كيف وصف عقيد أردني متقاعد حكمة وحنكة السلطان قابوس التي نتيجتها “صفر أزمات” لعُمان؟!

4

أكد العقيد الأردني المتقاعد علاء عناسوة، خريج كلية ساندهيرست العسكرية البريطانية، على الدور الإيجابي الذي يقدمه سلطان عُمان ، للعالم .

 

وقال الباحث والمهتم في الشؤون السياسية والعسكرية في تغريدةٍ له عبر تويتر: “يمتلك الحكمة والحنكة السياسية الفذة، سلطنة الإنجازات، صفر أزمات، عُمان تعتمد دبلوماسية الحياد وعدم الإنحياز فكسبت أحترام العالم، جهود السلطان قابوس بن سعيد تحولها إلى دولة عصرية حديثة، أسلوب نهج الحوار يجعل من “سويسرا الشرق” واحة للسلام ومرجع العالم للدبلوماسية”.

وكان وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، قد علق على أنباء وساطة مسقط بين وطهران.

 

وكشف في تصريحات لقناة الجزيرة، أن مستعدة لبذل الجهود والمساعدة في وقف الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.

 

وقال: “أولا، ليس لدينا رسالة من أحد، سواء من الإيرانيين أو من الإدارة الأمريكية، في اعتقادي من الممكن أن يبدأ حوار، وأعتقد أن الطرفين بحاجة وسط خضم هذه الانشغالات إلى أن يجدوا الفرصة في ألا يدخلوا في صراع غير مفيد لهم أو للمنطقة”.

 

وتأتي تصريحات وزير الخارجية العماني في وقت كشفت مجلة “انتيليجنس أونلاين” الاستخباراتية الفرنسية قبل أيام عن قيام سلطنة عمان بوساطة سرية بين إيران والولايات المتحدة بعد تصاعد حدة التهديدات في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

 

وقالت المجلة في تقرير لها، إن لقاءات جرت في مسقط، مؤخرا، بين وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ونظيره العماني يوسف بن علوي، ومدير جهاز المخابرات الداخلية العمانية الجنرال سلطان بن محمد النعماني.

 

وأوضحت المجلة أن اللقاءات تأتي -على ما يبدو- في إطار بحث مهام عمانية جديدة ضمن الوساطة المتعلقة بالأزمة المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران.

 

وقالت إن هناك تحفظا في مسقط بشأن الكشف عن محادثات سرية مع الولايات المتحدة في ظل الظروف الراهنة.

 

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    أعتقدت أن هذه الحكمة أعادت لنا القدس بدون قطرة دم! اعتقد أن هذه الحكمة وحدت الدول العربية في الاتحاد العربي الذي يقارع أوروبا والوالايات المتحدة! اعتقدت ان هذه الحكمة ساهمت في تسجيل مليون براءة اختراع عماني! اعتقدت هذه الحكمة ساعدت في اطلاق أول قمر صناعي صنع ععماني ولكن تواضعا كتب عليه صنع عريي! اعتقد ان هذه الحكمة حولت الوطن العربي إلى ساحة للديمقراطية وتداول السلطة والحكم الرشيد! وقبلها وقبلها اعتقدت هذه الحكمة قضت على العجز المالي تماما في الميزانية الوطنية لمسقط وعمان! واعتقدت ان الحكمة هذه ساعدت المواطن العماني لدرجة انه استقبل بالورود في مطار جورجيا !!! إلى اللقاء مع المزيد من الحكمة والحكماء!

  2. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    ههههههههههه لا عزا للحاقدين والجاحدين والحاسدين امثالك يا المرزاب المثقوب يا مرحاض الخراب الدجاجه هههههه الحكمه هذه التي تتهزا بها وتطنز عليها هي من جعلت لحد الحين في امان ولم يتم اتخاذ الإجراءات ضدتك،،
    الحكمة هذه هي من رفعت عمان إلى مصاف الدول المتقدمة ولا عزا لامثالك الحاقدين،،
    الحكمة هذه هي التي اطعمت عيش ولحم اكتافك منها يا جاحد،،،
    الحكمة هذه هي من علمتك ودرستك يا ناكر المعروف،،،
    الحكمة هذه هي من خلتك تكون رجال يا مشتبه بالرجال،،،
    الحكمة هذه تاج راسك وغصب عنك وعن الي رباك يا لقيط انت لو كنت ابن حلال بتعترف بجنسيتك وباصلك وتجارب على سؤالي يا نجس تفووووووووو عليك يا الدجاجه يا منحط يا الجباااااااااااان،،،

  3. ولد السلطنه يقول

    هزاب يا منحط انت اعرف اصلك بالاول بعدين اتكلم عن اسيادك ف السلطنه

  4. نايك هزاب ههههه يقول

    فقحتك هزاب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.