كاتب سعودي مقرب من الديوان الملكي: سلطنة عمان حريصة على إنقاذ “ملالي طهران” من المصير الذي ينتظرهم

3

عبر الكاتب الصحفي السعودي والمقرب من الديوان الملكي عن عتبه تجاه سلطنة ، منتقدا “حرصهم اللافت على إنقاذ من المصير الذي ينتظرهم” على حد قوله.

 

وقال “الفهيد” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن” تعليقا على الأنباء المتداولة حول وجود وساطة عمانية بين والولايات المتحدة لنزع فتيل الأزمة الحالية بين البلدين والتي تهدد بحرب إقليمية: “لسلطنة عُمان قيادة وشعبا مكانة عند السعوديين، لكن هذا لا يمنع ان نعتب على اخواننا في السلطنة بسبب حرصهم اللافت على إنقاذ #ملالي_طهران من المصير الذي ينتظرهم عبر الالحاح في الوساطة بينهم وبين #امريكا.”

https://twitter.com/salehalfahid/status/1023821694627192832

وأضاف في نغريدة أخرى تعليقا على استعداد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقد لقاء مع الرئيس الإيراني حسن روحاني دون شروط مسبقة: “بعد أن نقل العمانيون عدة رسائل من #ملالي_طهران الى #ترمب يتوسلون فيها الحوار ويعرضون بعض الافكار والتنازلات المؤلمة لتسوية المشاكل مع سواء ما يتعلق بالملف النووي او القضايا الإقليمية. #ترمب يرد بالموافقة على الجلوس معهم للحوار.”

https://twitter.com/salehalfahid/status/1024004893965737984

وكانت أوساط دبلوماسية عربية في الولايات المتحدة قد اعتبرت أن زيارة وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إلى واشنطن جاءت بطلب إيراني بهدف الوساطة للتهدئة وفتح قناة تواصل مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وتأتى زيارة “بن علوي” بعد قيام وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف بزيارة قبل أسبوع، وهو ما يشير إلى احتمالية توسط مسقط لدى الولايات المتحدة لإخراج طهران من الأزمة، وفتح قناة تواصل مع الأمريكيين مثلما حدث في 2013 وأفضى ذلك إلى الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في صيف 2015.

 

ونقلت صحيفة “الأهرام” المصرية (حكومية) عن مصادر، أن اللقاء بين “بن علوي” ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس جاء بعد يوم واحد من تصريحات قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، التي لوح فيها بالاستعداد للمواجهة في البحر الأحمر.

 

ورأت المصادر أن إيران تبحث عن التهدئة بأي ثمن لتجنب العقوبات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، معتبرة أن “طهران تريد أن تغطي عليها بتصريحات قوية لخداع الشارع الإيراني، فضلا عن أذرعها في المنطقة”.

 

ورغم أن المسؤولين الإيرانيين يلوحون بأن بلادهم لن تقبل حوارا تحت التهديد، لكن مراقبين سياسيين يعتقدون أن التصريحات شيء والواقع شيء آخر، وأن طهران ستعمل ما في وسعها لتجنب العقوبات الأمريكية التي ستكون هذه المرة قاسية وملزمة للجميع.

 

وجاء الرد على لسان “ماتيس”، حين أعلن أن بلاده لا تسعى إلى تغيير النظام في طهران، وإنما دفعه إلى تغيير أسلوبه، وتغيير أسلوب وكلائه، وهو ما قد يهدئ من المخاوف في إيران من تلميحات “ترامب” بالرد القوي وغير المتوقع.

 

ورفض الوزير الأمريكي ما أشيع حول عمل عسكري وشيك ضد إيران، حيث أشار تقرير نقلا عن مسؤولين أستراليين أن واشنطن مستعدة لقصف منشآت نووية في إيران في وقت قريب قد يكون بحلول الشهر المقبل.

 

بينما وصف “ماتيس” التقرير بأنه “من نسج الخيال”.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    لا أنتم السعوديون قادرون على محاربة إيران ولا العمانيون يكسبون شيء من عملهم الذي يحبونه وهو ساعي البريد! جميع الدول العربية في مواجهتها للخصوم الاقليميين فاشلة! تركيا تدخلت في الشأن العربي وإيران تحتل دول عربية ! وأرتريا احتلت جزر يمنية في يوما من الأيام والاحتلال الاسرائيلي قائم لليوم! فقط العرب يعرفون ويجيدون العمالة ! من الذي يصدق بأن واشنطن ستحارب طهران! فقط تريدها الالتزام بقواعد اللعبة والاشتباك والتخريب داخل الوطن العربي ونقل المعارك للعواصم العربية وتخويف الخليجيون لعقد صفقات أسلحة مليارية مع امريكا! تخيل واهما اليوم الثاني لتدمير إيران واسقاط حكومة الملالي ونصب حكومة عميلة لواشنطن!! من هو مخلب القط لتخويف دول الخليج العرب؟ من غير الممكن لأمريكا حرب إيران لأسباب أمريكية ! ولو كانت امريكا تريد ذلك لوقفت إلى جانب صدام اول شهور الحرب مع إيران عام 1980م لأن الملالي وقتها كان يواجهون خطر الزوال! ولكن عملت واشنطن على إطالة الحرب بل مدت إيران بأسلحة فتاكة وانكشقت بدورها المزدوج في فضيحة إيران جيت !! لذا ساعي البريد الذي حج إلى واشنطن للتوسط مخدوع ! وكذلك الذي يريد أن يحارب طهران مخدوع ! وهذا حال العرب! إلى أن يأتي سنة التبديل بإذن الله تعالى ودوام الحال من المحال!

  2. الوشق يقول

    الله يعينك ويفك كربتك ويخلصك مما انت فيه ويشفيك

  3. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    هههههه ساعي البريد هذا هو تاج راسك يا المرزاب المثقوب يا مرحاض الخراب ههههههه
    امثالك الكلاب تنبح والقافلة تسير يا دجاجة
    ساعي البريد هذا هو من جنبك حرب لا طاقه لك فيها انت وأمثالك وأمثالك انت لا يجب أن نشرح لهم الحقيقة لأنه عقلك المريض لا يستوعب ما يفعله الكبار يا نجس تفووووووووو عليك يا الدجاجه يا منحط ولو كان معك ذرة شرف وعندك شجاعه بتعترف بجنسيتك وباصلك وتجارب على سؤالي يا نجس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.