بريطانيا تدخل على خط أزمة “خاشقجي” وسيناتور أمريكي يحذر السعودية من “عواقب مدمرة”

3

دخلت على خط أزمة الكاتب السعودي المختفي ، وأكد المتحدث باسم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إدوين صامويل، أن حكومة بلاده تعمل على التحقق من الوقائع التي تحيط بحادثة اختفاء “خاشقجي” بما في ذلك الحكومة .

 

وقال عند سؤاله من قبل “CNN بالعربية” عن القضية: “هذه مزاعم خطيرة جدا. نحن على دراية بما ورد أخيرا في التقارير الإعلامية، ونعمل عاجلا – بما في ذلك مع الحكومة السعودية – للتحقق من الوقائع”.

 

وأضاف المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط قائلا إن بريطانيا “تتطلع قُدُما للاطلاع على نتائج التحقيق الذي تجريه تركيا”، حسب تعبيره.

 

وكانت تركيا قد استدعت السفير السعودي لديها للمرة الثانية، كما أنها طلبت من المملكة السماح لها بتفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول، والتي اختفى خاشقجي بعد دخوله لها.

 

هذا وحذر السيناتور البارز في مجلس الشيوخ الأمريكي، ليندسي غراهام، المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، من “عواقب مدمرة”، في حال تأكدت المعلومات التي تفيد بمقتل الصحفي والكاتب السعودي، جمال خاشقجي.

 

وقال غراهام، عبر حسابه على “تويتر”، إن الرياض يجب أن تقدم “إجابات صادقة”، بعد أن ذكر مصدر في الحكومة التركية أن السعوديين قتلوا جمال خاشقجي، عندما زار قنصلية المملكة في إسطنبول، وفقا للوكالة الفرنسية.

 

وغرد غراهام: “نحن متفقون على أنه إذا ما تأكدت الاتهامات ضد الحكومة السعودية، فإن ذلك سيكون مدمرا للعلاقات بين السعودية والولايات المتحدة، وسيكون ثمة ثمن كبير يتعين دفعه وليس اقتصاديا فحسب”.

وأكد ليندسي غراهام أن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، بوب كروكر، يتفق معه في الرأي.

ولم يعلق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وإدارته على مصير جمال خاشقجي، الذي تصر السعودية على تركه للقنصلية.

 

ومنذ اختفاء خاشقجي، نفت السلطات السعودية أن يكون لها أية علاقة بالأمر مؤكدة أنه دخل وغادر القنصلية بعد قضاء وقت قصير لطلب أوراق خاصة بزواجه، بينما قالت الرئاسة التركية إن خاشقجي لم يغادر القنصلية السعودية.

 

قد يعجبك ايضا
  1. ابوسعود يقول

    ربما كان الأحرى بمثل هذه العصابة السعودية تصفية حساباتها مع العصابات الابتزازية الأخرى خارج السعودية واللتي تعمل ليل نهار على ابتزاز وسرقة الأموال والثروات السعودية وانتهاك حقوق مواطنيها في الخارج..
    ولكن العصابات المتسلطه السعودية لايهمها شيئ سوى ارصدتها ومناصبها ومرتزقتها الأمنية..

  2. ابوسعود يقول

    خاشقجي خاشق (يعني) مخربط وجي (يعني) جداً يعني (مخربط جداً)
    اظنه ليس سوى كمين واداة استخباراتية صحفية لتمرير بعض السياسات على السذج وذنب لبعض الأمراء اولهم خالد الفيصل..
    وكونه لم يتحدث او يكتب في تاريخه عن اي شيئ سياسي حساس وعميق سوى مقالات وآراء صحفية سطحية ليس اكثر..
    ولم يقوم بأي عمل سياسي قط مهم او غير مهم..
    لذلك كان هناك ليس سوى في تركيا بالإضافة لقيامه بزيارة السفارة السعودية..
    اظن بأن مهمته قد فشلت فشلاً ذريع ولم يعد هناك سبيل سوى لإخفائه والقيام بتهريبه واعلان قتله واشغال الرأي العالم في شئنه..
    فربما يكون اعلان قتله سبيل لإنجاح مهمته الفاشله.. وهكذا بطريقه ملتويه ومخفية لكي لايظن احد بأن السالفه مجرد خطه..
    كما ان هناك احتمال ايضاً لمحاولة اخفاءه خوفاً من معرفته عن بعض الجرائم الاغتصابيه التعصبية الخاصة الأخرى.. ليس بسبب مايتحدث عنه ويقوله..مع العلم بأن الفضائح المختلفة لم تعد سراً لدى احد.. ولكن ربما خوفاً من اعادة الشريط التذكاري..ربما بعدم علم من شاخقجي نفسه..

  3. خالد يقول

    والله الأخ ابو سعود المعلق شكله يحضر مسلسل كونان للتحقيقات . عن أي فشل تتكلم وايش دخل اسمه ؟ وأنه أداة استخبارية تم استغلاله . بايش يتم استغلاله ؟ مهو الحكومة السعودية تنفذ أوامر الغرب وهي صاغرة ما يحتاجون يضغطوا عليكم. ولكن شكلك تحاول تصير ذبابة اليكترونية . المخبول ولد سلمان يحسب نفسه رئيس عصابة ويظن انه الدول ذات الاحترام والسيادة تشبة المزرعة السعودية . الآن هذا الولد الذي يحكم البلد سيعلم أنه بابا ترامب لن يحميه هذه المرة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.