الرئيسية » الهدهد » مسؤولون أمريكيون: تشكيل “ناتو عربي” أصبح أمرا غير مستساغ بعد مقتل “خاشقجي”

مسؤولون أمريكيون: تشكيل “ناتو عربي” أصبح أمرا غير مستساغ بعد مقتل “خاشقجي”

كشفت مصادر دبلوماسية متعددة بأن مقتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي عقد عملية تشكيل “الناتو العربي” الذي اقترحت السعودية إنشائه منذ فترة، موضحة بأن الامر أصبح غير مستساغ.

 

وقالت وكالة “رويترز” للأنباء نقلا عن  ثلاثة مصادر امريكية ودبلوماسي خليجي، إن قمة بين الرئس الأمريكي دونالد ترامب والزعماء العرب ستشهد توقيع اتفاقا أوليا بشأن التحالف متوقعة في يناير كانون الثاني بالولايات المتحدة، مؤكدة المصادر على أن الاجتماع يكتنفه الغموض الآن.

 

وأفاد أحد المصادر بأن مقتل خاشقجي أثار ”مجموعة كاملة من المشكلات“ يتعين حلها قبل أن يتسنى المضي قدما في الخطة التي يشار إليها على نحو غير رسمي باسم ”الناتو العربي“. ومن هذه المشكلات كيف سيحضر ولي العهد السعودي القمة دون أن يحدث ذلك غضبا واسع النطاق.

 

ووفقا لرويترز، فإن استراتيجية الرئيس دونالد ترامب لاحتواء القوة الإيرانية في الشرق الأوسط تقوم على تكوين تحالف أمني من الحلفاء العرب تسانده الولايات المتحدة مشكلات حتى قبل مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

ويستهدف (تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي) وضع الحكومات السنية في السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين ومصر والأردن في تحالف أمني وسياسي واقتصادي تقوده الولايات المتحدة لمواجهة إيران الشيعية.

 

لكن الخلافات بين الحلفاء العرب، خاصة مقاطعة سياسية واقتصادية لقطر تقودها السعودية، أعاقت تأسيس التحالف منذ اقترحته الرياض العام الماضي.

 

وأثار مقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول في القنصلية السعودية باسطنبول غضبا دوليا ضد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إذ يتهم المسؤولون الأتراك وبعض أعضاء الكونجرس الأمريكي الحاكم الفعلي للمملكة بإصدار أمر القتل.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.