مفاجأة بشأن ثروة “أبوعدي” الفاحشة.. “تليجراف”: صدام حسين نفذت منه الأموال النقدية في هذا الوقت

13

ركزت صحيفة “تليجراف” البريطانية في تقرير لها الضوء على ثورة الرئيس العراقي الراحل ، ومصير هذه الثروة الفاحشة التي ينفقها دون حساب للحفاظ على حكمه.

 

ونشرت الصحيفة نقدا لكتاب أستاذة العلوم السياسية في جامعة ستانفورد، ليزا بليدس، حول أموال الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين.

 

وفسرت الصحيفة البريطانية، اختفاء أموال الرئيس العراقي الأسبق بالكامل خلال السنوات الماضية.

 

وبحسب كتاب “دولة القمع”، الصادر منذ أيام، فإن “سبب انهيار بعد الغزو الأمريكي في 2003، انتشار الحرب الأهلية بشكل غير مسبوق في بلد عربي، حيث خلق الغرب نزاعا طائفيا بين المسلمين السنة والشيعة”.

 

واختار الكتاب ما وصفته بـ”ولاية القمع”، حيث اعتمد على بعض المواد الأرشيفية من مكتب حزب البعث الذي كان يقوده صدام حسين، في محاولة لفهم العلاقة بين الحاكم وشعبه”، متسائلا: “لماذا استمر صدام في السلطة، ولماذا وافقه الشعب، ولماذا انهار ببطء كبير؟”.

 

وأضاف أن “صدام أمن ولاءه لدى الشعب العراقي عن طريق الرشاوى وتوزيع الهدايا من أموال وشاشات مرئية، وسيارات”، مشيرا إلى أنه “نتيجة لسياسة الرئيس العراقي السابق المانحة من هدايا ورشاوى، جعلت صدام يرتكب سلسلة من الأخطاء التي قادته خطوة بخطوة إلى نقص في الأموال”.

 

وتابع أنه “في 1980، بدأت الحرب الإيرانية العراقية على انتزاع ملكية الأرض، خاصة بعد صعود المذهب الشيعي الذي قاد به المرشد الاعلى في إيران علي خامنئي، طهران”.

 

وأردف أن “التيار الشيعي صعد في تلك الفترة بدرجة كبيرة، حتى أن صدام حسين دفع العديد من الأموال لجذبهم إلى صفه، فأنفق للاحتفال بتاريخ التيار الشيعي، وتزيين مزاراتهم”.

 

وبحسب الكتاب الأمريكي، فإن “أمام كل من سقط في الحرب العراقية الإيرانية، وهب صدام حسين لأسر الضحايا أموالا وهدايا سيارات فاخرة (…) وافق صدام عام 1988 على وقف إطلاق النار، إلا أنه عاد في 1990 لاسترجاع بالقوة بعض مما خسرته الدولة، بعدما حاول غزو ”.

 

وأوضح أنه “نتيجة لمحاولات العراق غزو الكويت، دمرت القوى الغربية التي تدخلت في الحرب لحماية الكويت، معظم البنى التحتية، بتكلفة بلغت 126 مليار دولار”.

 

وبين أن “الولايات المتحدة أرهقت العراق بالعقوبات القاسية، حتى أن بعض المراقبين الدوليين أكدوا أن تلك العقوبات تسببت في مصرع أكثر من نصف مليون طفل”، موضحا أن “ للعراق أدى إلى عقبات سياسية، أبرزها أن صدام حسين نفذت منه الأموال النقدية ما أدى إلى تقليل نفقاته على مؤيديه، واكتفى بعائلته ومؤيديه في تكريت”.

 

وختم أن “العراق دخل في عدد من الأزمات نتيجة تمييز صدام حسين للسنة عن ، حتى وصلت إلى ذروتها باغتيال زعيم التيار الصدري، محمد صادق الصدر في 199.

قد يعجبك ايضا
13 تعليقات
  1. عمر يقول

    ((وختم أن “العراق دخل في عدد من الأزمات نتيجة تمييز صدام حسين للسنة عن الشيعة، حتى وصلت إلى ذروتها باغتيال زعيم التيار الصدري، محمد صادق الصدر في 199.)) يقصد في عام 1980.

    هذه اكبر كذبة!! صدام حسين لم يكن طائفياً ابداً بل كان قومياً متطرفاً وفي بداية حكم حزب البعث كان يسارياً متطرفاً معادياً للدين بحيث عندما تسلم البعث الحكم عام 1968 حاربوا الدين بشدة واول رجل دين قتله البعث كان الشيخ المجاهد, العالم الرباني السني, الشيخ عبدالعزيز البدري حيث اغتيل في العام 1969! بدون اي سبب فقط لان الشيخ كان عالماً عاملاً جاهد في فلسطين ضد اليهود وكان ضد حزب البعث الكافر!! وللعلم مؤسسي حزب البعث كانوا نصرانيين وشيعة ومن ينتسب الى السنة فقط بالاسم!؟ جيش العراق 70% منهم كانوا شيعة وكبار القيادات كانوا شيعة او ينتمون الى المذهب الشيعي وحزب البعث ايضاً كان اكثريته شيعياً لا بسبب ان الشيعة اكثرية في العراق ,هذه كذبه اشاعها اليهود في العراق لخلق الطائفية,بل لأن الاكراد عموماً لم ينخرطوا في الحزب و في الجيش!! حقيقةً يجب ان يقال, صدام لم يكن طائفياً ابداً وكان لايميز بين الشيعي والسني ولابين الكردي والعربي!! ولكن عندما كان احداً يقف ضده او يرفع السلاح ضد الدولة كان صدام حسين قاسي بشكل فضيع معه بغض النظر عن عرقه او دينه!

  2. mutaz يقول

    لت وعجن وما فهمنا شي

  3. أهلاوي عماني يقول

    أذهبوا لليوتيوب وشاهدوا مقطع فيديو بإسم المؤامرة الأمروكويتية وستعرفون بعض أو كل الحقائق عن حرب الخليج الاولى والثانية وما بعدهما وطبعاً حقائق قالها الغرب وليس العرب

  4. هاني ابراهيم يقول

    تقرير حاقد كاذب …صدام لم يعثروا لدية على اي دينار واحد …وكل قصورة وسياراته كانت ليست باسمه انما باسم رئاسة الجمهورية ..ولم يكن طائفيا البته بل كان معظم وزرائه من طائفة الشيعة ولم يشعر العراقيون بان هناك سنة وشيعة بل من اذكى هذه النعرات هم امريكا وايران بعد سقوط بغداد …

  5. هزاب يقول

    صاحب المداخلة رقم 1 لا يعرف أدنى شيء عن العراق من كلامه! خلط الأمور دون ادنى فهم !70% من جيش صدام هم من الشيعة ؟! من أين لك هذه المعلومة ؟ وأغلب أبناء الشيعة معفيين من التجنيد للتفرغ للتعليم الديني ! محمد صادق الصدر والد مقتدى قتل على يد نظام صدام في 1999م في انتفاضة الشيعة الثانية وتسمى انتفاضة الصدر ومحمد باقر الصدر أعدم في أبريل 1980م بتهمة التخابر والعمالة مع إيران! والاثنين أبناء عم ! قصة عدم وجود أموال وثروات باسم صدام مضحكة جدا ومحاولة نصب وغش وخداع الآخرين! نفط مجاني للأردن ! كوبونات دعم للإعلاميين والمثقفين العرب المطبلين لصدام ! مساعدات مالية سخية لنظام عفاش والبشير وعرفات! مليون يورو تبرع لمشردي الولايات المتحدة الأمريكية! دعم مالي سخي للسياسيين الروس ومنهم جيرينوفسكي وقوميون متطرفون يبيعون الوهم للعراق! وأموال وهدايا لكل من هب ودب في قوافل كسر الحصار على العراق وهي مجرد ارتزاق! ما بدده العراق من ثروات قبل عام من احتلاله يتجاوز 10مليارات دولار منها مبلغ كبير ذهب لتنظيم انتخابات وهمية في 2002م حاز فيها صدام على نسبة 100%!! وقبل سقوط بغداد بأيام عام 2003م ! هرب صدام وزمرته ومعهم المليارات بدعي صرفها على المقاومة العراقية ! وفي قصور صدام بعد الاحتلال يكفي ان تحرم الرخام وتجد مئات الدولارات مخبأة تحته وبينه على طريقة المسلسلات المصرية! وكم من المجندين البريطانيون والامريكيون ارسلوا لأهلهم المئات بل الآلاف من الدولارات في البريد العادي وضجت وسائل الاعلام بتلك الأخبار ! فلماذا الكذب بأن صدام لم يملك مالا ولا يوجد أموال مسجلة بإسمه ! الأنظمة العربية تختلف في كل شيء وتجتمع في الفساد والافساد والاستبداد والنهب والسرقة والخضوع للأجنبي!

  6. عمر يقول

    هزاب… يا سيد هزاب ارجو ان تكون صاحي وتركز على كلامي وكفى تهوراً وعار ان تقولني…
    ((صاحب المداخلة رقم 1 لا يعرف أدنى شيء عن العراق من كلامه! خلط الأمور دون ادنى فهم !70% من جيش صدام هم من الشيعة ؟! من أين لك هذه المعلومة ؟ وأغلب أبناء الشيعة معفيين من التجنيد للتفرغ للتعليم الديني))

    ايها السادة القراء أنا اتحدى السيد هزاب أن يأتي بدليل واحد على أن الشيعة في العراق في زمن صدام حسين كانوا(أغلبهم) معفيين من التجنيد للتفرغ للتعليم الديني! هذا التحدي مفتوح الى يوم القيامة. يبدو ان السيد هزاب تصور اني اتكلم عن الجيش اليهودي الذي يعفي المتدينون منهم من الخدمة العسكرية!!

    أنا فقط تكلمت في ان صدام حسين لم يكن طائفي ولم اتكلم عن الاموال وبقية الامور!
    وانظروا الى هذا الرابط لاحد العراقيين يذكر بعض الاحصاءات عن الشيعة في الحزب والدولة العراقية.

    http://www.iraqkhair.com/vb/f19/%E6%D2%D1%C7%C1-%C7%E1%DA%D1%C7%DE-%DD%ED-%DA%E5%CF-%D5%CF%C7%E3-%D3%E4%C9-%C3%E3-%D4%ED%DA%C9-%CA%DD%C7%D5%ED%E1-120511/

  7. mutaz يقول

    سامعين عبد شيطان العرب الإماراتي هزاب شو بيقول صدام الخاين كان يدعم الأردن مجانا بالنفط ويدعم البشير ولي ألعن والعن يدعم منظمة التحرير عرفات ، بدل ما يدعم دحلان ضابط الموساد وبدل ما يشتري بيوت من المقدسيين بحجه جمعيات اسلاميه اماراتيه ويبيعوها لمستوطنين حتى نهد الأقصى ونبني المعبد ،وبدل ما صدام يحارب الإسلام ويبني معابد للسيخ في الإمارات أعبد رام وبيع الله ، بدل ما صدام يقتل رجال ألدين في كل الكره الأرضيه بدايه في بنغلادش بقيادة الحجه حسينه القحبه واعدام كبار المشايخ بدعم من أبن زايد ومحاربة الإسلام في الكره الأرضيه وتصنيف كل المنظمات الإسلاميه ارهابيه وسجن مشايخ ألدين في السعوديه وتدمير شعوب العربيه والتأمر على مصر وعلى أول رئيس منتخب والتأمر على اردوغان ومحاوله تدمير بلدو ، وقبلها العبتو نفس اللعبه على صدام ودمرت الجيش العراقي يا ذنب اليهود في المنطقه والله الذي لا اله ألا هو لن يصلح حالنا قبل أن نقطع رؤسكم يا أبناء زايد وال سلول والغلمان الخصيان مثل هزاب الكذاب ،ويومكم أتي على الذبح يا سكين

  8. هزاب يقول

    صاحب المداخلة رقم 7 يمكن تعدد لنا فوائد دعم صدام للبشير ؟ الجنوب انفصل والقضية من أولها خاسرة ! يمكن تعدد لنا أهمية دعم عفاش اليمن بأموال الشعب العراقي؟ طيب كم مشروع نفه عفاش لفقراء اليمن من أموال العراق؟ يمكن تعطينا فكرة عن أموال العراق وشعب العراق التي بذرت بإسراف لدعم عرفات كم رأس من الصهاينة حصدت من شراء الأسلحة بتلك الأموال؟ ويمكن والأهم تبرر لنا المليون يورو دعم مشردي أمريكا ؟ طيب ابن زايد قتل العلماء وصدام ايش عمل بعلماء السنة قبل الشيعة ؟ دعك من المشايخ دعك من السنة والشيعة والأكراد وغيرهم وتكلم عن الانسان العراقي كإنسان وكيف حصدت الأمراض والأوبئة أطفال العراق في فترة الحصار 1990م-2003م؟ ما سبب إزهاق هؤلاء الأرواح نظام صدام ! إذن ما الفرق بين بن زايد وصدام ؟ بل أثر صدام في الهدم والتدمير من حرب إيران وغزو الكويت وتدمير العراق أكبر وأخطر ويحتاج بن زايد لقرون وسنوات ضوئية لتحقيق هذا الخراب! ومستحيل هذا الكلام يكون دفاعا عن بن زايد لأني لا ادافع عن أي نظام ولا أي حاكم ! عكسك تماما من مخلفات البعث ومحظية ومخصي وديوث!

  9. سالم الرواحي يقول

    واخير اتفق العرب على ان هزاب ( الحمار ) كذاب ولا احد يضاهيه في هذا هزاب الكذاب حفيد مسيلمة الكذاب.

  10. rashid يقول

    اولا: كنت احترم هالمجله (وطن) ولكن بعد هذا الكذب والافتراء على رجل شريف ناضل من اجل العروبة وفلسطين تغيرت نضرتي لهذه المجله.
    ثانيا: الي بيقول صدام حارب الاسلام وقتل رجال الدين جيب دليل واحد ولا ستكتب عليك
    كل العرب الشرفاء بيحبوا صدام حسين وبيدعوا له بالرحمه ويتمنوا لو يرجع لان فقدوا عزتهم بعده وحبه باقي غصبا عن المنافقين الكاذبين.

  11. Rud Rud يقول

    بالعقل والمنطق لو ان اغلب الشيعة معفيين ومتفرقين للدين لما وجدنا كل هذا العلم في أغلب المجالات التي تميزت به العراق…..

  12. عمر يقول

    rashid… يا سيد رشيد انا لا اعرف ان كنت جاداّ في سؤالك ام انك فقط تريد ان تضيع وقتنا في شئ بديهي خاصة نحن في زمن الجوجل الذي يوفر لكل مصادر المعلومات من كل الاطراف المتناقضة والمحايدة, فقط إتعب نفسك قليلاً وابحث في اي موضوع من كل الجوانب والاطراف سيتبين لك الحقيقة ان كنت تريد الحقيقة؟
    مثلاً عن صدام وحزب البعث ونهجه المعادي للدين بالاخص منذ العام 1968 الى اواسط التسعينات, يعني اثناء الحصار العالمي الذي جوع الشعب. في اواسط التسعينتات خفف حزب البعث معاداته للدين وقام بحملة ايمانية حيث شجع على التعليم الديني في المدارس والمؤسسات!
    حزب البعث, هو حزب علماني , يعني يستأصل الدين من الحياة, وهذا يعوض التوضيح بان الحزب هو محارب للدين! اسم الحزب الكامل هو حزب البعث العربي الاشتراكي. يعني قومي ويساري في نفس الوقت يعني الد اعداء الاسلام! قومي, انت تعرف يعني يركز ويقدس ويؤمن بالنعرة الجاهلية التي نها عنها الاسلام. يساري يعني يتجه نحو الفكر الالحادي الذي ينكر الله تعالى, وهذا الحزب عملياً انكر الله تعالى واستأصل تعاليم الله تعالى من الحياة في العراق وسوريا ايضاً لأن الفرع الثاني لحزب البعث حكم سوريا والى الان وان كنت لاترى كيف حافظ الاسد وابنه بشار الاسد حاربوا الدين واستحلوا دماء المسلمين فهذا امر, بصراحة اقول لك, لااستطيع ان ابين لك بعد حقيقة حزب البعث ومن هو حافظ/بشار الاسد ومن هو صدام حسين!! ولتسهيل الامر لك اقول, ابحث في الجوجل, من هو عبدالعزيز البدري ولم قتل, حقيقة حزب البعث, رأي العلماء في حزب البعث. وهناك افلام عديدة في اليوتيوب تبين كيف صدام وابن عمه مثلاً يحاكمون ويحاسبون افراد منتمون لحزب البعث بسبب اداء الصلاة او الاذان. أما بصدد قتل البشر في ظل صدام حسين, فهذه مأساة وقصة لااستطيع سردها لك فقط انظر الى بشار ماذا يفعل في سوريا سيتبين لك ما فعل صدام في العراق وابحث في الجوجل واليوتيب. واقول لك انسى الشعارات التي ينشرها الاعلام لتجميل صورة طاغية(صدام, السيسي, آل سلول, القذافي, عبدالناصر, حافظ/بشار الاسد, وبقية الدمويين) والعواطف الزائفة الخداعة التي تنسى كل الجرائم.

  13. عمر يقول

    rashid انظر الى هذين الفيدويين لترى كيف الحزب في داخله(وكيف يكون الحال في خارج) يحاب من يكون عنده التزام ديني ظاهري! وصدام يقول المعيار هو التقييم حسب مبادئ الحزب يعني ليس اي شئ اخر يعني لاوجود للدين! وان البعثي حصانته بقدر حصانة عمر بن الخطاب!
    https://www.youtube.com/watch?v=xF_DiksXwfs

    سبعاوي ابراهيم الحسن ابن اخ صدام حسين يحاسب ضابط امن بسبب الاذان في مسجد!
    https://www.youtube.com/watch?v=eXn3fiKdcSo

    هذه بعض الامثلة يا سيد راشد, واقول لك ان كنت مسلماً مؤمناً او لم تكن مؤمناً, لايوجد انسان عربي او غير عربي شريف يحب صدام حسين! أولاً, المسلم دينه يمنعه قبل كل شئ موالات من حارب الدين ومن قتل وتسبب بمقتل مئات الآلاف من المسلمين بسبب كرسي حكم فاني ثم الاسلام يمنع الظلم وقتل الابرياء مسلمين كانوا ام كفاراً, ثانياً, العربي/غير عربي الشريف شرفه ومبدأه يمنعانه من ان يوالي من قتل مئات الآلاف الابرياء او تسبب في مقتلهم من اجل كرسي الحكم! أسألك ما الفرق بين صدام حسن وبشار الاسد؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.