“حرمت القتلة من التستر على القتل”.. “شاهد” أمير قطر “الوالد” يشيد بالجزيرة وهذا ما قاله

3

في إشادة قوية لدور قناة “” في إجبار على الاعتراف بقتلها للكاتب الصحفي داخل مبنى قنصليتها في إسطنبول، أعاد ناشطون عبر موقع “تويتر” تداول تسجيلا صوتيا لأمير قطر السابق آل ثاني يتحدث فيه عن قناة “الجزيرة” ودورها في كشف المجرمين والقتلة.

 

ووفقا للمقطع المتداول، الذي رصدته “وطن”، قال الشيخ “حمد” متحدثا عن “الجزيرة”:” كانت الجزيرة وما تزال شاهد حق لا يدلس ولسان صدق لا يجامل”.

 

وأضاف قائلا:” قد حرمت الجزيرة القتلة من التستر على القتل وحرمت الفشلة من التستر على الفشل، وانحازت للحقيقة والإنسان”.

 

وكانت قناة “الجزيرة” قد لعبت دورا هاما في إجبار السعودية على الاعتراف بقتل الكاتب جمال خاشقجي، بعد أن فندت وبقدرة كبيرة جميع الروايات التي ساقتها السعودية عبر مسؤوليها ووسائل إعلامها حول اختفاء “خاشقجي” منذ الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

 

وسخرت الجزيرة وأفردت ساعات طويلة لتناول الموضوع من كافة جوانبه منذ ساعة اختفاء “خاشقجي” الذي كان ضيفا ملازما للعديد من برامجها الحوارية ونشراتها الإخبارية.

 

يشار إلى أنه مع تزايد الضغوط الإعلامية والدولية اضطرت السعودية إلى تقديم رواية رسمية مرتبكة ومُحرجة لمقتل الإعلامي المعروف، جمال خاشقجي، داخل قنصلية الرياض في مدينة إسطنبول التركية، بعد 18 يوماً من الإنكار، مدَّعية أنه قُتل في ذلك اليوم بشجار وقع بالقنصلية.

 

فقد كذّبت الرواية الرسمية، التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فجر السبت 20 أكتوبر، ما كان أعلنه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وشقيقه خالد (سفير الرياض في واشنطن)، والقنصلية السعودية في إسطنبول، والداخلية السعودية؛ بأن جمال دخل القنصلية وأنهى معاملة خاصة به ومن ثم غادر القنصلية حياً، دون أن يُقدّم أي دليل على خروجه، بزعم أن كاميرات المراقبة لم تكن تسجّل.

 

وكان بن سلمان قد صرّح لوكالة “بلومبيرغ” الأمريكية أن خاشقجي خرج من القنصلية بعد دقائق أو نحو ساعة من إنجاز معاملة له، وقال حينها: “مستعدّ للسماح لتركيا بتفتيش قنصلية السعودية، وليس لدينا ما نخفيه”.

 

من جانبه نفى وزير الداخلية السعودي، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، الأنباء التي كانت تتحدّث عن مقتل خاشقجي، وقال: “ما تم تداوله بوجود أوامر بقتله هي أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الصحة تجاه حكومة المملكة”.

 

ورغم التأكيد والإصرار على نفي رواية مقتل خاشقجي من قبل الجهات السعودية الرسمية وإعلامها، واتّهام من يذكر ذلك بأنه “معادٍ للمملكة”؛ شكّك الكثيرون بالرواية السعودية وقالوا إنها غير مترابطة وتثير الشكوك في الكثير من جزئياتها، لا سيما أن إعلان الرواية تزامن مع إقالة كبار المسؤولين السعوديين، خاصة نائب رئيس الاستخبارات العسكرية، أحمد عسيري، والمستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني، إلى جانب عدد من المسؤولين العسكريين.

 

وبحسب ما أعلنته الرياض رسمياً؛ فإن خاشقجي قُتل داخل القنصلية السعودية، يوم الثاني من أكتوبر، إثر “شجار” مع شخص حضر إلى القنصلية لمقابلة خاشقجي.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول قوله إن مناقشات الشخص الذي ذهب لمقابلة خاشقجي تطوّرت بشكل سلبي، ما أدّى إلى حدوث شجار، مشيراً إلى أنه بعد وفاته إثر العراك مع المشتبه بهم تمت محاولة التكتّم على ما حدث والتغطية عليه!

 

ولم تكشف السعودية عن مكان وجود جثة جمال خاشقجي، لا سيما أن السلطات التركية ما زالت تبحث عنها، ولم تعثر عليها داخل القنصلية.

 

 

قد يعجبك ايضا
  1. م عرقاب الجزائر يقول

    قناة أن تكذب وتزيًف أكثر كبراقش جنت على مموليها؟!.وصفت 15شخصا ممن أجرموا وصفوا خاشقجي بالسياح والآن هي نفسها من تصقهم بالمتوطين؟!.لو كان المذيعون الذين يعملون في العبرية لديهم ذرة شرف لاستقالوا جماعيا؟!.

  2. علي رامز يقول

    بو مشعل …. الشيخ حمد … الله يعطيك الصحة والعافية …. اللهم آمين … أواخر التسعينات كانت لك رؤية من ضمن مواضيع أخرى… إلا ان الجزيرة كانت وما زالت من حيث نشر الوعي لدى المواطن العربي لا شك, قطر في ذك الوقت دفعت ثمن في سبيل الحفاظ على

    الله يعطيك الصحة والعافية ……… بو مشعل………. مع الشكر للجزيرة على نشر الوعي لدى الشعب العربي بما يدور حوله …. نعم داريتم ودفعتم الثمن لهدف أسمى.

    ليس هناك ديمقرطية مطلقه حتى في أميركا واروبا.
    ولدكم العزيز تميم لديه مقولة “لسنا بدولة ديمقراطية ولكني لا أخاف منها” … الشيخ تميم … انت حبيب الجميع … من مواطنين ومقيمين. اللهم سدد خطى إبن حمد … أبو حمد لما فيه الخير للامة الإسلامية والإنسانية أجمع.

    أنا فلسطيني من الشتات … شكرا لأبو مشعل وابو حمد على ما قدمتما الى الشعب الفلسطيني وخاصة الى غزة.
    تميم شبل من ذاك الأسد .. حمد.

  3. حب الناس احبك ربي يقول

    قناة الجزيرة ابقي كما انتي ملاذ المداس كي يبزغ الفجر قريب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.