هل لعب “الموساد” الإسرائيلي دوراً في تصفية “خاشقجي”؟! .. خبير أمني صهيوني يُجيب

أثار محلل الشؤون الأمنية في صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، يوسي ميلمان، تساؤلاً خطيراً، عن احتمالية وجود دور لجهاز “” الإسرائيليّ في اغتيال الكاتب الصحفي السعودي في .

 

وكتب “ميلمان”، في حسابه على “تويتر” مساء الإثنين: آمل ألا يكون هناك أي دور للموساد في مساعدة في قتل خاشقجي حتى ولو بشكل غير مباشر”.

 

وعبر الخبير الأمني الإسرائيليّ عن شعوره بهذا الإحساس بسبب العلاقة الآخذة بالتوطيد بين “” والسعودية في المرحلة الأخيرة.

 

وتابع أنه بسبب صورة “الموساد” كمنظمة للاغتيالات، التي يزعم أنها “خاطئة”، فإن عدداً غير قليل من الأجهزة الاستخبارية تتوجه إلى الموساد للحصول على المساعدة في تصفية خصوم.

 

وأشار في هذا السياق إلى مساعدة الموساد للمغرب في تصفية المعارض المغربي البارز المهدي بن بركة عام 1965.

 

وفي وقت لاحق، قام “ميلمان” بحذف تغريدته بـ”إرادته الذاتية” بعدما تبيّن له أنه أحدث رواجًا لدى أصحاب نظرية المؤامرة في العالم العربي، وفق تعبيره.

 

وحتّى الآن، ما زال الغموض يكتنف قضية الكاتب السعودي، بعد دخوله الى مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول لاتمام معاملات خاصة به، ولم يخرج منها، وسط ترجيحات بتصفيته من قبل فريق أمني سعودي.

 

وأمس الإثنين، طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مسؤولي القنصلية السعودية في اسطنبول، بإثبات خروج الصحفي السعودي المختفي “جمال خاشقجي” منها، وتقديم تسجيلات مصورة تؤكد مغادرته.

 

وأكد الرئيس التركي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، في بودابست، أن المواطن السعودي جمال خاشقجي دخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وأن الادعاء يبحث في سجلات وصول ومغادرة مواطنين سعوديين من مطار اسطنبول.

 

وصرح أردوغان أنه يتابع شخصيا قضية الصحفي المختفي، قائلا “متابعة وملاحقة هذه القضية وظيقتنا السياسية والإنسانية”.

 

وشدد الرئيس التركي على أن مسؤولي القنصلية السعودية لا يمكنهم تبرئة ساحتهم عبر القول “إنه قد غادر” المبنى.

 

وقال إن مسؤولي في حالة نفيرٍ عام لمتابعة قضية اختفاء الصحفي السعودي.

 

وأوردت صحيفة “غارديان” البريطانية أن المحققين الأتراك يعتقدون أن شاحنة سوداء ربما حملت جثة الصحفي جمال خاشقجي من القنصلية السعودية.

 

ووفق الصحيفة، فقد أظهرت كاميرات أمنية وجود صناديق في الشاحنة التي تحمل لوحة دبلوماسية.

 

ونسبت الصحيفة لمحققين أتراك القول إن تلك الشاحنة واحدة من ست سيارات كانت تقل فريق تصفية سعوديا مؤلفا من 15 شخصا يُعتقد أنهم جاؤوا إلى تركيا خصيصا لتصفية خاشقجي.

 

ويقول مسؤولون أتراك إن القافلة غادرت القنصلية بعد نحو ساعتين من دخول خاشقجي.

 

وبعد مغادرة القافلة للقنصلية، سارت ثلاث سيارات منها يسارا، في حين اتجهت الشاحنة التي غطيت نوافذها باللون الأسود إلى طريق سريع قريب، أما بقية السيارات فقد اتجهت يمينا.

 

وأشارت “غارديان” إلى أن المحققين الأتراك ألمحوا إلى أن لديهم معلومات أكثر -بناء على قرائن محددة- عن اختفاء خاشقجي من تلك التي كشفوها.

 

وذكرت أن المحققين حللوا تسجيلات خمسة أيام من كاميرات المراقبة التي صورت كل الداخلين والخارجين عبر بوابتي القنصلية السعودية، وأن المحققين لاحظوا في تلك التسجيلات رجالا من داخل المبنى ينقلون صناديق إلى سيارة سوداء خلال الساعات التي أعقبت اختفاء خاشقجي.

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. ابوعمر يقول

    عملية موسادية بتريليون دولار. سلمها بغل بن سلمان ..كاش….

  2. عربي يقول

    خاشقجي
    أصل الحكاية بدأت من سفارة السعودية في أمريكا
    أمريكا مش بريئة ,أصابعها واضحة في العملية
    المصلحة المشتركة بين أمريكا والسعودية في تصفية الصحفي واضحة للعيان
    السعودية بهمها تصفية أي صوت ينتقد حتى لو كان بالأمس حليف ومداح ولا يحمل صفة معارض أصلاً ويصر على رفض هذه الصفة وكأنها تهمة وعار
    أمريكا بهمها توريط تركيا واحراجها وخلق المشاكل لها لضرب اقتصادها من ناحية ومن ناحية أخرى تشويه صورتها وإحراجها.
    **
    شي مؤسف
    أن لا يتسع صدر دولة لنقد ناعم من حليفها وإبنها الذي طالما نافح عنها وتغنى بها
    شي محزن
    أن لايكون هنالك قيمة للحياة والإنسان فتزهق الروح ببرودة أعصاب ودم بارد
    شي مخزي
    أن يتم التعامل مع البشر بهذه الطريقة المهينة
    ***
    خاشقجي
    لم يكن الأول ولن يكون الأخير لأن الأمور تُدار بهذا المنطق في معظم بلدان العالم
    \\\
    خاشقجي لنقل أنه ضحية
    حظي باهتمام العالم اجمع
    ماذا عن الدماء المهدورة صبح مساء في غزة وعموم فلسطين,ليبيا,اليمن,ميانمار,مصر,سوريا
    خاشقجي وجد له من البواكي ما يعجز القلم عن ذكره (وهنا لا أقلل من حياة وسلامة الشخص ) فهي مقدسة
    أما الآخرون فلا بواكي لهم
    الآخرون لا يكاد أحد يذكرهم
    منهم من قضى جوعا ومنهم من قضى بمرض ومنهم من قضى بقذيفة ومنهم من أكلة الأرضة جسده في زنازين الإجرام
    التجويع والحصار والترهيب والإخفاء القصري يتساوى مع فعل قذيفة أو رصاصة.
    \\\

    من منح القتلة رخصة القتل
    حتى ينتقوا ضحاياهم على أهوائهم
    من الذي منحهم الوصاية والولاية على الدم
    من خولهم بضرب رقاب الناس..؟؟
    سحقاً لعالم مجرم لاقيمة فيه للنفس البشرية التي حرمها الله إلا بالحق.

  3. هزاب يقول

    لا الموساد ولا غيره تركيا ليست من الدول التي حالتها الأمنية جيدة لأسباب عديدة الأحداث في سوريا واحتلال أمريكا للعراق وموقع تركيا بالقرب من روسيا وأوكرانيا ووجود جواسيس وعملاء من أغلب أجهزة مخابرات العالم ف تركيا كل وله غرضه ! ووجود محافل ماسونية كبرى في تركيا ! الموساد يستفيد من كل جريم لإظهار نفسه السوبرمان! لا يوجد مخابرات في العالم لا يقوى على اختطاف شخص مدني تم خداعه والغدر به ! فلا داعي لمثل هذه الاخبار التي يستشف منه غرض واحد هو تلميع صورة مخابرات العدو!

  4. م عرقاب الجزائر يقول

    العملية بسيطة ؟!،هم-المسلمون زورا- ضربوا بعرض الحائط قوله تعالى:(وإن أحد من المشركين استجارك-رغم أن خاشقجي ليس بمشرك-فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه)؟!،هذه الحالة مع المشركين فكيف والحال مع المسلمين منحوه الآمان وأسمعوه طيب الكلام واستدرجوه لسطنبول لينام؟!،ثم النتيجة أنهم لم يبلغوه مأمنه؟!،هذا ليس بعمل استخباري ؟!،هذا غباء استخباري؟!،!كان باستطاعتهم اغتياله في تفجير سيارة مفخخة كما عملت اسرائيل مع إيلي حبيقة؟!، أو كما عمل بشار مع رفيق الحريري؟!،أو كما عملت الاستخبارات السعودية مع أحمد عزام في كابول؟!،،ومن ثم يرتاحون من تبعات تحمل تبعات تلك الشبهات حولهم والتي صارت قطعية لا ظنية؟!،رفضهم تسليمه ورقة طلاق من واشنطن؟!،توجيهه لاسطنبول؟!،دعوته في اسطنبول للعودة بعد4أيام؟!،دخوله القنصلية والخطيبة بالخارج تنتظر؟!،يأس الخطيبة من خروجه وابلاغ الأمن التركي؟!،قدوم 15مشبوها عبر طائرتين واتصالهما الفوري بالسفارة؟!،مغادرتهم متعجلين بعد ساعتين -ومن تعجل في يومين فلا إثم عليه-؟!،ادعاء القنصل الفضائحي بأن الكاميرات لا توثق؟!،ظهوره المرتجف وهو يبلع الريق عاجزا عن الإطناب في الكلام ووجهه شاحب-حبذا لو أخضعوه لجهاز كشف الكذب الأمريكي-؟!،الاستعراض الهزلي لعملية فتح أدراج خزانات القنصلية بهدف ابعاد الشبهة وهو مازاد الأمر شبهة؟!،استعمال السيارات المظللة؟!،هل هذا كله يحتاج إلى خبرة المحقق كونان لإثبات الجرم عن سبق ترقب ورصد؟!،إن كان الموساد هو من أشرف توكيلا عن العملية وأخرجت بهكذا إخراج فمعناه أن الموساد تعمد اخراجها بهذا الشكل حتى يخلط أوراق الجميع؟!،من سيقتل خاشقجي غير من أوقفه عن الكتابة ؟!،واضطهره لترك الديار ؟!،مرغما زوجته على الطلاق منه؟!،من يقتله غير من أوضح هو بنفسه بأنه يخشى أن يغدروا به؟!،البحث في الواضحات من الفاضحات؟!،ومن الفاضحات أن يدعي من يدع أن أولاده يثقون في من كان سببا لمنفاه؟!،كلنا نعلم أن الأنظمة العربية تضغط على المعارضين بشتى السبل بما فيها تهديدهم بآبائهم الركع وأطفالهم الرضع؟!،قناة (أن تكذب أكثر)لطالما كانت تتحفنا كيف كان صدام حسين يضغط على معارضيه بالضغط على عوائلهم؟!،وهاهي القناة تقرأ بيانات البراءة على لسان أبناء خاشقجي؟!،كان الأحرى بها أن تقول وهي تقرأ ذلك بأن هذا لا يعتد عليه فالسوابق العربية في هكذا حالات عديدة؟!،فضلا عن كون المكره يجوز له الكفر تحت الإكراه طالما قلبه مطمئن بالإيمان؟!،فهل القناة تستغبينا عندما توهمنا بأن أبناء جمال ينسب ماينسب لهم ليس بواقع الإكراه؟!،إذا كان الأمراء أنفسهم من أبناء العمومة والمقربين قد خضعوا للإكراه في الريتز كارلتون فهل غيرهم سيسلمون من ذلك؟!،في عصر الكاميرات والجي بي أس وتوثيق المعلومة وسرعة انتشارها لم يعد مكانا فيه للتضليل إلا قليلا؟!،نأمل أن يتكسر الطغاة في اسطنبول عاصمة الإسلام كما تكسرت بيزنطا وتكسر الإنقلاب المندحر؟!،أتظنون بأن الإنقلاب لم يخطط له بإحكام؟!،لكن سبحان من جعل تدميره في تدبيره؟!،(يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)؟!،(ومن يضلل الله فما له من هاد)؟!،(ولو تواعدوا لاختلفوا في الميعاد،ولكن ليقضي الله أمرا كان مفعولا)؟!.

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.