمان وفق الصحيفة: “لا أحد سيستثمر في المشروع لسنوات بسبب مقتل جمال خاشقجي”، وهذا التصريح بمنزلة اعتراف بأن الأزمة الناجمة عن الجريمة تهدد بتقويض خطته “رؤية 2030” لتحديث اقتصاد المملكة بعيداً عن النفط، وبالاعتماد على الاستثمارات الأجنبية.

وأكدت الصحيفة أنه في الأسابيع الأخيرة تم جلب رؤساء الشركات إلى جلسات خاصة مع ولي العهد السعودي ليعرضوا التحديات التي يواجهونها في ظل صراعهم مع النمو الاقتصادي البطيء والشعور بالاكتئاب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بنكي مطلع على النقاشات قوله إن “الأسر السعودية تتألم وهم يخبرون ولي العهد كيف يتألمون”.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، في 2 أكتوبر الماضي، غضباً عالمياً ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت الرياض تفسيرات متضاربة، أقرت بأنه تم قتل الصحفي السعودي وتقطيع جثته داخل القنصلية إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

لكن تقييماً للمخابرات الأمريكية نشر في نوفمبر الماضي، أقر بمسؤولية ولي العهد السعودي عن الجريمة.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. خالد يقول

    الموضوع ليس فقط مقتل خاشقحي وإنما جشع وطمع الشركات السعودية للمقاولات اللتي لم تصرف رواتب للعمال في المشروع منذ منتصف العام ولحد الآن . وكل مرة يخرج فيها العمال بمظاهرة للمطالبة برواتبهم تقوم الشرطة السعودية بضرب المتظاهرين والذين يقومون بدورهم بتكسير المكاتب وأدوات البناء . لايوجد رادع للشركات اللتي استولت على المشاريع هناك ولا من يرد الحقوق لأصحابها . الظلم ظلمات . الله لا يردك يا ابن سلمان ولا يرد دولتك اللتي تأكل حقوق الناس .العمل هناك متوقف منذ بداية شهر نوفمبر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.