التعليم العالي العُمانية تحسم الجدل حول وجود (1247) عمانياً يحملون شهادات مزوّرة .. وهذا ما كشفته

6

كشفت وزارة التعليم العالي العُمانية، حقيقة ما تم تداوله من وجود (1247) عمانياً، قيل إنهم يحملون شهادات مزورة، بعد فضيحة التي كشفتها مؤخرا، وأثارت ضجةً كبيرةً.

 

وقال “النصر بن ناصر الرقيشي”، المدير المساعد لدائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بوزارة التعليم العالي، لمجلة “وما يسطرون”، إنّه وبعد متابعة الدائرة للخبر المتداول عن قضية التزوير في شهادات المعادلة للشهادات الدراسية الصادرة من إحدى الدول الشقيقة عن كثب، اتضح عدم صحة الإحصائية.

 

وأكد على وجود إجراءات رقابية صارمة كفيلة بالتأكد من صحة جميع المؤهلات الدراسية الصادرة من خارج السلطنة عن طريق التأكد من صحة صدور أي مؤهل دراسي من المؤسسة التعليمية المانحة، من خلال وجود ربط الكتروني مباشر مع الملحقيات الثقافية بدول الابتعاث والمسؤولين الثقافيين بسفارات السلطنة بالدول الأخرى ما أسهم في معرفة الشهادات المزورة من الصحيحة بكل دقة.

 

ما الإجراءات المتخذة في حال اكتشاف تزوير شهادات!؟

 

قال “الرقيشي” إنه في حال اكتشاف تزوير شهاداتتقوم الدائرة بعرض الحالة على (لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية و معادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها) لإصدار قرار بعدم معادلتها.

 

بعد ذلك يتم تنفيذ الآلية الصادرة وفقا لقرار مجلس الوزراء في جلسته رقم (20/2006) المنعقد بتاريخ 7/11/2006 بشأن التعامل مع الشهادات الدراسية المزورة وذلك حسب الآتي:

 

*مخاطبة الجهة الطالبة لمعادلة المؤهل الدراسي وإفادتها بحالة التزوير.

 

*مخاطبة كل من وزارة الخدمة المدنية ووزارة القوى العاملة والهيئة العامة لسجل القوى العاملة لإخطارهم بحالة التزوير.

 

*مخاطبة الادعاء العام لإخطاره بحالة التزوير لتحريك الدعوى العمومية ضد مرتكبيها، وفقا لما تقضي به القوانين والأنظمة والتشريعات السارية في هذا الخصوص.

 

وأضاف الرقيشي: إن دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف تواصلت كذلك مع الملحقية الثقافية بالقاهرة حول هذا الخبر وأفادت بأن الإجراءات المتبعة في الملحقية في التعامل مع الشهادات الدراسية الصادرة من مؤسسات التعليم العالي المصرية تتمثل:

 

*أولا: إلغاء العمل بالأختام السابقة واعتماد نظام التصديق الالكتروني للتأكد من صحة المؤهل الدراسي.

 

*ثانيا: تنظيم مواعيد التسجيل لمواصلة الدراسة بالجامعات المصرية بعد التأكد من كافة الوثائق والمستندات التي يتقدم بها الطالب للملحقية عبر النظام الالكتروني لوزارة التعليم العالي .

 

*ثالثا: تدشين قاعدة بيانات بأسماء خريجي مؤسسات التعليم العالي المصرية في الموقع الالكتروني الخاص بها منذ عام 2015م حيث بلغ عدد الخريجين العمانيين (500) خريج لمختلف المراحل الدراسية بمختلف مؤسسات التعليم العالي المصرية.

 

ونوهت وزارة التعليم العالي العمانية على جميع المؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص التأكيد على موظفيها بضرورة معادلة مؤهلاتهم الدراسية الصادرة من المؤسسات التعليمية خارج السلطنة للحد من عمليات التزوير بشتى السبل.

 

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان، ضجت بعد تداول رسالة “واتساب” مجهولة المصدر تزعم بأن النصيب الأكبر من الشهادات المزورة التي تم اكتشافها بالكويت هي لعُمانيين، وهو ما تم نفيه.

 

جديرٌ بالذّكر انّ تحقيقات الأجهزة الأمنية الكويتية مع المتهم المصري الذي يعتبر متورطًا رئيسًا في قضية الشهادات المزورة التي أثارت ضجةً كبيرةً في البلاد، كشفت أموراً صادمة.

 

وبيّنت التحقيقات أن المصريّ يملك 3 شركات أدوية و3 صيدليات في الكويت، إذ يستورد أدوية من مصر ومن ثم يبيعها في الكويت، كما تبين أنه يمتلك وأحد أقاربه شركة حفريات، كما انّ لديه نفوذاً قوياً في بعض جهات الدولة، وذلك بفضل عمله في إدارة المعادلات بوزارة التعليم العالي.

وذكرت المصادر أن التحقيقات توصلت إلى أكثر من 10 شهادات دكتوراه مزيفة لكويتيين يعملون في القطاع الحكومي.

 

ووضعت الأجهزة الأمنية 4 أشخاص جدد في قائمة الممنوعين من السفر والمطلوب القبض عليهم، وذلك لتواريهم عن الأنظار، من بينهم رئيس قسم ومساعد مدير في إحدى الوزارات.

 

ووردت معلومات عن استمرار النيابة العامة في حبس موظف في وزارة الداخلية اعترف الوافد المصري بتزوير شهادته.

قد يعجبك ايضا
6 تعليقات
  1. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    معبد السلطنه طلع فاضي لايوجد بداخله شي حتي يهدم بما فيه ، لعل يطلع معبد اسيادك كذالك.

  2. هزاب يقول

    هذا الأمر سيتضح من التحقيقات الكويتية وليس تصريح مسؤول عماني! والكلام المنسوب للمسؤول العماني مجرد حديث عن إجراءات ونظم وقوانين لحالات التزوير وليس تعقيا وتفصيلا دقيقا عن الموضوع ! بعض المواقع الكويتية نشرت الأسماء ! عموما يبدو ان شهادة صاحبة التعليق رقم 1 من نفس النوع ! وإلا لما شتمت شعبها ومته بأقذع الالفاظ في موضوع حفلة الفنانة بلقيس اليمنية !! إجازة سعيدة بع أسبوعين ناريين فضيحة الأولى المعرفات العشر والثانية ذم وسب الشعب بألفاظ منحطة ! وعلى رؤوس الخلائق!

  3. هزاب يقول

    هذا الأمر سيتضح من التحقيقات الكويتية وليس تصريح مسؤول عماني! والكلام المنسوب للمسؤول العماني مجرد حديث عن إجراءات ونظم وقوانين لحالات التزوير وليس تعقيا وتفصيلا دقيقا عن الموضوع ! بعض المواقع الكويتية نشرت الأسماء ! عموما يبدو ان شهادة صاحبة التعليق رقم 1 من نفس النوع ! وإلا لما شتمت شعبها ومته بأقذع الالفاظ في موضوع حفلة الفنانة بلقيس اليمنية !! إجازة سعيدة بع أسبوعين ناريين فضيحة الأولى المعرفات العشر والثانية ذم وسب الشعب بألفاظ منحطة ! وعلى رؤوس الخلائق!

  4. بنت السلطنه يقول

    ههههههههههه
    خلاص نترجى من التحقيقات الكويتيه كيف بيكون معبد اسيادك كم نصيبه من الشهادات المزوره بعدك عايش في تدليس المعرفات وسب الشعب تراك قلنالك بغام ما تعرف المقصود من الكلام لاتعرف الفرق بين الوصف والتشبيه و الكنايه هذا دليل على ان شهادتك من ضمن الشهادات التي سيهدم عليها معبد اسيادك وبما داخله من شهادات مزوره عند الكشف عنها.
    أجازه سعيده جمعه وسبت واشرب كابتشينو كثير حتى تقدر تفهم المقصود من الكلام لما نقصفك الاسبوع الجاي عن تردد نفس الكلام مثل الببغاء سب الشعب ومعرفات عشره.
    اخخخخخخخخخ

  5. هزاب يقول

    كل ينظر للآخر بعين طبعة! لأن شهاداتك مضروبة ومشكوك فيها ! كل الناس مزورة! بس هذا طبع التيوس والبغام!

  6. بنت السلطنه يقول

    ههههههههههه
    كل ينظر للناس بعين طبعه،
    هزاب المدلس،
    آلم اقل لك بأنك بغام؟
    من قال
    – أن من ارسل رسالة الواتسب عن الشهادات المزوره اراد ان يهدم المعبد بمن فيه (مداخله سابقه لك)
    – لمن المداخلتين الاعلى رقم 3،2 والتي بينن نفسيتك المهزوزه مداخلتين بنفس الكلام والتي تقول بأني شهادتي مزورة.
    يعني انت نظرت بعين طبعك بشهادتك المزوره وشهادات معبد اسيادك المزورهب

    والحين هزاب المدلس
    قول:
    ياقليبي لا تحزن اتاريني أنا لي طلعت بغام وفوق هذا تيس،

    ههههههههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.