موقع إسرائيلي: عُمان تقود وساطة سرية بين واشنطن وطهران منذ يونيو الماضي وإسرائيل آخر من يعلم

كشف موقع “ديبكا” الأمني الإسرائيلي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يستعد للقاء نظيره الإيراني حسن روحاني، رغم رفض لدعوته واستعداده للقاء القادة الإيرانيين، مؤكدا بأن بدأت بين البلدين منذ يونيو/حزيران الماضي بوساطة عمانية.

 

وقال الموقع في تقرير له، إن مقولة “ترامب” بعدم قلق من تغيير الولايات المتحدة لسياساتها تجاه غير صحيحة؛ لأنه بالفعل بدأت رياح التغيير تهب في العلاقات الثنائية، رغم التصريحات هنا وهناك، وهي التصريحات التي تشبه الفترة التي سبقت لقاء السحاب، بين “ترامب” وكيم جونغ أون، الشهر الماضي.

 

وأوضح الموقع العبري أن كل من وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي بن عبد الله، كان يطير لطهران في رحلات مكوكية، وكذلك وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الذي كان يحل ضيفا على مسقط، غير مرة. وهما من أدارا مباحثات الاتفاق النووي الإيراني، في الفترة من 2012- 2015.

 

وشدد الموقع الإسرائيلي على أن إسرائيل لم تعلم عن هذه المباحثات السرية إلا في الثلاثين من يوليو/ حزيران الماضي، أي قبل يومين فقط، حينما نشر الموقع نفسه تقريرا بهذا الشأن.

 

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في وقت سابق استعداده للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني، دون شروط مسبقة، وفي أي وقت يريده الإيرانيون.

 

وسبق لترامب أن صرح بأن لديه شعورا بأن الزعماء الإيرانيين سيتحدثون قريبا جدا مع الولايات المتحدة.

 

وأضاف، خلال خطاب ألقاه في فلوريدا، الثلاثاء: “آمل في أن تسير الأمور بشكل جيد بالنسبة لإيران. لديهم مشاكل كثيرة في الوقت الحالي (…) لدي شعور بأنهم سيتحدثون إلينا في وقت قريب جدا، أو ربما لا، ولا بأس بذلك أيضا”.

 

من جانبها، صرحت وزارة الخارجية الأمريكية بأنها لم تتلق أية اتصالات من الجانب الإيراني، بعد دعوة ترامب، ولا يوجد أية اجتماعات مجدولة مع الإيرانيين.

 

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيثر نويرت، في مؤتمر صحفي، تطابق وجهات النظر بين وزير الخارجية مايك بومبيو، وترامب، حول دعوة التفاوض مع إيران، دون شروط مسبقة، قائلة “بعض وسائل الإعلام وقنوات التلفزيون تريد إظهار أن هناك شق وخلاف بين البيت الأبيض ووزارة الخارجية بهذا الصدد، لكن المهم هو أننا نرغب في الجلوس مع الإيرانيين، ودون شروط”.

 

وكان وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، قد علق على أنباء وساطة مسقط بين واشنطن وطهران.

 

وكشف ” ابن علوي”، في تصريحات لقناة ، أن مستعدة لبذل الجهود والمساعدة في وقف الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.

 

وقال: “أولا، ليس لدينا رسالة من أحد، سواء من الإيرانيين أو من الإدارة الأمريكية، في اعتقادي من الممكن أن يبدأ حوار، وأعتقد أن الطرفين بحاجة وسط خضم هذه الانشغالات إلى أن يجدوا الفرصة في ألا يدخلوا في صراع غير مفيد لهم أو للمنطقة”.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية العماني في وقت كشفت مجلة “انتيليجنس أونلاين” الاستخباراتية الفرنسية قبل أيام عن قيام سلطنة عمان بوساطة سرية بين إيران والولايات المتحدة بعد تصاعد حدة التهديدات في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

 

وقالت المجلة في تقرير لها، إن لقاءات جرت في مسقط، مؤخرا، بين وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ونظيره العماني يوسف بن علوي، ومدير جهاز المخابرات الداخلية العمانية الجنرال سلطان بن محمد النعماني.

 

وأوضحت المجلة أن اللقاءات تأتي -على ما يبدو- في إطار بحث مهام عمانية جديدة ضمن الوساطة المتعلقة بالأزمة المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران.

 

وقالت إن هناك تحفظا في مسقط بشأن الكشف عن محادثات سرية مع الولايات المتحدة في ظل الظروف الراهنة.

 

قد يعجبك ايضا
10 تعليقات
  1. بنت السلطنه يقول

    من كذا الصهيوني كوهين المعفن طلع كذبه أن بن علوي زاير كيانهم وهو اليوم الذي عرفوا فيه بالوساطه.

  2. هزاب يقول

    صاحبة التعليق رقم : قمة في النفاق! في موضوع عبد الرحمن الراشد الصحفي السعودي تدعي بفشل الوساطة ! وهنا التملق للوزير العماني ! ما شاء الله الأسابيع الثلاث الماضية كلها ضربات ساحقة في المتملقة الفاشلة! ومن اللي يصدق الصهيوني ويطبل له في كل خبر كاذب عن السعودية والامارات وباقي الدول العربية ؟ انتي والمعرفات العمانية! مهزلة!

  3. هزاب يقول

    انشروا التعليق تحجبونه وكلما نشر تزيلونه! لا تخشون شيئا أيها الصهاينة ! العمانيون ووزيرهم اللامسؤول عن الخارجية وحاكمهم أكثر صهيونية منكم ! وسيراعون كل احتياجاتكم الأمنية ! كل طلباتكم أوامر ! وهل يعقل أن ترامب الذي نقل سفارته إلى القدس سيضن عليكم بتفاصيل لقاءات تهدف إلى ضمان امنكم قبل كل شيء! ربما يكون ترامب أعد لكم مفاجأة ليقدمها لكم وتحصلون على اكثر مما كنتم تتوقعون ! وهل عملائكم في جهات العالم المختلفة فاتهم هذه الحركات المكشوفة جدا ! بس الاجمل في الخبر مهام جديدة لمسقط وعمان ! يعني ترقية جديدة في درب العمالة والخيانة!

  4. ابن السلطنة يقول

    نحنا لسنا في حاجة للدفاع عن انفسنا ولا التبرير الى احد فالعالم بأسرة تعلم من هي سلطنةعمان ومدا ثقلها ومكانتها بين الجميع الدول سلطنة عمان تعمل بصمت والخفاء لحل مشاكل والنزاعات بين الدول ولكن دول أخرى وقليلة هي من تحاول ان تشوة صورة عمان ودول أخرى وكثيرة هي من تدافع عن عمان .

  5. عماني يقول

    ضراط النتن رائحتك تملأ المكان إذا وجد لك مطهر يذهب عنك النجاسة والرائحه النتنه

  6. بنت السلطنه يقول

    لا لا هزاب المدلس غير طبيعي شكله أسياده منازعينه
    ههههههههههه
    هزاب البغام في موضوع عبدالرحمن الراشد لم أدعي فشل الوساطة وأنما تمنيت تفشل يا مدلس لانه لا يستحقون اسيادك ما يقوم به هذا الوزير ، اما خبر الصهيوني كوهين المعفن فهو واضح انه لما سمع بآنه هناك دور يقوم به بن علوي طلع كذبته على بن علوي بأنه زاير كيانهم وقد يكون ذلك بأيعاز من اسيادك في ابوظبي ابناء عمه ويا هزاب المدلس انا لم اطبل له ويمكنك الرجوع لجميع مانشر عنه في الموقع..

  7. كاسر خشوم يقول

    هزاب من زمان اريد منك طلب ترا انت قواد وما عاد استحي منك جيب لنا محمر بن ناقص الديوث وتعال معاه راح نمثل فيكم فلم بورنو يليق على دياثتكم انشهد انكم جيتو من فراش حرام

  8. أبولقمان يقول

    هزاب خلي عنك التبقبيقه رجولي يصولا
    شي بام معك؟
    تجمل شوفلي

  9. ديني الإسلام يقول

    هزاب تو طلع كوهين كذاب وقبل ايام الصادق الصدوق ؟؟ عجيب امرك .. كلما انفضحت غيرت جلدك كالحرباء

  10. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    هههههه المرزاب المثقوب مرحاض الخراب الدجاجه تتكلم وكأنك عايش الواقع وكأنك تعلم الغيب وما خلف السراير هههههههههه تخيلاتك وكذبك وتزويرك للحقائق يدل على مرضك النفسي يا لقيط هههههه القافله تسير والكلاب امثالك تنبح يا وضيع عمان تاج راسك وقابوس تاج راسك انت والي أكبر منك يا نجس ولو كنت ابن حلال بتعترف بجنسيتك وباصلك وتجارب على سؤالي يا يا لقيط تفووووووووو على شكلك يا واطي

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.