“شاهد” تلفزيون سوريا يبث لقاء حصريا مع جمال خاشقجي لم يعرض من قبل.. ماذا قال؟

في أعقاب نشر صحيفة “واشنطن بوست” لمقاله الأخير الخميس والذي أرسله للصحيفة قبل اختفائه من مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول، كشف تلفزيون “سوريا” الخاص والمعارض لنظام “الأسد”، بأنه سيعرض مساء الجمعة لقاء حصريا -يعرض لأول مرة- مع الصحفي السعودي جمال ، تحدث خلاله عن سياسة تجاه الثورة السورية، وعن رؤيته لمآلات القضية السورية.

 

وقال خاشقجي في اللقاء الذي تم تصويره في وقت سابق، ويُبث الجمعة الجمعة (الساعة 21:30 بتوقيت دمشق)، إن السعودية لم تعد تملك أوراقا في سوريا، وهي الآن ليست لاعباً أساسياً في الحالة السورية، وتريد من واشنطن إخراج إيران من هناك.
واستعرض الصحفي السعودي أهم الأخطاء التي ارتكبتها بلاده في سوريا، وقال إن لم تتحمس للتغيير في سوريا، الذي كان سيجلب الحرية والديمقراطية، وذلك بسبب توجسها الدائم من صعود الإسلام السياسي.

 

وتابع خاشقجي: “كما أن السعودية لم تتعاون مع الأتراك الذين كانوا حلفاءها الطبيعيين، فهي كانت تنازع قطر هناك، وهذا ما دفعت ثمنه الرياض والثورة السورية، فاستقرار إيران في سوريا مضر جداً بمصالح الرياض الاستراتيجية.”

 

وعن إمكانية عودة الدور العربي إلى سوريا عبر نشر قوات عربية فيها، قال الصحفي السعودي: إن ذلك غير ممكن، فتواجد السعودية شرق الفرات يحتاج إلى “تليين” العلاقات مع تركيا، فضلاً عن تفاهمات مع الروس.

 

كما استبعد خاشقجي مشاركة مصر في نشر قواتها شرق نهر الفرات إلى جانب القوات الأميركية، وأضاف “إذا ذهبت قواتها هناك ستسلم المنطقة لبشار الأسد، فهناك توافق تام بينهم.”

 

وأشار خاشقجي إلى التشابه بين الموقف السعودي والمصري تجاه ثورات الربيع العربي، وهو “الإيمان ببقاء الأنظمة القديمة، وإعادة تأهيلها”، ولفت إلى أن السعودية تتمنى بقاء بشار الأسد لكن من دون إيران.

 

وعن المواجهة الإيرانية- الإسرائيلية في سوريا، استبعد الصحفي السعودي تولي بمهمة اقتلاع إيران من هناك، وحث الدول العربية التي لا تريد استقرار إيران في سوريا على احتضان الثورة السورية والقتال معها دبلوماسيا وعسكرياً.

 

ويرى خاشقجي أن الثورة السورية لم تنتهِ بعد وكذلك الأمر بالنسبة للثورتين المصرية والليبية. فالنظام -على حد قوله- مازال مطالباً بتوفير الحريات وتوفير الاستحقاقات الحياتية للمجتمع السوري الذي يقبع تحت سيطرته واحتلاله، وبشار الأسد لن يحكم سوريا إلا كمحتل.

 

قد يعجبك ايضا
  1. Wagawaga يقول

    غدروه اللذين لا ذمة لهم

  2. Hasan يقول

    يا سلام كلام من ذهب يعني لو تدخلت السعوديه بشكل صحيح في سوريا وقلبت النظام سوف تنعم سوريا بالحريه والديمقراطيه متأثرة بالنموذج الديمقراطي السعودي الراقي!!!
    ارجو عدم خلط قضية خاشقجي وقتله ببشاعه مع آراء لا تمت للمنطق والتاريخ والعقل بصله..وكفى تهريجا
    رحمه الله

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.