في تطور جديد ربما يساهم في إزاحة جبل الجليد بين دول الحصار وقطر، كشفت مصادر أمريكية أن دولا عربية تستعد لإطلاق تحالف عسكري في شهر ديسمبر/كانون الاول المقبل.

 

وقالت صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية إن التحالف المزمع تدشينه سيكون “تحالف عسكري قطري أمريكي بالإضافة إلى 9 دول أخرى للتدخل في اليمن، وحماية من التهديدات الإيرانية.

 

وقالت الصحيفة الإماراتية، نقلا عن مصادر دبلوماسية أمريكية، أن “دولا عربية تستعد في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل لإطلاق تحالف عسكري جديد تحت مسمى “التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط” “MESA”.

 

وأضافت الصحيفة أن التحالف “سيضم تسع دول عربية على رأسها دول التعاون الخليجي والإمارات وقطر والبحرين والكويت وعمان، بالإضافة إلى والأردن والولايات المتحدة الأمريكية وسيكون بمثابة حلف ناتو عربي”.

 

وأكد التقرير أن “إحدى أهم مهام التحالف الجديد حماية دول الخليج من التهديدات الإيرانية و إدارة الأزمات في واليمن”.

 

بدوره، قال نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج العربي، تيم لندركينج، في تصريحات لـ”ذا ناشيونال، إن “الأسابيع الثلاثة الأخيرة شهدت جولات إقليمية مكوكية عبر الخليج للتحضير للقمة التي تستضيفها الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني.

 

وكشف لندركينج، تفاصيل التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط (MESA)، وقال إنه إلى جانب أعضاء مجلس التعاون الخليجي — السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان — فإن الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والأردن ستكونان عضوين في هذا التحالف.

 

وقال إن وزير الخارجية الأمريكي سيستضيف اجتماعا لمجلس التعاون الخليجي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد الجمعة للتحضير لقمة يناير، مؤكداً أن “هذا ينبع من قمة في عام 2017 حيث اتفق الجميع على أن الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ستجتمع على أساس سنوي”. وأن “التحالف سوف يقوم على أساس اتفاقية أمنية واقتصادية وسياسية تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة ومصر والأردن”.