الرئيسية » الهدهد » سلطنة عمان: إسرائيل دولة موجودة بالمنطقة وحان الوقت لمعاملتها بالمثل

سلطنة عمان: إسرائيل دولة موجودة بالمنطقة وحان الوقت لمعاملتها بالمثل

في تصريحات مثيرة للجدل قال وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي، إن “الزمن أصبح مناسبا للتفكير بجدية في التخلص من المشكلات التي لا تسمح لدول المنطقة بالتطور الذي تستحقه”.

 

وأشار “بن علوي”  في سياق حديثه اليوم، السبت، عن القضية الفلسطينية ودور بلاده، في ضوء استقبال حاكم البلاد السلطان قابوس بن سعيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الجمعة في العاصمة مسقط، إلى أن بلاده “تساعد على تقارب الطرفين” الإسرائيلي والفلسطيني.

 

وقال في كلمة أمام مجتمعين بمنتدى في العاصمة البحرينية تحت اسم “حوار المنامة”: «التاريخ يقول إن التوراة رأت النور في الشرق الأوسط واليهود كانوا يعيشون في هذه المنطقة من العالم»، مشيرا إلى أن إسرائيل دولة موجودة بالمنطقة ونحن جميعا ندرك هذا، والعالم أيضا يدرك هذه الحقيقة وربما حان الوقت لمعاملة إسرائيل بالمثل وتحملها نفس الالتزامات.

 

وأضاف الوزير العماني: «نشعر بتفاؤل شديد حيال هذا الاقتراح لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني»، والذي سيكون مفيدا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

 

وتابع «لا نقول إن الطريق أصبح الآن سهلا ومفروشا بالورود لكن أولويتنا هي وضع نهاية للصراع والانتقال إلى عالم جديد».

 

وأشار الوزير العماني إلى أن دور مجلس التعاون الخليجي لن ينتهي والدول الأعضاء حريصة عليه.

 

وشدد الوزير أن “القضية الفلسطينية هي أساس المشكلات كلها التي حصلت خلال النصف الأخير من القرن الماضي”.

 

وقال: “إذا سلكنا مسلك السلام في فلسطين ستدعمنا كل دول العالم، وإلا فسيبقى الشعب الفلسطيني يعاني من العنف”.

 

والجمعة، أعلنت مسقط أن نتنياهو أجرى زيارة هي الأولى له إلى عُمان، التقى خلالها السلطان قابوس لبحث إمكانية استئناف عملية السلام.

 

وجاءت زيارة نتنياهو بعد أيام من زيارة مماثلة أجراها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد الماضي، إلى السلطنة.

 

تجدر الإشارة أن “عملية السلام” متوقفة منذ أبريل 2014، بسبب رفض تل أبيب وقف الاستيطان، وعدم القبول بحدود يونيو  1967 أساسا لحل الدولتين.

 

وبخصوص الأزمة الخليجية قال بن علوي، إن “مجلس التعاون الخليجي قائم ولن ينتهي، والدول الأعضاء حريصة على هذا، وهنالك ترتيبات لعقد قمة خليجية”.

 

وفي ديسمبر 2017، عقدت القمة الخليجية الـ 38 بالكويت، في ظل أزمة حادة تعصف بالمنطقة، جراء فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصار جائر على قطر منذ 5 يونيو 2017 بدعوى “دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة مرارا.

 

قد يعجبك أيضاً

16 رأي حول “سلطنة عمان: إسرائيل دولة موجودة بالمنطقة وحان الوقت لمعاملتها بالمثل”

  1. مشيرا إلى أن إسرائيل دولة موجودة بالمنطقة ونحن جميعا ندرك هذا، والعالم أيضا يدرك هذه الحقيقة وربما حان الوقت لمعاملة إسرائيل بالمثل وتحملها نفس الالتزامات.

    نعم يجب ان تحمل حميع الالتزامات من قتل ودمار الذي تقوم به ضد الفلسطينيين العزل إلى متى ستبقى فوق القانون غير محاسبه.

    رد
  2. السلطان عبدالحميد الثاني, السلطان العثماني الغيور على دينه والمعتز بنفسه كإنسان حر والمسلم ذا العقيدة ومسؤلية تجاه الخالق تعالى جل جلاله, عندما الصهاينة عرضوا عليه اموال(الخونة العرب يحلمون بهذه الفرصة, صفقة العمر) طائلة مقابل التنازل عن فلسطين لهم, قال لهم اخرسوا وولوا عن وجهي, فلسطين هو ملك للفلسطينيين وليس ملكي!! نعم هؤلاء هم الرجال. أقول لهذه النكرة وامثاله الانهزاميين والخونة, انتم وأسيادكم الصهاينة ستولون وستنتهون إلى مزبلة التاريخ وفلسطين ستبقى اسلامية وملك للشعب الفلسطيني إلى الأبد!! يا خونة أنتم تتاجرون بقضية فلسطين فقط لكي تبقون في الحكم لأكثر من اسبوعين كما فضحكم سيدكم الصليبي ترمب!!

    رد
  3. نعم يجب ان تحمل جميع الالتزامات من تأييدها وتحالفها مع الأنضمة الديكتاتورية، إسرائيل تحمي الحكام المستبدين الجبابرة في البلدان العربية وهي السبب في الفقر والبؤس والتخلف في المجتمعات العربية ونحن كشعوب لن نسامحها

    رد
  4. صاحبة التعليق رقم 1 أصيبت بالصرع ! وتبلد الذاكرة ! فتكتب كلام مخجل مضحك! وتحاول قليلا قليلا صرف الأنظار عن المهزلة بالإدعاء بالهجوم على إسرائيل! ستبقى إسرائيل فوق القانون وغير محاسبة لأن نظام عربي تافه فقير استجدى زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي من اول بداية هذه السنة ! وفي وسائل إعلامه بل على لسان وزير أن نتنياهو هو الذي طلب مقابلة حاكمهم!!! وفي بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يرد بطلب من حاكم عمان ! من نصدق؟ البيان الصهيوني طبعا ! لأنه الصياغة التي جاءت في كل الصحف العالمية ! عموما لو بقي من الكرامة المهدورة للمعرفات العمانية فعليهم الصمت وعدم التهجم على الدول العربية وخاصة الامارات في كل شائعات عن اتصالات بين المسؤولين الصهاينة والامارات أو الدول العربية الأخرى ! والحمد لله فضحهم في عقر دارهم وعلى رؤوس الخلائق!

    رد
  5. هزاب المدلس المرتزق
    إكيد ستعتبرني اصبت بالصرع والتلبد لاني طالبت بمحاسلة الكيان الصهيوني ابناء عم اسيادك على جرائمهم في حق الفلسطينين.

    رد
  6. عندما يتجاهلون وجود إسرائيل فهم يتجاهلون وجود القضيه الفلسطينيه !! هاهاها ! حلوة هذي التر هات! والجنون والعبط ! عمره ما كان فيه شيء أسمه إسرائيل! الاستعمار صنع إسرائيل كقاعدة متقدمة في المنطقة والتعامل مع إسرائيل يكون اضطرار لإعادة الحقوق الفلسطينية وعمر فلسطين لم تكن مرتبطة لإسرائيل بل تاريخيا طرفي نقيض أصيل ودخيل ! فلسطين الأصل وإسرائيل طاريء ويمكن حل القضية الفلسطينية حربا وسلما بتجاهل تام للطرف المعتدي! ولكن كل ذلك ليس محل نقاش هنا ! فالزيارة لا علاقة لها بالقضية الفلسطينية ولاداعي للخداع تطبيع مجاني من مسقط وعمان للسيد الصهيوني والعبد يتبع سيده دائما !

    رد
  7. هزاب المرتزق المدلس تقول
    (والتعامل مع إسرائيل يكون اضطرار لإعادة الحقوق الفلسطينية. )
    ألم أقل لك من فترة طويله أنك بغام، ها أنت اعترفت فمن أجل أعادة الحقوق جاء الصهيوني نتن ياهو الى مسقط.وليس مثل اسيادك جايبين أم سيقان عريانه وتقولي من الدرجه الثالثه فالتطبيع تطبيع سواء من الدرجه الأولى أم الثالثه ٱذا لم يكن يسعى الى أعادة الحق ولو كانت محاوله.

    رد
  8. ما شاء الله من زمان جدا قلنا أنتي مدرسة في الغباء ! التعامل الاضطراري مع أسيادكم في إسرائيل لدول الطوق ودول المواجهة لبنان وسوريا والأردن وفلسطين ومصر لأنها تملك ملفات عديدة مفتوحة مع هذا الكيان المعتدي حربا وسلما هناك أراضي محتلة الجولان إلى الآن وجنوب لبنان سابقا وسيناء المصرية سابقا والأراضي الفلسطينية والأراضي الأردنية قبل اتفاق وادي عربة عام 1994م ! وهناك حتى الحالات الانسانية للم الشمل وطلاب الجولان في الجامعات السورية وهناك الحدود المصرية الاسرائيلة حالة تستدعي أحيانا الاتصالات اليومية ! أما انتم في مسقط وعمان ما الذي تملكونه للتواصل مع الصهاينة اضطرارا ؟!!!! وما هذه الحجة المضحكة إعادة الحق؟ فمن يستضيف فريق رياضي سيقول نسعى لإعادة الحق الفلسطيني؟ ومن يستضيف وزير أو وزيرة صهيونية سيقول إعادة الحق الفلسطيني؟ هل سنطلع على النوايا وهي من عمل رب العالمين؟ التطبيع هو نفسه من درجة ممتازة او سياحية ! استقبلت يهودي إسرائيلي عادي أو مثلكم رئيس الحكومة! هل يمكن أن يطلعنا احد المسؤولين العمانيين على أجندة المناقشات التي جرت وما هو الاتفاق الذي تم التوصل إليه؟ الصهاينة تكلموا على لسان رئيس الوزراء وقال اللقاء مفيد لأمن إسرائيل ! ما الذي يمكن أن تقولونه؟ قلتي بلسانك التطبيع تطبيع سواء درجة أولى أو ثالثة !!! إذن لقاء حاكمكم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي تطبيع! شرحت لكي الإضطرار للتعامل مع أسيادك الصهاينة بروح وجوهر السياسية وطبعا لن تفهمين!! وبالطبع أنتي لا يمكنك التهرب من التطبيع فهو واحد ما فعله حاكمكم تطبيع مجاني بشهادة الجميع حتى العمانيين انفسهم ممن كانوا يهاجمون الامارات وقطر والبحرين والسعودية خجلوا من أنفسهم وكلامهم واضح في الفضاء الالكتروني! أما انتي فاستمرى في الهذيان ! وأنا يا فرحتي ويابختي بهذا اليوم اللي شفتكم فيه مفضوحين على العالم!

    رد
  9. هذه المعلقة التي صدحتها
    هذا دليل أن كلماتي المختصره والقليه كان لها وقع القنبله عليك لذاك سوف استمر في هذا النهج لانه مفعوله قوي عليك.
    ويا فرحة هزاب المرتزق ما تمت
    خربتها عليه الشمطه أم سيقان.
    ههههههههههه

    رد
  10. أية كلمات ؟ هو انتي ما تقدري تكتبي جملة صح من الصدمة والترويع! والمفاجأة كانت أكبر عليكي لأني كشفت جهلك على العالم كله مثل ما انكشف بلدكم بفضيحته على العالم كله! التطبيع هو التطبيع والتعامل مع الصهاينة لدول المواجهة لظروف سياسية وجغرافية ووجود ملفات مفتوحة مع دولة الكيان! فرختي في البداية ولطمتي وندبتي وتنوحي في النهاية ! كالعادة 14 سطر قرأتيه يمكن 3 مرات ولما شفتي التفحيم رحتي كتبي سخافاتك المعهودة طيب الحين سهلت عليكي 5 أسطر وانتظر تفاهتك أبو المعلقات هو عماني مثلك يكتب مجلدات!

    رد
  11. هههههههههه
    هو عماني مثلي!
    هزاب المرتزق المدلس
    أنت من بلاد الواق الواق؟
    بما أنك عشت مع العمانيين انتقلت المعلقات منه لك
    من عاشر قوما اربعين يوما صار منهم.
    والصدمه والترويع خف علينا من شفنا أم سيقان ماسك يدها أحد اسيادك وصاحب الدرجه الأولى مبسوط منها.
    ههههههههههه

    رد
  12. هو مثلك بس عنده دم واختفى لأنه كان كل يوم والثاني الكلام عن المؤامرات الصهيوينة والسنديشات المؤامراتية وكل شويتين الصهاينة في الامارات واحنا اهل المقاومة والممانعة وووو! في الأخير طلعتوا كلكم في الهوا سوا!أو يمكن أوامر جعلته يختفي؟ بس انتي غير ! كل يوم والثاني كلام فاضي ودفاع مختل منهار ! وكذب في كذب! بس يمكن يكون المعرف هو معرفك الثاني او الثالث او العاشر ! هههه! إجازة سعيدة في وحل التطبيع مع نتنياهو والسقوط الأخلاقي في الانبهار بالفنانة الخليجية المشهورة ! يا فرحتي بوضعكم المأساوي المبتذل!

    رد
  13. يا هزاب يا كذاب يا مزور اولا قبل ان تتكلم عن السلطنة وسلطاننا الحكيم قابوس سعيد حفظه الله توضىء وتمضمضم بالكلوريكس كفى نفاقا في شخصية دولية مرموقة رشحت الفوز بجائزة نوبل للسلام لدوره في حل أزمة النووي الإيراني والدعوة لإيقاف حرب العبثية باليمن الشقيق وإيقاف حصار قطر وحل موضوع السلام في المنطقة المضطربة في العالم اللي هي الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين …

    رد
  14. بنت السلطنه اجلدية جامد نوعية هزاب المرتزق المدلس الخسيس مايهدأ له بال الا بالجلد ، صاير مدمن ،،ذبابة وسخة

    رد
  15. يحليك
    هزاب المرتزق المدلس
    كل يوم صباح أول شي تعمله عند وصولك مكتب التدليس تبحت أسم بنت السلطنه أختفي أم بعدها تقصفني قلت لك أن تعلقاتي قنابل انشطاريه عليك، واعترفت بنفسك بذالك لا توجد هدنه ، سأواصل رمي القنابل.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.