“برميل البحرين” يشيد بـ”عادل الجبير” ويثير سخرية واسعة:” افخر بك وأتعلم منك”

أثار وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة الملقب بـ”برميل ”, سخرية واسعة عندما أطل معرباً عن اعجابه الشديد (جداً جداً) بما صرح به نظيره السعودي حول مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، رغم حالة الرفض الدولية للرواية الرسمية حول الواقعة التي نقضها “الجبير” نفسه في حواره.

 

واتساقا مع الدور البحريني الذي لا يخرج عن كونه “ذيلا” للسياسات السعودية، قال “آل خليفة” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن” تعليقا على حواره مع قناة “فوكس نيوز”:” افخر بك و أتعلم منك أيها المدافع عن وطنه في كل محفل . وفقك الله في كل مسعى”.

 

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير،قد خرج الأحد، بتصريحات مناقضة للروايات الرسمية السابقة حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

 

وأكد ، في تصريح لقناة فوكس نيوز الأمريكية، أن خاشقجي قتل داخل القنصلية في إسطنبول بخطأ جسيم من قبل أشخاص متورطين، زاعماً أن ولي العهد، ، لم يكن على علم بمقتله.

 

ويعتبر تأكيد الجبير تعرض خاشقجي للقتل اعترافاً رسمياً من قبل السعودية بمقتله، بعد إعلانها الرسمي بأنه تعرض للوفاة خلال شجار أثناء وجوده بالقنصلية بإسطنبول.

 

لكن وزير الخارجية عاد وناقض نفسه حينما قال: “السعوديون لا يعرفون كيف قتل خاشقجي أو أين جثته؟”، وهو ما يخالف التصريحات السعودية السابقة التي أوضحت أنه قتل بسبب “شجار في القنصلية”.

 

وهذا أول تصريح وثاني ظهور للجبير منذ مقتل خاشقجي في 2 أكتوبر الجاري.

 

وقال الوزير السعودي: إن “المملكة مستمرة في التحقيقات حول مقتل خاشقجي، للتوصل إلى نتائج ومحاسبة المتورطين ومعاقبتهم على هذه الجريمة. عازمون على كشف جميع الحقائق في هذه القضية، وسنحرص على عدم تكرار ما حصل”.

 

وشدد أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز مصمم على كشف الحقائق بقضية خاشقجي، ومحاسبة المسؤولين، نافياً علم بلاده بوجود أي تسجيلات صوتية بشأن هذه القضية.

 

ويظهر الجبير  من خلال تصريحاته مدى حالة التخبط التي تعيشها بلاده منذ اللحظات الأولى لإعلان مقتل خاشقجي، إذ خرجت عدة روايات سعودية رسمية حوله، الأولى أرجعت مقتله إلى تشابك بالأيدي، والثانية من خلال كتم أنفاسه، والثالثة خلال شجار.

 

وأقرت السعودية رسمياً، فجر السبت، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في مدينة إسطنبول، وهو ما يتعارض مع إصرارها، على مدار 18 يوماً، على أنه “لم يُقتل، وخرج من القنصلية حياً”.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، عن النائب العام سعود بن عبد الله المعجب، قوله: “إن التحقيقات الأولية في موضوع المواطن خاشقجي أظهرت وفاته في شجار وقع داخل القنصلية”.

 

وتزامناً مع اعتراف السعودية بمقتل خاشقجي، أصدر العاهل السعودي أوامر ملكية تضمنت إقالات بالجملة، وتوجيهات بإعادة تشكيل جهاز الاستخبارات السعودي.

 

وذكرت “واس” أن العاهل السعودي أصدر أوامر بإعفاء اللواء أحمد عسيري، نائب رئيس الاستخبارات العامة، من منصبه، وإقالة سعود القحطاني المستشار برتبة وزير في الديوان الملكي.

 

وتزداد الاتهامات ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه المسؤول الأول عن مقتل خاشقجي، لا سيما بعد اعتراف المملكة أنه قتل داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية.

 

وذهبت تصريحات رسمية من الكونغرس ومجلس الشيوخ بالإضافة إلى نواب بريطانيون وأحزاب بريطانية وألمانية وهولندية، إلى تحميل ابن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي، وتكذيب روايته بأنه قتل “خطأ”، ومطالبين بمراجعة العلاقات مع السعودية.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    ايش المشكلة لما شخص غبي يحصل على مديح وثناء من شخص أغبى منه ! الحين صار الكذب عيني عينك هو الدفاع عن الوطن! كذب عن ايش؟ قتل مواطن عربي يعمل صحفيا !أين فلسطين عنكم! شرف حرمكم الله منه ! سيكون للرجال الحقيقيين المدافعين عن شرف الأمة العربية والإسلامية!

  2. Mohamed fadhil يقول

    قالو برميل ،،،،،ماذا تتوقعون، من الشحاتين،،،،

  3. بنت السلطنه يقول

    يمكن ما أرادو يحرموا اسيادك من شرف تحرير القدس!!!!

  4. هزاب يقول

    صاحبة التعليق رقم 3 : يمكن أنتم والصنم اللي ظهر وفرحكم بتحرروا القدس! فرحتكم مخزية يمكن هو المهدي المنتظر ؟ هاهاها!

  5. بنت السلطنه يقول

    من حسن حظ أسيادك بأننا لا نؤمن بمهدي منتظر والاصنام لا تفعل شي، لذلك ظل شرف تحرير القدس لك ولأسيادك طبعا بعد تحرير الجزر الثلاث،ولعل وعسى لا يطول أنتظارنا.

  6. هزاب يقول

    في الأول رجعوا جزركم أيضا التي احتلتها ايران على رأس الخليج عند مضيق هرمز ولم تتكلموا أبدا ! واليوم تتكلموا عن جزر الامارات ! تكلموا عن جزيرة الحلانيات الكبرى التي تملكها ملكة بريطانيا حاكمكم الفعلي ! حاولا أن تنالوا استقلاكم من الحكم المباشر لبريطانيا ثم تكلموا عن الآخرين !

  7. بنت السلطنه يقول

    كن على يقين أذا كانت بريطانيا وملكتها حاكمتنا الفعليه فهي أيضا الحاكم الفعلي لأسيادك ، جزر الحلانيات تم استرجاعها بقى نسترجع ساحل عمان ومعه جزره الثلاث المحتله من ايران أما الجزر الايرانيه على رأس الخليج حكمها العمانيين فترة من الزمن في السابق عند صراعهم مع الفرس وإذا رأينا حاجه لحكمها مرة إخرى سيكون انطلاقنا لها من الجزر الثلاث.

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.