الرئيسية » الهدهد » “عبوس ووجوم وشرود” بقمة الرياض.. الوفد العُماني الوحيد الذي ظهر مختلفا

“عبوس ووجوم وشرود” بقمة الرياض.. الوفد العُماني الوحيد الذي ظهر مختلفا

وطن- تداول ناشطون بمواقع التواصل صورا لزعماء الدول وممثليها بالقمة الخليجية في الرياض، أظهرت حالة من التوتر والغضب بدت جلية على وجوه هؤلاء الزعماء بينما الوفد العُماني الوحيد الذي ظهر بشكل مختلف.

 

وألقى الخلاف بين دول الخليج العربية وقطر ظلاله على أجواء الجلسة الافتتاحية للقمة الخليجية، وانعكس هذا على وجوه الحاضرين التي تنوعت ملامحها ما بين الوجوم والعبوس والشرود.

 

فيما ممثل مسقط، نائب رئيس الوزراء العماني فهد آل سعيد حاول ترطيب الأجواء بابتسامة أثناء إلقاء كلمته.

وفي خطاب ناعم للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تجاه قطر في ظل الضغوطات الدولية التي تواجهها السعودية، خاصة بعد اغتيال جمال خاشقجي شدد على حرص بلاده على صيانة كيان مجلس التعاون الخليجي.

جاء ذلك وسط غياب 3 زعماء عن القمة وهم أمير قطر وسلطان عمان، ورئيس الإمارات، وحضور لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وبينما تجنب العاهل السعودي مهاجمة قطر وهو الذي بعث برسالة استضافة لأميرها قبل أيام فقد شرع في مهاجمة إيران وقال: “لا يزال النظام الإيراني يواصل سياساته العدائية في رعاية تلك القوى والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”.

ويشارك في القمة، الملك حمد بن عيسى، عاهل البحرين، وأمير الكويت صباح الأحمد، وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني، نائبا عن السلطان قابوس بن سعيد، ومحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

فيما غاب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، وترأس وزير الدولة للشؤون الخارجية بقطر، سلطان المريخي وفد بلاده بالقمة الخليجية.

وتأتي قمة الرياض وسط أزمة خليجية مستمرة منذ منتصف 2017 عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““عبوس ووجوم وشرود” بقمة الرياض.. الوفد العُماني الوحيد الذي ظهر مختلفا”

  1. يضحكون على ماذا؟ على خيبتهم مثلا ؟ ألم يقال : شر البلية ما يضحك؟ لنأخذها بالعقل قبل عشرين عاما ! قبل هذا الوقت بقليل ! في شهر ديسمبر من ذلك العام عقدت القمة في أبوظبي ! ظروف صعبة ! النفط منهار ! الضربة على العراق قادمة ! لكن على الأقل خرجوا بقرارات صعبة لكنها لمصلحة الخليج ! يومها الشيخ زايد وولي العهد السعودي تكلما بصراحة عن انتهاء عصر النفط ! والعمل اللازم لترشيد الإنفاق ! وفي تلك القمة اتفق الخليجيون على مبادرة لخفض إنتاج النفط مع دول العالم المنتجة للنفط بعدها بشهور وصل سعر النفط إلى 20دولار من 7-8دولارات! ليصل في مطلع عام 2000م إلى 40 دولار ! وقتها كان ذلك رقما قياسيا! نفس القمة حددت عام 2001م تخفيض الرسوم الجمركية على عدد من السلع وطبق بالفعل وأجلت السوق والعملة الخليجية المشتركة لرفض دويلة تحكم مباشرة من بريطانيا ! اليوم أثر بعد عين ! أطلال في أطلال ! المنجز الوحيد هو زارة نتنياهو والحفاوة والترحيب الأسطوري الذي لاقاه في ذلك البلد وزيارة كاتس والرقص الجنوني للعمانيين له ! هههههههه! وكل عام وأصحاب المخازي يتمرغون بوحل فضائحهم ! خخخخخ!هعععععع!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.