تداول ناشطون قطريون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” صورة تظهر تصدي المقاتلات الحربية القطرية لإحدى طائرات خطوط الإماراتية بعد تحليقها في الأجواء القطرية بدون ترخيص، وإجبارها على تغيير مسارها.

 

ووفقا للصور التي رصدتها “وطن”، فقد ظهرت الطائرة من طراز “بويينغ 787” التابعة لطيران الاتحاد وهي تحلق في الأجواء القطرية دون أن تتخذ مسارا دوليا، على الرغم من عدم أخذها تصريحا من السلطات المعنية.

 

وبحسب الصور، فقد ظهرت الطائرة الإماراتية في الأجواء، في حين ظهرت طائرتين حربيتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية بجانبها، حيث أكد المغردون على انه تم إجبارها على مغادرة الأجواء القطرية.

 

يشار إلى أن أزمة بدأت بإجراءات متعددة، منها منع طيران الخطوط الجوية القطرية من استخدام أجواء دول الحصار أو التوجه لمطاراتها.

 

وقد أضطر الإجراء بحركات تنقل عشرات الآلاف من المسافرين، وحرم آخرين من الوصول إلى وجهاتهم النهائية.

 

وبمجرد إعلان دول الحصار قطع علاقاتها مع قطر وإغلاق الحدود والمجالات البحرية والجوية مع الدوحة في الخامس من يونيو/حزيران 2017، أوقفت شركات الطيران التابعة للإمارات والسعودية والبحرين بالإضافة لمصر رحلاتها الجوية المتوجهة للدوحة.

 

في المقابل، أعلنت الخطوط الجوية القطرية تعليق جميع الرحلات المتوجهة إلى تلك الدول “حتى إشعار آخر”، كما مُنعت الخطوط القطرية من المرور أو استخدام أجوائها.