الرئيسية » حياتنا » هذا ما تبقى من قصر السلطان العُماني برغش بن سعيد في الصومال .. ومطالبات بترميمه

هذا ما تبقى من قصر السلطان العُماني برغش بن سعيد في الصومال .. ومطالبات بترميمه

في شهادة على عراقة التاريخ العُماني وأصالته، تداول ناشطون بمواقع التواصل صورا لقصر السلطان العماني برغش بن سعيد بن سلطان في الصومال والذي يمثل تحفة تاريخية نادرة شاهدة على عراقة السلطنة.

 

ورغم مرور الزمن وعوامل الطبيعة والحروب التي شهدتها المنطقة، إلا أن القصر ظل محتفظا بأصله المعماري بشكل كبير ولم ينهدم منه سوى أجزاء صغيرة.

وطالب مغردون عُمانيون وزارة التراث والثقافة العمانية بترميم هذه التحفة التاريخية النادرة لتظل شاهدة على النهضة العمانية.

يشار إلى أن السلطان العُماني برغش بن سعيد وقّع معاهدتين مع البريطانيين لمنع تجارة الرقّ في شرق أفريقيا فمُنعت هذه التجارة في 1878.

 

و”برغش بن سعيد بن سلطان البوسعيدي”، الشاب الطموح الذي حكم زنجبار في عام 1870م، بعد وفاة شقيقه السيد ماجد، كان يملك علاقات حسن الجوار بكل محبة وود مع جيرانه لا سيما مع مصر وحاكمها الخديوي إسماعيل (1863- 1879م).

 

وتشير المصادر التاريخية إلى أن السلطان برغش حينما ذهب بزيارته الرسمية إلى أوروبا وإنجلترا على وجه الخصوص كأول سلطان وحاكم عربي يصل بزيارة رسمية إلى تلك الأنحاء لرغبته في الاستفادة من تقدمهم في شتى المجالات وتطوير زنجبار التي أصبحت بحق اندلس العرب في القارة الأفريقية، فأدخل إليها الكهرباء والمطبعة السلطانية والخ من خدمات وبنى تحتية تميز المجتمعات المتمدنة حينها.

قد يعجبك أيضاً

10 رأي حول “هذا ما تبقى من قصر السلطان العُماني برغش بن سعيد في الصومال .. ومطالبات بترميمه”

  1. طيب با بو شرطه ان شاء الله شارع الموت بيصلح ونهايه هذه السنه مخطط يفتح منه 170كيلو متر وان شاء الله يكمل الباقي ونتمنى يرمم القصر ايضا مع الشارع.

    رد
  2. صح النوم يابنت السلطنه
    بعد ماذا؟
    بعد مئات او الالاف الضحايا !!!
    ماارخص الانسان في الحظائر العربانيه !!؟

    قال ايش قال نهضه؟؟؟
    شايفين نفسهم اليابان هههههههه
    ابدأوا نهضتكم بصنع الوزار او الوزره اولا !

    رد
  3. شرطة ..ما عليك منا خليك في نفسك .. الطريق ما يقتل سلوك الافراد يقتل .. الشارع جماد من متى الجماد يقتل ..عيب في حقك يا متعلم تقول كذا اذا امي قلنا الجهل يعميه لكن تقرأ وتكتب وما تميز بين الجماد والقاتل لا لا كبيرة لا الطريق يلتف او يغير مساره فجاءة ولا يحمل سلاح فيقضي على الارواح ما هو الا ممر لا يقدم ولا يؤخر لم يأمر احد بالتحاوز ولم يأمر احد ان يسابق الزمن ولا يلزم احد القيادة وهو متعب .. فالنهاية سلوكيات الافراد تحدد لا الطريق الثابت

    رد
  4. أبو شرطه
    ليش اصحي النوم ؟!!!!!!! وايش بعد ماذا!!!! تراك قلتها يابوشرطه راح ضحايا فيه لذلك لازم يستعجلوا فإصلاحه بالرغم ان عدم ازدواجية الطريق ليس العامل الوحيد للحوادث هناك عوامل منها السرعه الزايده.

    أبو شرطه
    خلاص معنا مصنع للوزره اذا تبى تستورد بنوردها لك
    لا تحاتي.
    ههههههههه

    رد
  5. صح لسانك اخوى
    الطريق لا يقتل انما الافراد يقتلون انفسهم بتهورهم وعدم اخذ العظه والعبره ممن سبقهم.
    مئات الافراد بسياراتهم يعبرون هذا الطريق لم يقتلهم .

    رد
  6. مسكين بو شرطه
    قال رأيه في طابوق واسمنت وبلاط وحديد
    فشن البوليس والامن والمباحث حمله شعواء ضده !!؟

    ياجماعه قابوس,تراه حجر واحجار
    لا تضر ولا تنفع !! هههههه

    رد
  7. ههههههههه
    اطمن يا بو شرطه هم مواطنون عاديون مثلك يقولون رأيهم وليس فيهم لا أمن ولا بوليس ولا مباحث.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.