“شاهد” أردوغان يكشف تفاصيل مقتل جمال خاشقجي ويخاطب الملك سلمان: يجب محاسبة المسؤولين من أسفل السلم إلى أعلاه

كشف رجب طيب أردوغان عن التفاصيل اللوجستية لجريمة الكاتب الصحفي السعودي داخل في إسطنبول، مؤكدا أن على أن كل الأدلة التي بحوزة تركيا جدية.

 

وأكد “أردوغان” في كلمته التي ألقاها امام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم أن المحاسبة يجب أن تطال من أمر بالجريمة وليس فقط من نفذها، مشيرا إلى البدء في عملية ملاحقة الرؤوس الكبيرة في القضية، قائلا: يجب المسؤولين عن الجريمة من “أسفل السلم إلى أعلاه”، في إشارة على ما يبدو لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وقال: “نمتلك أدلة قوية تثبت مقتل خاشقجي بشكل وحشي، وتثبت أن القتل كان متعمدا ومعدا له”.

 

وشدد “أردوغان” على ضرورة من أصدر الاوامر لفريق الاغتيال لتنفيذ الجريمة، موضحا بأن تركيا والمجتمع الدولي لن يقبلوا بأن يتم إلقاء المسؤولية على بعض المسؤولين الامنيين.

 

وأضاف: “أولا تم خلع الهاردسك الداخلية للكاميرات في القنصلية، ثم الاتصال بخاشقجي لتأكيد الموعد معه”.

 

وتابع بأن السلطات السعودية في الرابع من أكتوبر رفضت أن هناك فيها خاشقجي، واستدعت مراسل رويترز إلى الداخل وقدمت له صورا وفتحت بعض الخزانات بشكل مستهتر”.

 

ولفت إلى أن القنصل السعودي قام بهذه الحركة للإشارة إلى أنه لا يوجد جريمة.

 

وأكد أن “الجريمة كانت مخطط لها، وكل هذا أدرج في ملف التحقيق، ومحاولة إلقاء المسؤولية على رجال أمن سيكون مطمئنا”.

 

وقال: “لا أشك بمصداقية ، ولا بد من إجراء شامل من وفد محايد وموضوعي، وإن كان ما حصل جريمة فلا بد أيضا من البحث عن شركاء الجريمة الموجودين في الدول الأجنبية المشاركين”.

 

وأضاف أنه “اتفاقية فيينا باتت على المحك، والسيدة موغيريني تحدثت عن نقاش لهذه الاتفاقية التي تمنع السلطات من التحقيق مع موظفي القنصلية”.

 

واقترح أردوغان مقاضاة المشتبه بهم جميعا، 18 متهما، لأن الأمر جرى في مدينتنا، فلا بد لنا من المطالبة بذلك.

قد يعجبك ايضا
  1. - يقول

    جبان وطقعان !
    عندكم الادله وقاعدين لف ودوران !!؟

  2. السعودية العظمى يقول

    game over
    game over

    لاجديد لدى اردوغان كرر مااعلنته السعودية سابقا واقصى ماطلب به محاكمة المسؤولين بتركيا وهذا طبعا حلم ابليس بالجنة ولكن محاوله لارضاء الراي العام التركي لان لايوجد لديه مايضيفه على البيان السعودي
    الجريمة وقعت بارض سعودية والتحقيقات جارية والمحاكمة بالقضاء السعودي
    اعلم صدمة النابحين اليوم من كلمة سلطانهم التركي
    هذه السعودية العظمى

  3. mutaz يقول

    13.10.2018
    خطاب اردوغان كان زلزال مزلزل .. أنهى قضيه خشقجي ..وفتح النار على تركيا … ومصداقية اردوغان وحزبه ،كاخر قلعه للإسلاميين . وفتح النار على اللإخوان المسلمين الذين سقطوا نتاج أخطاء واخر قلعه لهم سقطت اليوم وتحت أقدام أبن سلمان دعسهم
    طالب الأخ بمحاكمة أل ١٨ شخص الذين نفذوا الجريمه … هؤلاء موظفو دوله أتتهم الأومر عليهم تنفيذها .. الذي يحاسب من أعطى الأمر مش تتستقوي يا اردوغان على المساكين وتترك أبن سلمان
    .. خطاب باهت ودلدول ، وخطأ عظيم .. ويوم أسود .. مبروك أبن زيد وكوشنير

  4. عمر يقول

    في البداية كنت محبطاً نوعاً ما, لأني توقعت كشف الجريمة بكاملها(نحن العوام هكذا نفكر ولكن السياسيون المحنكون لهم تفكير آخر), ولكن الآن اتفهم تريث تركيا في كشف التفاصيل!! اعتقد الأتراك يريدون ان تقوم السعودية بكشف التفاصيل, لأن الأتراك قالوا بصراحة الرواية السعودية الاخيرة مرفوضة لذا عليهم بكشف التفاصيل بانفسهم لأن الادلة موجودة لدى الاتراك! الأتراك يريدون من السعودية أن تقدم تنازلات من جوانب اخرى اكثر, ولكي تبدو بانها اهون ما تكون ان يكون لها شأن في المنطقة كي لاتقوم بحماقات في المستقبل كالسابق!! الأتراك ليسوا مثل العرب متذبذبين مندفعين وحماسيين, إنهم يصلون إلى اهدافهم بواقعية اكثر ونفس اطول وخسائر اقل. السعودية مضطرة ان تقدم رواية جديدة مناقضة للثلاثة السابقات, وسيتم اظهار غبائها وتفاهتها للعالم اكثر فأكثر لكي تعرف حجمها وايضاً لكي تكون سهلة الابتزاز اكثر في المستقبل!؟ لو صدقنا التسريبات, نرى ان السعودية قدمت عروض مغرية جداً لتركيا وحليفتها قطر, لذا اعتقد الاتراك يريدون المزيد من السعوديون ويريدون تقليم اظافرها وبعد انهاء قضية خاشقجي السعودية ستكون غير التي قبل مقتل الحاشقجي حسب فهمي للاحداث والله أعلمز

  5. جاسم يقول

    خطاب مخيب للامال … وبصراحة اكثر ….المال يشتري كل شيء حتي المباديء …مع الاسف سقط اردوغان

  6. غريب الدار يقول

    خاب الامل كما توقعت الرز يكسب للاسف وسن المنشار يا اردوغان.
    قد لا افقه الكثير في السياسة ولكن طبخوها وانتهى الامر
    رأيت للناس قد مالوا الى من عنده مال
    تفوووووو وبس بعد كل الجعجعه والهياااااط والتبجح كلام فارغ وتافه ووعيد اجوف والمجرم وابوه لا مساس على قوله اليهودي ايدي كوهين
    لهذا لما ينصرنا الله .
    وهو وحده اعلم متى بنصرنا ومتى نغير مابأنفسنا حتى بغير مابنا ان القلب ليحزن وان العين لتدمع وانا يارسول الله لاذلاء مقهورين رحم الله خاشقجي وصبر اهله لكن نحن الضحيه لان جمال رحل الى ضيافه الجواد الكريم اما نحن فتحت بسطار الحاكم الوسخ وتحت ساطوره
    تفووووووووو.
    من عنده وسيلة اعلامية لتنكيد عيشة ابو منشار فليقترح.

  7. Aljabri يقول

    أنا أتفق مع الاخ عمر في ما قاله. أردوغان لديه خطه لا يريد أن يضيعها لديه ورقه رابحه ليلعب على اوتار السعوديه. وسوف يكشفها في الوقت المناسب . واذا أسفاه لما أصبحت عليه السعوديه. من حجاز ارض النبوه والاسلام إلى سعوديه فتنه ونفاق

  8. Aljabri يقول

    أنا أتفق مع الاخ عمر في ما قاله. أردوغان لديه خطه لا يريد أن يضيعها لديه ورقه رابحه ليلعب على اوتار السعوديه. وسوف يكشفها في الوقت المناسب . وا أسفاه لما أصبحت عليه السعوديه. من حجاز ارض النبوه والاسلام إلى سعوديه فتنه ونفاق

  9. الثورة للأحرار يقول

    الماسونية العالمية هي من تحكم الدول، ماذا تريدون من أردوغان أن يفعل؟ على من يعول؟ لا توجد دولة مسلمة و قائد مسلم واحد يعول عليه أغلبهم تجار الدين، وجميع الدول الإسلامية و العربية خاضعة للنضام العالمي وكلها تحت الهيمنة الأمريكية و الصهيونية العالمية . عندما كان الزلزال في أندونيسيا الدولة الوحيدة التي قدمت لهم المساعدة هي تركيا علما أن المسافة الجغرافية بينهما بعيدة، أما سلطنة بروناي التي تعد قريبة جدا لأندونيسيا لم تقدم أي مساعدة للشعب الأندونيسي رغم أن سلطان بروناي بولقية يعد أغنى ملك في العالم قبحه الله ينفق أمواله فقط في الذهب والنساء. فإذن أردوغان ليس لديه من يسانده وكما يقول المثل يد واحدة لا تصفق

  10. عمر يقول

    الثورة للأحرار: بارك الله فيك, هذا ما اقوله انا ايضاً ولكن للاسف المسلمون عموماً(ليس الكل) تفكيرهم جامد ولا يرون ابعد من انفهم. اردوغان, بفضل الله تعالى قضى على الدولة العميقة التي كانت تعوقه في كل شئ من كل النواحي! انا على يقين لو كان اردوغان بهذه القوة كما هو الآن ويتحكم بالقرار بوحده, لكان دخل في سوريا وحررها من آل بشار في بداية الثورة ولكن للاسف كان مكبلاً من الداخل بسبب الدولة العميقة ـــ تنظيم جولن المدعومة من الغرب والسيسي وخونة الحرمين وشيطان العرب! انظر بعد الانقلاب الفاشل فوراً دخل اردوغان في ادلب وعفرين ومنبج وهدد الأمريكان بالصفعة العثمانية الشهيرة!!؟ أردوغان, انت اعلم مني, له ثلاثة اهداف, هدف 2023 و 2051 و 2071!! انظروا الى بعد نظر اردوغان يا مسلمين ولكي تعلموا مدى الضغط العالمي والمؤامرات على اردوغان لإفشال أهدافه!! هدف 2023 هو ان تكون تركيا إحدى الدول العشر الأولى إقتصادياً وتكنولوجياً في العالم, يعني في مصاف امريكا, فرنسا, المانيا!! لذا الغرب يحاول بكل الوسائل منع اردوغان من الوصول الى اهدافه!! تصور اردوغان يكون مستقلاً وقوياً يا ترى هل يستطيع احد ان يعتدي بعد على المسلمين في مكان ما خاصةً بعد ان يكون قد إكتوى بالصفعة العثمانية الشهيرة؟؟ علينا كمسلمين وبشر احرار ان ندعم تركيا على الاقل بقلوبنا وبدعائنا.

  11. عاطل باطل يقول

    الله ينصرك يا اردوغان ياخليفة المسلمين على هؤلاء القتلة الفجرة المارقين

  12. هزاب يقول

    مشكلتنا المسلمين والعرب لا نرى الواقع كما هو! يا أن نلبس نظارات سوداء أو ندعي أن هناك مشاهد أخرى في الصورة! بينما الواقع واضح وصارخ! لا نعمل لمصالحنا ونحلم بشخص يقوم بذلك لذا فإننا في انتظار ما لا يأتي! تركيا وأمريكا وغيرها في هذه الجريمة يتناولونها من منظار مصالحهم! ما الفائدة أن تتهم تركيا مباشرة محمد بن سلمان؟ وما الفائدة أن تدعو إلى عزله من ولاية العهد؟ لماذا التعويل على خطاب أردوغان ؟ تركيا لم تتهم السعودية والامارات في الانقلاب الفاشل عام 2016م وتريدونها أن تفعل ذلك في 2018م لمقتل صحفي سعودي؟ من أول يوم وهم يملكون الأدلة بل قد يكون يعرفون بأمر الجريمة من تسريب أحد الأجهزة الأمنية الدولية أو الإقليمية ! وهل من المعقول طائرات خاصة تحط في تركيا ولايعلم شأنها الأمن التركي؟ ومن أين أتت جميع هذه المعلومات والصور والاتصالات والرسائل والمعلومات عن فرقة الإعدام والموت السعودية ؟ فعلا تركيا غير آمنة ومخترقة من جهات أمنية عديدة ولكن جريمة بدائية مثل هذه وخلفها الامن السعودي لا يمكن أن تمر على عملاء الأمن التركي! أردوغان لن يعمل أكثر من ابتزاز السعودية ليكف شرها وهذا ليس عيب لأنه يحقق مصالح تركيا العيب هو أن يدعي بعض العرب بأن أردوغان هو المخلص وهو الحاكم المسلم المثالي وهو السلطان التركي ووو! هذا الكلام استخفاف بالعقل هو يعمل لمصلحة تركيا تلاقت مصالحة مع العرب يكون معهم اختلفت المصالح هو ضدهم ! من سرق وفكك 1000مصنع ومعمل في سوريا منذ ثورة الشعب 2011م الأتراك بحماية جيشهم ! من يدخل شمال العراق مرارا لمهاجمة الأكراد ؟ الجيش التركي! علينا أن لا نحمل الأحداث أكثر من حجمها أردوغان وغيره من الحكام يعملون في وسط سياسي قذر الغاية تبرر الوسيلة والسياسة لا صداقة دائمة فيها ولا عداوة دائمة مصلحة دائمة فقط ! ودائما على مبدأ أنا ومن بعدي الطوفان! ولو كانت تركيا جادة في قضية اغتيال خاشقجي لقامت بالمتعارف عليه الدخول عنوة إلى القنصلية السعودية ومقر إقامة القنصل وحتى السفارة إن لزم الامر واعتقال القنصل والتحفظ على الصناديق والطرود التي خرجت ووصلت تحت مسمى حقيبة دبلوماسية! هل تعلمون بأن ألمانيا اعتقلت في يوليو الماضي دبلوماسي إيراني دون ضجيج ودون رفع الحصانة! بسبب تورطه في تهديد تفجير تجمع لحركة مجاهدي خلق سينظم في باريس! ولا تنسوا زيارة وزير الخارجية الأمريكي للرياض واتصال أردوغان بترامب ! القول شيء والفعل شيء آخر في السياسة ! أما قصة أنه يحتفظ بالأدلة للأيام القادمة فهو كلام فاضي لأن مجريات الأحداث لا تتوافق مع هذا السيناريو!

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.