الرئيسية » الهدهد » “ترامب” يرضخ .. مديرة “CIA” ستقدم شهادتها للكونغرس حول مقتل “خاشقجي” في جلسة مغلقة

“ترامب” يرضخ .. مديرة “CIA” ستقدم شهادتها للكونغرس حول مقتل “خاشقجي” في جلسة مغلقة

وطن – بعد أن غابت عن جلسة سابقة، وفيما يمثل رضوخا من جانب البيت الأبيض وإنصياعه لمطالب النواب، كشفت صحيفةوول ستريت جورنال” الأميركية بأن مديرة الاستخبارات المركزية جينا هاسبل ستقدم الثلاثاء شهادتها أمام الكونغرس بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في جلسة مغلقة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، أن “هاسبل” ستخبر أعضاء الكونغرس عما تعرفه “السي.آي.أي” عن مقتل الصحفي السعودي، وذلك بعد أيام من ذكر صحيفة “الغارديان” البريطانية، بأن البيت الأبيض منع هاسبل أو أي مسؤول من وكالة المخابرات من تقديم إحاطة لمجلس الشيوخ بشأن “خاشقجي”.

تصريحات جديدة لمديرة الاستخبارات الأمريكية تُربك السعودية.. هذا ما قالته عن “العملية المدبرة”

وأثار غياب هاسبل غضب أعضاء بالكونغرس الذين انتقدوا إدارة الرئيس دونالد ترامب جراء منعها مسؤولة الوكالة من المشاركة في جلسة استماع سابقة الأربعاء الماضي حول علاقات أميركا مع السعودية وحرب اليمن ومقتل خاشقجي.

 

وقبل يومين، كشفت “وول ستريت جورنال” مقتطفات من تقييم سري لوكالة السي.آي.أي أفادت بأن محمد بن سلمان بعث 11 رسالة لمستشاره سعود القحطاني في الساعات التي سبقت وتلت عملية اغتيال خاشقجي في قنصلية بلادهبإسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

وكان مشرعون أميركيون قد هددوا باتخاذ إجراءات إذا لم تدل “هاسبل” بشهادتها أمام الكونغرس بشأن مقتل خاشقجي. ومن بين هذه الإجراءات عدم التصويت بعد أيام على الموازنة الأميركية، كما هدد بذلك السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام.

 

يشار إلى أن مجلس الشيوخ كان قد صوت بالأغلبية الأسبوع الماضي لفائدة مناقشة مشروع قانون ينهي الدعم الأميركي للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن، وسحب جنود أميركيين موجودين في هذا البلد خلال ثلاثين يوما.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.