مفكر سوداني: الأنبا مرقس يستطيع إقامة قداسه في بلاد الحرمين وسلمان العودة ممنوع من الصلاة في مسجده!

0

استنكر المفكر السوداني المعروف تاج السر عثمان سماح إقامة أول لقس مصري في الوقت الذي يمنع فيه المسلم من الاحتفال بمولد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك منع الداعية المعتقل من في المسجد والتعبير عن رأيه، مؤكدا على أن التعددية مطلوبة، إلا أن الإنتقائية خطأ.

 

وقال “عثمان” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” أصبح بإمكان المسيحي أن يؤدي طقوسه في ولا يستطيع المسلم أن يحتفل بمولد نبيه”.

 

وأضاف: يستطيع الأنبا مرقس إقامة قداسه والتعبير عن معتقده ولايستطيع العودة أن يصلي في مسجده أو يعبر عن رأيه”

 

وزاد “عثمان” قائلا:” يذهب وفد الإنجيليين متى شاء وهناك الآلاف أمامهم العراقيل للعمرة التعددية مطلوبة لكن الانتقائية خطأ”.

 

 

وبحسب وسائل إعلام سعودية ترأس الأنبا مرقس، مطران شبرا الخيمة بمصر، ًا أقيم لأول مرة بالتاريخ الحديث، في أحد بيوت العمال الأقباط بالمملكة العربية ، أثناء زيارته للمملكة التي تستمر حتى 17 من الشهر الجاري.

 

وتداول ناشطون بمواقع التواصل صورا لهذا “القداس” كشفت كثير من جوانبه وتفاصيله.

 

واصطحب القس المصري أدوات الصلاة حسب الطقس القبطي الأرثوذكسي معه، ومنها أواني المذبح ولوح مقدس بديل عن مذبح الصلاة التي شارك فيها عدد كبير من الأقباط العاملين في المملكة وبعض الجاليات المسيحية.

 

من جانبه، كشف حساب “العهد الجديد، أن“القداس” المسيحي المثير للجدل جاء بطلب شخصي من ابن سلمان لاسترضاء الغرب عقب إثبات تورط ولي العهد السعودي باغتيال الصحافي جمال خاشقجي.

 

ودون حساب “العهد الجديد” في تغريدة له بتويتر ما نصه:”زيارة المطران الأنبا مرقس وإقامة أول قداس صلاة للأقباط في المملكة جاء بطلب شخصي من ابن سلمان”

 

وتابع موضحا:”صحيح أن التخطيط لهكذا زيارة كانت ضمن الأجندة المطروحة أثناء زيارته إلى مصر في مارس الماضي، لكن توقيتها جاء ضمن حملة الاسترضاء الغربي التي يقودها ابن سلمان عقب تورطه في اغتيال خاشقجي.”

 

 

وكانت صحيفة بريطانية كشفت على لسان مستشار في الديوان الملكي السعودي، لم تسمّه، عن المكان المحتمل لأن يكون مقرا لبناء أول كنيسة في المملكة العربية السعودية.

 

وأوردت صحيفة “إيكونوميست” البريطانية، عن المستشار قوله إن “مدينة نيوم هي أحد الأماكن المحتملة لافتتاح كنيسة، وذلك أقصى شمال غربي السعودية”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.