AlexaMetrics "ن.تايمز": هذا ما يعنيه إعدام السعودية "الشهود الرئيسيين" في قتل "خاشقجي" | وطن يغرد خارج السرب
خاشقجي

“ن.تايمز”: هذا ما يعنيه إعدام السعودية “الشهود الرئيسيين” في قتل “خاشقجي”

انتقدت صحيفة نيويورك تايمز الرواية السعودية الأخيرة لمقتل الصحفي جمال خاشقجي، وقالت إن الحقيقة قد لا تظهر أبدا إذا أعدمت السعودية “الشهود الرئيسيين”، كما رأت أن هذه الجريمة ومحاولات التستر عليها قد كشفت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها تعليقا على الرواية السعودية الجديدة إنه “من الصعب حقا تصديق أن عناصر من الأمن بينهم خبير بالطب الشرعي ركبوا طائرة إلى إسطنبول لإقناع السيد خاشقجي بأسلوب ليّن بالعودة إلى السعودية”.

 

وأضافت أن “الحقيقة قد لا تُعرف أبدا”، لا سيما إذا نُفذت عقوبة الإعدام التي طلبها النائب العام السعودي بحق خمسة من المتهمين السعوديين، وبذلك يتم “التخلص من الشهود الرئيسيين”.

 

وتابعت الافتتاحية “لكن ما أصبح جليا هو أن العلاقة بين المملكة العائمة في النفط وبين الولايات المتحدة لا بد أن تتغير”. ورأت الصحيفة أن “الاغتيال والمحاولات البائسة للتستر عليه قد جردت الإمبراطور (ولي العهد) من أي ثوب”.

 

وقالت هيئة تحرير الصحيفة في مقالها إن الأمير محمد بن سلمان تمادى كثيرا في جبهات كثيرة. وأشارت إلى أن البعض في واشنطن وعواصم أخرى كانوا قد بدؤوا يحذَرون من ولي العهد السعودي قبل مقتل خاشقجي بوقت طويل.

 

غير أن جريمة القتل التي وقعت داخل القنصلية السعودية في إسطنبول ووثقتها تسجيلات صوتية تركية، قد هتكت آخر الأستار –وفقا للصحيفة- حيث أخذت الحكومات والشركات والسياسيون يخفضون مستوى علاقاتهم مع محمد بن سلمان.

 

ورأت نيويورك تايمز أن هذا الواقع “يعطي إدارة ترامب قوة ملموسة للضغط على نظام سعودي وهنت قوته لكي يعترف بالملابسات الحقيقية لمقتل خاشقجي، ويضع حدا للحرب الكارثية في اليمن، ويصلح ما اقترفه مع قطر، ويساعد في صناعة السلام في إسرائيل، ويضمن استقرار أسعار النفط، ويستبدل ولي العهد بأمير آخر أقل تهورا وخطرا، بناء على نتائج التحقيقات في مقتل خاشقجي”.

 

وختمت الصحيفة بالقول إن أي مطالب من هذا القبيل “ستكون نفاقا ما لم تترافق مع إنهاء الانتهاكات السعودية السافرة لحقوق الإنسان الأساسية، والتي لم تبدأ بقتل جمال خاشقجي، ولكن يجب أن تنتهي عنده، هي والتواطؤ الأميركي”.

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. واحد شايل ذقنه والثاتي تعبان فيه ،، يااخي زودتوها حبتين ، الممقتول سعودي والقنصليه ارض سعوديه واذا خائن لوطنه يستحق الاعدام ونظام الاعدم موجود في جميع انحاء العالم ، لماذا السعوديه مستثناه من التظام العالمي ،، فعلا شي غريب

  2. حفظ الله سمو ولي العهد الأمير hgahf محمد بن سلمان الذي أغاظ الأعداء بنجاحاته
    الاصلاحات في الداخل
    تطوير البلد
    ازاحة المتشديين من الاخونج والصحويين
    الدعس على أذناب طهران في اليمن العربي وافشال المشروع الايراني مثلما تم سحقه في مملكة البحرين الشقيقة
    الدعس على دويلة الارهاب جزيرة شرق سلوى داعمة الاخوان وايران وصاحبة المؤامرات
    شكرا شكرا شكرا وألللف شكر… نعمة حقيقية للسعوديين ولكافة العرب والمسلمين انت يا شيخ محمد بن سلمان

  3. من وين اجو جوز الحمير بهيك تعليقات خرائية تثبت بلا شك ان جنس الحمير اذكى وارقى مستوى منهما
    انت قلتها: جوز حميروما اكثرهم .

  4. برايفت ، وعاشق بن سلمان ،
    اثبتولي انه الحمار ممكن يكون على شكل انسان ،،، وعليه من الطبيعي ان يستحمركم ويستملككم اي حمار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *