“إيكونومست”: “ابن سلمان” طائش يدمّر بلاده.. والسعوديون جبناء لا يتجرّأون على القول له إنه يرتكب أخطاء

وصفت مجلة “إيكونومست” البريطانية، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بأنه “طائش”، يضر ببلاده دون مبرر.

 

ودعت “إيكونومست” حلفاء “ابن سلمان” الغربيين إلى نصحه بالتهدئة والتوقف عن تدمير بلاده وسمعتها، وإذا لم يستطيعوا فعليهم الامتناع عن بيعه السلاح.

 

ووصفت المجلة سياسات ابن سلمان بأنها غير قابلة للتنبؤ بها وتبعد عنه شعبه بالداخل والمستثمرين والحلفاء بالخارج، مشيرة إلى رد فعله الذي وصفته بالمفاجئ والعنيف تجاه كندا هذا الشهر.

 

وقالت إن غضب ابن سلمان لن يضر كندا كثيرا، بل سيضر الطلاب والمرضى السعوديين وعلى المدى الطويل بسمعة بلاده.

 

وأضافت أن المستثمرين يفضلون سهولة التنبؤ بما ستقدم عليه الدول من سياسات، لكن ابن سلمان يقدم لهم عكس ذلك تماما، مشيرة إلى التعامل الأخير مع كندا ومع ورجال الأعمال السعوديين العام الماضي، وإلى حصار قطر الذي وصفته بأنه لا يزال يعوق التجارة في المنطقة.

 

نزوات الأمير

 

وعلقت على اعتقال رجال الأعمال السعوديين قائلة إنه يعطي انطباعا بأن حقوق الملكية في السعودية تعتمد على نزوات الأمير.

 

ومضت تقول إن سجنه للناشطات من أجل قيادة المرأة السعودية السيارات يفقده تأييد المدافعات والمدافعين عن الإصلاح الذي جعله ابن سلمان إستراتيجيته لحكم السعودية في هذه الفترة، كما أن احتجازه لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لم يكن ضروريا وقد أفقده وبلاده قوة خارجية، وكذلك حربه في اليمن التي دمرت تلك الجارة وألحقت العار بحلفاء السعودية مثل أميركا وبريطانيا اللتين تزودانه بالسلاح.

 

وأوضحت أن السعوديين ليس لديهم الشجاعة ليقولوا لولي العهد إنه يرتكب أخطاء لذلك على حلفائه الخارجيين أن يتكلموا، لكنهم صمتوا.

 

وقالت إن هذا الصمت خطأ فادح.

 

فالسعودية هي أكبر اقتصاد عربي وبها المقدسات الإسلامية الأكثر قداسة، والإصلاح الناجح بها سيعود بالاستقرار على الشرق الأوسط بأكمله.بحسب “الجزيرة”

قد يعجبك ايضا
  1. زبرؤوتي المأير يقول

    المخلوقات المسماة بالسعودية ليس فقط جبانة خسيسة جاهلة مقملة مثل حكامها، بل كذلك نغولة وصهاينة كفرة مثل حكامهم يهود البصرة. أشرف الأشراف فيهم وهي مسألة نسبية من يكون من سفاح فقط جاء من نطف البنغال والبلوش و الهنود، أما الأعم فيهم فهم نتاج سفاح المحارم. فهم والخلايجة يتنافسون مع مصر على نيل لقب البلد الأول في سفاح المحارم. نسأل الله أن يصبح نغل فهدة الحثلين ملكا، حتى يتسول هؤلاء المتصهنين الملح ويعودوا كما كانوا حفاة عراة متسولين يتعيشون من إحسان الحجاج. عندها فقط سيفرح كل مؤمن بالله وكتبه ورسله، ويأتي المسلمون من كل صوب وحدب يحررون مقدسات الإسلام من أيدي يهود البصرة. والله لن يتحرر المسجد الأقصى أول قبلة للمسلمين إلا بعدما يتحرر الحرمان من دنس آل مرخان بن مردخاي. اللهم دمر آل سعود ولا تبق منهم أحدا ولا أحدا من أشياعهم أو أتباعهم.

  2. الحارثي يقول

    طبيعي جبناء لانه غالبيتهم قبايل بدو.. طول عمرهم محكومين بالسيف وبالحديد والنار..ماعندهم الا تاريخ قصصي مضحك من بطولات اجدادهم تتوارثها القبايل جيل بعد جيل.. ولكن اذا شفت ارض الواقع فالتغيير شبهه مستحيل مع هذه النوعيه.. لا تطلب التغيير لمن يرقص على ايقاعات الملك والامراء وقراراتهم الساذجه.

  3. Mohamed fadhil يقول

    يا ضروتي،،الماير،،، البلوش أشرف وارجل منك يا طقعان،،،، لا تدخل البلوش في مساءالك الوسخة،،

  4. Yousef Mohammed يقول

    اشهد الله انكم كذابون وحقودين وحاسدين على أهل المملكة العربية السعودية وعلى كل شعوب الخليج اقل لكم موتوا بغيظكم والله يحرق قلوبكم السوداء القافلة تسير والكلاب تنبح اللهم احفظ ولي العهد محمد بن سلمان وبارك في عمله اللهم امين يارب العالمين

  5. بوصقر يقول

    الله يصفي النفوس ويحفظ سائر بلاد المسلمين وللهم عجل بزوال كل خائن للدين الاسلامي والمسلمين

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.