الرئيسية » الهدهد » “البكاء في الرياض واللطم بأبوظبي”.. قطر تصدم دول الحصار وصفقة طائرات “تايفون” تدخل حيز التنفيذ

“البكاء في الرياض واللطم بأبوظبي”.. قطر تصدم دول الحصار وصفقة طائرات “تايفون” تدخل حيز التنفيذ

بعد أيام من المزاعم التي ادعتها صحيفةتلغرافالبريطانية حول أن وزارة الخزانة البريطانية عبرت عن خشيتها من عدم قدرة قطر على الالتزام ببنود العقد التسليحي بسبب ما وصفته بالتعثر المالي، وجهت قطر صفعة قوية ضد كل هذه المزاعم، حيث أعلنت شركة ” بي إي إي سيستمز ” أن “العقد الذي وقعته قطر بقيمة 5 مليارات جنيه إسترليني لشراء 24 مقاتلة من طراز “تايفون يوروفايتر” دخل حيز التنفيذ، مع حصولها على دفعة أولى من قيمة العقد”.

 

وقالت الشركة البريطانية في بيان لمجموعة الدفاع البريطانية شريكة الكونسورتيوم الأوروبي “يوروفايتر” إلى جانب “ايرباص” و”فينميكانيكا” الإيطالية نقلته وكالة الانباء الفرنسية “أ ف ب” مساء الثلاثاء، إن “العقد بقيمة نحو خمسة مليارات جنيه إسترليني (5.6 مليارات يورو)، أصبح ساريا عندما تلقينا الدفعة الأولى اليوم”.

 

وأوضحت الشركة المصنعة للطائرات أن “البدء بتسليم المقاتلات سيكون اعتبارا من العام 2022″، لافتة إلى أن “العقد يتضمن تسليم 24 طائرة يوروفايتر و9 طائرات تدريب متطورة من طراز (هوك)، بالإضافة إلى الخدمات المرتبطة بها”.

 

يشار إلى أن الاتفاق المبدئي لهذا الغرض جرى في أيلول/ سبتمبر 2017، وتم تأكيده عند توقيع العقد في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

 

وكانت صحيفة “تلغراف” قد زعمت في بداية الشهر الحالي حصولها على وثيقة سرّية تكشف عن مخاوف حكوميّة من تعرّض قطر إلى تعثّر مالي يعيقها عن سداد ثمن العقد التسليحي الأخير مع بريطانيا، وذلك جرّاء العبء الاقتصادي الذي ترتّب على قطر نتيجة الحصار، وهو الامر الذي استغلته وسائل إعلام دول الحصار لتزعم ان قطر تعاني بشدة جراء الحصار الرباعي.

 

وهذه الصفقة ليست الأولى في سلسلة طويلة بدأتها الدوحة منذ أزمتها مع دول الحصار في شهر حزيران/يونيو من عام 2017، حيث وقعت اتفاقية مع الولايات المتحدة بقيمة 12 مليار دولار؛ لشراء مقاتلات من طراز “اف-15”.

 

وبعد شهرين، طلبت شراء سفن حربية ايطالية مقابل 5 مليارات يورو (5.8 مليار دولار).

 

وفي شهر كانون الأول/ديسمبر، بالإضافة إلى العقد المبرم مع البريطانيين، وقعت قطر عقودًا تزيد قيمتها على 10 مليارات يورو (11.67 مليار دولار) لشراء ما لا يقل عن 12 طائرة مقاتلة من طراز “رافال” و 50 طائرة إيرباص.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.