ترامب يجمع دول الخليج على مائدة واحدة.. حلف ناتو عربي بمشاركة مصر والأردن وأمريكا على رأسهم

في تطور جديد ربما يساهم في إزاحة جبل الجليد بين دول الحصار وقطر، كشفت مصادر أمريكية أن دولا عربية تستعد لإطلاق تحالف عسكري في شهر ديسمبر/كانون الاول المقبل.

 

وقالت صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية إن التحالف المزمع تدشينه سيكون “تحالف عسكري قطري أمريكي بالإضافة إلى 9 دول أخرى للتدخل في اليمن، وحماية من التهديدات الإيرانية.

 

وقالت الصحيفة الإماراتية، نقلا عن مصادر دبلوماسية أمريكية، أن “دولا عربية تستعد في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل لإطلاق تحالف عسكري جديد تحت مسمى “التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط” “MESA”.

 

وأضافت الصحيفة أن التحالف “سيضم تسع دول عربية على رأسها دول التعاون الخليجي والإمارات وقطر والبحرين والكويت وعمان، بالإضافة إلى والأردن والولايات المتحدة الأمريكية وسيكون بمثابة حلف ناتو عربي”.

 

وأكد التقرير أن “إحدى أهم مهام التحالف الجديد حماية دول الخليج من التهديدات الإيرانية و إدارة الأزمات في سوريا واليمن”.

 

بدوره، قال نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج العربي، تيم لندركينج، في تصريحات لـ”ذا ناشيونال، إن “الأسابيع الثلاثة الأخيرة شهدت جولات إقليمية مكوكية عبر الخليج للتحضير للقمة التي تستضيفها الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني.

 

وكشف لندركينج، تفاصيل التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط (MESA)، وقال إنه إلى جانب أعضاء مجلس التعاون الخليجي — السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان — فإن الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والأردن ستكونان عضوين في هذا التحالف.

 

وقال إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيستضيف اجتماعا لمجلس التعاون الخليجي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد الجمعة للتحضير لقمة يناير، مؤكداً أن “هذا ينبع من قمة الرياض في عام 2017 حيث اتفق الجميع على أن الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ستجتمع على أساس سنوي”. وأن “التحالف سوف يقوم على أساس اتفاقية أمنية واقتصادية وسياسية تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة ومصر والأردن”.

قد يعجبك ايضا
3 تعليقات
  1. صوت الحق يقول

    النفط يرتفع قيمته هذه الأيام. حان موعد الحلبه التاليه. عن جد ناس مسخرة.

  2. صارخ في البرية يقول

    والله ما يصلح لهؤلاء رأي ولا يصيب لهم سهم قط، ولن تكون نهايه هذا الحلف إن قام; إلا أن يعتصر ترامب وصهاينته آخر قطيرات من ودائع البترودلار السعوخليجية المودعة أصلا ببنوك الأنكل سام.
    حلف ناتو عربي بمشاركة مصر والأردن وأمريكا على رأسهم؟!!!!! إجابته كلمة من الشارع الأمريكي: “فك أوف آس هولز، إينت فكن وورك”. كما أفلح قبله “درع الجزيزة” سيفلح هذا الحلف الذي فيه مصر والأردن، لندع مصر جانبا فعندها فائض سكاني مهول تحرص قيادة البلد الصهيونية أن تتخلص منه، لكن أنت يا أردن النشامى أي فائدة تعود عليك من أن يذهب بنوك وشبابك وقودا لمدافع مغامرات الصهيوسعوخلايجة؟

  3. محمود نصاف يقول

    بعض الحيوانات الحاقده من المسعربين الفاشلين المفلسين الذين يقتاتون على الشحاذه هم وحكوماتهم من دول الخليج ثم يشتمون الخليج يظنون انه لايوجد تمدد ايراني بالمنطقه! الخطر الايراني حقيقي ويجب مجابهته افهمو يا بهايم، دول عربيه كثيره رفضت بيع فلسطين ورفضت دفع المبالغ لترامب ومنها دول خليجيه!!!

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.