“التايمز”: “فضيحة تهز بيت آل سعود”

نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية، مقالاً لـ “كاثرين فيليب” بعنوان “فضيحة تهز بيت ”.

 

وتقول الكاتبة إنه حتى قبل مقتل في اسطنبول، كان ولي العهد السعودي يواجه المتاعب في الداخل.

 

وتضيف أن توليه ولاية العهد أخل بتسلسل الخلافة في المملكة، وجاءت على حساب عمه، الأمير ، الذي يقبع رهن الآن الإقامة الجبرية كما جمدت أرصدته.

 

وتقول فيليب إن بن عبد العزيز ترك إدارة شؤون البلاد لابنه الأمير الشاب الذي انطلق ليترك بصمته على البلاد، متخليا عن الأسلوب التقليدي في ادارتها.

 

وتضيف إن محمد بن سلمان، عندما كان وليا لولي العهد ووزيرا للدفاع، زج بالسعودية في حرب طاحنة في اليمن تستنزف أموال المملكة وتضر بمكانتها كما تضر بسمعة الدول الغربية ودول التي تؤيدها.

 

وتردف الكاتبة أنه بعد توليه ولاية العهد، كان محمد بن سلمان وراء قرار حصار قطر، وهو إجراء يُنظر إليه بصورة متزايدة على أنه قرار خاطئ.

 

وجاءت “الإصلاحات” التي يباهي بها، مثل السماح للنساء بقيادة السيارة، مصحوبة بحملة على الناشطين، ومن بينهن الناشطات اللاتي كن يطالبن بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

 

وتقول الكاتبة إن أكثر ما أضر بسمعة ولي العهد السعودي كان احتجازه لعدد من الأمراء ورجال الأعمال في فندق بالرياض وتخويفهم للحصول على عشرات الملايين من الدولارات.

 

وترى الكاتبة أن ولي العهد أصبح على دراية بالنقمة والغضب المتزايدين ضده في أروقة بيت آل سعود، حيث يشاع أنه يمضي ليله في يخته الفاخر خوفا من الاغتيال.

 

وتضيف أنه مع تفاقم أزمة اختفاء خاشقجي، أرسل الملك سلمان الأمير خالد الفيصل، أحد أمراء الحرس القديم، إلى اسطنبول في مهمة خاصة للحد الخسائر.

 

ونظر الكثيرون إلى ذلك على أنه محاولة لرد الاعتبار للجيل الأكبر سنا. ولكن الملك عاد وعهد بعملية إعادة هيكلة أجهزة الاستخبارات لولي العهد الشاب.

 

وتختتم الكاتبة المقال بقولها إن مصير خاشقجي هو تذكرة مخيفة لتبعات معارضة ولي العهد، وترى أن الملك سلمان هو الوحيد الذي يمتلك السلطة على تقليم أظافر الأمير الشاب، ولكنه من غير المرجح أن يقوم بذلك.

قد يعجبك ايضا
  1. خالد يقول

    أعتقد أن نهاية هذه العائلة النجسة ستكون دموية وسيحدث قتال على السلطة خلال الأسابيع القادمة .فمنع المعتوه من اجتماع هيئة البيعة سيتبعها محاولات سرية للتخلص من هذا المجنون وبهذا سيقوم أفراد من العائلة الهالكة بحركة تمرد لإنقاذ ماتبقى ولكن للأسف ستكون معارك تنتهي بهذا السرطان الخبيث الى مزبلة التاريخ .

  2. السعودية العظمى يقول

    والله لن تنالوا من السعودية مهما كتبتم وتوهمتم واثرتوا من اشاعات فهي محميه من الله سبحانه وتعالى

  3. مواطن يقول

    الى الامام ياولي العهد فعملك وجهودك واصلاحاتك الاقتصادية والسياسية ومحاربة الفساد ارقت العملاء والخونه والحساد والحاقدين
    ادعس ادععععس

  4. هزاب يقول

    على رأي المثل : من جرف إلى دحديرة! لا طال الحوثيون في اليمن ! ولا نجح في حصار قطر ! ولا فادت حملة مكافحة الفساد الوهمية ولا نفعت مشاريعه الوهمية نيوم ! فقط قتل صحفي لا يمثل أية تهديد لبلاده ! ماذا بقي؟ على ولي العهد التحلي بالشجاعة والانتحار على طريقة الفرسان اليابانيين المسماة الهاراكاري! لعل وعسى يحافظ على بعض من كرامته وشرفه!

  5. اخوكم من الجزائر يقول

    برغم من كل ماقيل ويقال اتمنى أن يحكمني اصغر شبل من ال سعود واعيش ربع عيشة السعوديين
    خلوكم من الحقد وانظروا للحقيقة بعين المنصف لايعني حقدكم على السعوديين أن تحاولوا اقناعي بافكاركم ! من وجهة نظري أفضل بلد للعيش السعودية ويحق للسعوديين الفخر ببلدهم والله على مااقول شهيد
    اخوكم من الجزائر

  6. جاسم يقول

    لابد من التفريق بين السعودية كبلد وبين المستبدين والمجرمين وخاصة مجنون الرياض او منشار الرياض ..المجرمون لابد ان يقدموا للعد الة مهما طبل المطبلون ومهما عرد المغردون والمعتوه لابد ان يزاح ومن وضعه في هذا المكان لاستنزاف السعوديه هو من سقوم بإزالته لانه اصبح خطر عليهم قبل غيرهم ولايام بيننا ….طبل ياطبل .

  7. - يقول

    ياعبيد وعباد بني سلول لاعزاء لكم
    قريبا ستكبرون اربعا على ربكم والههكم ومعبودكم الزنديق الصهيوني ابن الصهيوني بن سلقان
    فاسيادكم بالكونجرس الامريكي لم ولن يقر لهم قرار الا بخلعه وكنسه لكي لا يكون صنما
    ارهابيا مجرما داعشيا منشاريا يعبد في جزيره العرب !
    وسيأتي خنزير سلولي بعده وسوف تعبدوه ايضا كما عبدتم ربكم بن سلقان المعزول !
    وستنسون ربكم الزنديق بن سلقان وتتنكرون له, كما نسيتم وتنكرتم نبيكم الطاغوت بن نايف.
    هكذا هو حال الحثاله والسفله والمنحطين من السعادوه وغير الستعاوده المرتزقه
    كفقراء اليهود ههههههه لا اخره ولا دنيا

  8. ahmed يقول

    أنا أكتب عن وقائع على الأرض . في حياتي لم أمدح ولا أعرف التطبيل لأي حاكم . محمد بن سلمان أنا أعتبره أنتهى وراح تذكرون كلامي . الأيام القادمة راح تثبت لكم كلامي . ولع النار على نفسه . غدا الثلاثاء وستعرفون كل شيء من تركيا . أفضل طريقة لسلامة السعودية إزالة هذا السرطان الخبيث قبل أن ينتشر في السعودية . أما إذا عاند راح أمريكا واوروبا يعرفون كيف يعالجون الوضع . تحياتي …

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.