الرئيسية » الهدهد » بعد المغرب وتونس والجزائر.. ابن سلمان غير مرحب به في مصر فكيف سيرد السيسي؟!

بعد المغرب وتونس والجزائر.. ابن سلمان غير مرحب به في مصر فكيف سيرد السيسي؟!

سادت حالة إجماع بعدة أقطار عربية على رفض زيارات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المرتقبة لهذه البلاد، اعتراضا على جريمته البشعة باغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

 

وبعد الرفض العارم لهذه الزيارة من قبل الجزائريين والتوانسة والمغاربة، انتقلت العدوى لمصر حيث وقع عشرات الصحفيين المصريين بيانا عارضوا فيه الزيارة، مؤكدين أن الهدف منها تلميع لصورة محمد بن سلمان والتغطية على جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

واعتبر عشرات الصحفيين المصريين في بيان لهم، أن زيارة ولي العهد السعودي لمصر مرفوضة لأسباب إنسانية ومهنية ونقابية ووطنية، إضافة إلى جريمة قتل خاشقجي، وحرب اليمن وعلاقة السلطات السعودية مع إسرائيل.

 

وجاء في البيان “لا أهلا ولا مرحبا بولي العهد السعودي في مصر.. ونقول له ولمستضيفيه: مكان محمد بن سلمان أن يودع قفص الاتهام بمحكمة دولية.. لا هنا في القاهرة”.

 

وانتقد الصحفيون المصريون صمت نقابة الصحفيين المصريين على زيارة “المتهم الأول في جريمة قتل زميل صحفي” ومحاولات التغطية عليها بزيارة مصر، على حد تعبيرهم.

 

وفي تونس، دعا النائب في البرلمان التونسي، عماد الدايمي، إلى التحرك ضد الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي.

 

ووضع الدايمي، أثناء كلمة في البرلمان، لافتة كتب عليها “لا أهلا ولا سهلا بالقاتل بن سلمان في تونس”.

 

كما أعرب عن رفضه وزملاءه لزيارة محمد بن سلمان، بسبب تورطه في جرائم ضد الإنسانية، معتبرا أن الهدف منها “تلميع صورته على حساب صورة تونس”.

 

أما في الجزائر، فأكد رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية، عبد الرزاق مقري، أن ولي العهد السعودي يريد من خلال زيارته عددا من الدول العربية ومن بينها الجزائر، التستر على حملة الاعتقالات التي طالت معارضيه والتغطية على مقتل خاشقجي.

 

وفي المغرب زاد التوتر الموجود أساسا في العلاقات بين الدولتين، بعد أنباء عن رفض الملك محمد السادس استقبال ولي العهد السعودي الذي كان ينوي زيارة المغرب ضمن جولته الخارجية الحالية لتلميع صورته، إلا أنه تراجع عن ذلك بعد رفض الملك.

 

وأثار استثناء المغرب من جولة ولي العهد السعودي المرتقبة إلى المغرب العربي، تساؤلات حول أسباب ذلك، في ظل الجدل المثار حول زيارته إلى تونس والجزائر.

 

وبحسب ما ذكرته صحيفة “القدس العربي” بالأمس فإن هناك صعوبة في استقبال الملك محمد السادس لولي العهد السعودي بسبب أجندته، وربما اقترح الجانب المغربي على السعودية تولي الأمير رشيد شقيق الملك استقبال محمد بن سلمان، وهو ما رفضته بدون شك الرياض.

 

وأضاف أن محمد بن سلمان يأمل في استغلال الوضع الاقتصادي الذي تمر به الجزائر وجعلها “دولة رز”، بحسب تعبيره.

 

يشار إلى أن ولي العهد السعودي بدأ جولة خارجية استهلها من الإمارات في 23 من الشهر الجاري.

 

وقال بيان للديوان الملكي السعودي إن الجولة تقررت بناء على توجيه من الملك سلمان بن عبد العزيز، دون تحديد الدول المشمولة بالجولة، لكن وكالة الأنباء الألمانية نقلت عن مصدر دبلوماسي في الرياض أن محمد بن سلمان سيزور الإمارات ومصر والبحرين لإجراء محادثات بشأن تطورات الوضع في اليمن وسبل مواجهة الإرهاب وملف إيران ومسار عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

وبالإضافة إلى الدول الثلاث، ينتظر أن يزور ولي العهد السعودي تونس الثلاثاء المقبل، وفق ما قال مصدر في الرئاسة التونسية. كما تشير أنباء غير رسمية إلى احتمال زيارته لكل من الجزائر وموريتانيا.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “بعد المغرب وتونس والجزائر.. ابن سلمان غير مرحب به في مصر فكيف سيرد السيسي؟!”

  1. ابومنشار الهمجي بن سلمان.هو ولي أمر السيسي..وكفيله الذي يرتزق منه ولحم كتافه من خيره…أكيد السيسي سيخرج أمام المــــــلأ بعدما يتخـــلص من سرواليه ….الخارجي والداخلي .. .. استهجانا بالمعارضة الرافضة للارهابي ابومنشار..ويستقبل كفيله في نص هدومه كعادة الرعاع….السيسي من الرعاع الاراعن…أكرمكم الله

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.