هل سيتحرك الأمير أحمد بن عبد العزيز للإطاحة بـ”ابن سلمان” بعد اغتيال “خاشقجي”!؟

6

قال السياسي البارز والمعارض السعودي المعروف الدكتور ، إن شقيق الملك سلمان الرافض لسياسات النظام الحالي، لو فكر في التحرك للإطاحة بوليّ العهد ، وإعادة الأمور التي خرجت عن السيطرة بالمملكة لنصابها فإن الجميع سيلتفون حوله بما فيهم الأمراء والجيش وحتى القبائل.

 

ويرى “الفقيه” أن الأمير أحمد مؤهل بالفعل للقيام بحركة تغيرية نظراً لالتفاف عدد ونسبة كبيرة من العائلة المالكة حوله، إضافة إلى رغبة القبائل بالسعودية في دعمه وكذلك تمتعه بمصداقية كبيرة بين أوساط الجيش وإمكانية الالتفاف حوله في أي حركة تغيير سياسية قادمة، مشيراً إلى أنه مؤهل على المستوى السياسي والاجتماعي.

 

لكنّ الأمير أحمد -بحسب الفقيه- في تصريحاته لموقع “عربي بوست” مشهور بتردده وتخوفه من الإقدام على أي حركة للإطاحة بنظام الحكم الحالي الذي يقوده محمد بن سلمان، مشدداً على أنه لو أقدم فعلياً على التحرك ضد الوضع الحالي لألتفت حوله العائلة الحاكمة والقبائل والجيش فهو مؤهل بشكل كبير لأن يقود أي تحرك سياسي قادم على كافة المستويات.

 

ويشدد المعارض السعودي على أن المعارضة في الخارج الذي يمثلها هو وعدد من الأطياف السياسية الأخرى، تريد تغيراً شاملاً، حيث ليس لدى هذه المعارضة الرغبة في تقاسم السلطة مع أي جناح في العائلة الحاكمة أو الاستفادة من الناحية السياسية من أي تغيير قادم يقوم به أي جناح داخل العائلة المالكة، لكنّهم لن يمانعوا أو يقفوا ضد أي تغيير قادم فهو يسعون إلى تغيير شامل في النظام السياسي يقوم على التنازل الكامل عن الحكم للشعب والذي هو من يقرر مصيره ومستقبله السياسي.

 

كما يرى أيضا المعارض السعودي عبدالله الغامدي أيضا، أن الأمير أحمد لديه تأييد وتأثير كبير داخل العائلة الحاكمة بالسعودية، فهو من الممكن أن يكون رأس حربة حقيقية داخل الأسرة الحاكمة واحتمال تحركه تبقى واردة وممكنة، لكنّه يظل يخشى المواجهة في الوقت الحالي.

 

واعتبر “الغامدي” في تصريحه لـ”عربي بوست” أنّ جناح الأمير أحمد بن عبدالعزيز داخل الأسرة الحاكمة هو الجناح الأكثر عدداً وقوة وتنظيماً ويفوق في قوته وتأثيره جناح الأمير محمد بن سلمان، مشيراً إلى أن المعارضة السعودية في الخارج لديها التأثير والقوة على إحداث أي تغيير وتأثير على أفراد الأسرة الحاكمة والشعب أكثر من جناح الأمير أحمد بن عبدالعزيز، نظراً لما تحمله من مصداقية وشعبية كبيرة بين أوساطهم.

 

ويشار إلى أن الأمير أحمد هو الابن الحادي والثلاثون من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز، وهو أصغر أبنائه من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وهو ممَّن يطلق عليهم لقب السديريون السبعة.

 

كما شغل الأمير أحمد بن عبدالعزيز منصب نائب وزير الداخلية في السعودية (1975-2012)، وهو أحد الأبناء الأقوياء للملك المؤسّس، ويُشار إليه على أنه أقوى المرشّحين لخلافة الملك سلمان، ويمثّل أكبر تهديد لطموحات محمد بن سلمان.

 

وتمكّن الأمير أحمد من مغادرة السعودية متوجّهاً إلى الولايات المتحدة، في نوفمبر الماضي، قبل ساعات من تنفيذ ما عُرف بـ”مذبحة الأمراء” التي طالت نحو 11 أميراً سعودياً، أبرزهم الوليد بن طلال.

قد يعجبك ايضا
  1. بشار عمر الشامي يقول

    تحرك الأمير أحمد قبل فوات الأوان قد ينقذ السعودية من السقوط في الهاوية المرسومة لها … لأن السعودية تثبت كل يوم أنها أصبحت متوحشة تقتل أطفالآ وتدعم الإرهاب فتدمر دولآ وتخطف وتقتل وتعتقل وتعذب مواطنين سعوديين وغير سعوديين ولا تعبأ أبدآ بالانعكاسات الكارثية لمثل هذه الأعمال الإجرامية القبيحة التي لم يكن من عادة السعودية التورط بها وبهذا الشكل الفاقع والعلني في العهود السابقة .

  2. ابوسعود يقول

    اما انا فلم يعد امامي وحسب وجهة نظري من هو أهلاً للترشح من جميع افراد العصابة المتعصبة واذنابها والمحسوبين عليها..
    فياما رشحنا الكثيرين للقياده والمناصب هناك وفعلنا مافعلنا وضحينا لأجلهم ولكنهم في الحقيقة خيبوا ظنوننا وآمالنا في الحربة والعدالة واعادة الحقوق لأهلها وتفكيك ومحاسبة العصابات المتورطة بجميع فآتها حسابات حقيقية رادعة ومعتبره..
    اما بالنسبة للأمير احمد فهوا يعد من الأمراء المذكورين بالطيب ولكنه قد تغافل كثيراً وكثيراً وكثيراً عن امور لايمكن التغافل عنها بأي شكل من الأشكال او بأي طريقة من الطرق او حتى لأي ظرف او سبب وظن بأن زمانه قد افل وولى وفات من زمان..
    فحتى لو كانت هناك حرية وديمقراطية وعدالة في كل شي سياسياً واقتصادياً فمن سيكون المترشح ياترى فهناك متظلمون كثر مسلوبي الحقوق والحريات منذ ازمان وهناك سراقين ومجتعلة مستولين على الأموال والأسلحة..
    اذا لم يكن المترشح للرآسة اقل شخص بهذه البلاد فهذه الانتخابات والبيعات مطعونه ولاتعد نزيهة مهما كانت نزاهة المترشح فآمواله ومكانته جمبعها مسروقة ومنهوبة من باقي الشعب..
    وعندما يعاد توزيع الثروات والمكانات السياسية بالعدل والانصاف وتعاد الحقوق لأهلها ويعاد تأهيل الافرد المسروقين والمنهوبين والمحاربين سياسيا واقتصاديا عندها سيترشح الجميع ويبقى الاجدر وسنرى بيعة انتخابية عادلة ونزيهة..
    اما اليوم فالأمور مقلوبة والموازين مغبونه وليس هناك شخص بارز اهلاً للقياده للعدل والانصاف..

  3. - يقول

    وسوف ترون كل اللحى المنافقه والعفنه اللعينه والخبيثه من لحى خمه كبار العملاء وغيرهم
    من كلاب وحمير الوهبنجيه واقفين سرا يلعقون حذاء احمد لمبايعته
    وسترون كبار الضراط التعسكريين العبيد الجبناء سرا واقفين يؤدون التحيه العسكريه لاحمد
    ثم يركعون لتقبيل مؤخرته ولعق حذائه !!

    هذا هو حال العبيد القطيع المتسعود الحقير
    فهل يوجد في البهائم الحيوانيه احقر واسفل واحط منهم, لا اقول الشعوب الانسانيه؟؟

    يامتسعودون
    اقولها وبكل صراحه
    قيمتكم مايخرج من ادباركم !!!

  4. - يقول

    ولو كنس احمد ,الزنديق سلقان وولده الصهيوني؟؟؟
    هنا سؤال مهم؟
    ماذا سيقول ويصنع ويكتب وينهق وينبح كل من كان يطبل ويزمر ويرقص لسلقان ونطفته من :
    الشراميط والسكارين والخمارين والجرارين والشاذين والمنحرفين والحشاشين والزنادقه والعلمانيين والمركوبين ممن يعبدون ربهم سلقان ويقدسون نبيهم بن سلقان؟؟؟

  5. هزاب يقول

    آل سعود من أنجس الأنظمة والعوائل
    ‏وما أنجس منهم إلا من يؤيدهم ويسدد لهم ظلمهم ويفتي لهم ، آل سعود ما تركوا محرم إلا واقتحموه ولا قبيح إلا وفعلوه
    ‏وكم حذر الصادقون من هذه العائلة المجرمة وخبثهم ونجاستهم وسفالتهم
    ‏ما ينفع مع آل سلول إلا أسلوبهم وهو الخطف والقتــ.ــل والسحل

  6. مواطن يحب الشفافية يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا اضن وانا كامسلم عربي أنصحه ألا يفعل ويبعد عن السياسة ومشاكلها لان الشعوب العربية تريد حجاج جديد من المحيط الى الخليج.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.