الرئيسية » الهدهد » “ابن سلمان” سيأخذ أموالنا ليقتل بها اليمنيين.. دعوات غاضبة في إيران لوقف الحج هذا العام

“ابن سلمان” سيأخذ أموالنا ليقتل بها اليمنيين.. دعوات غاضبة في إيران لوقف الحج هذا العام

أكد موقع “ميدل إيست آي” البريطاني انتشار عدد من الدعوات الغاضبة في إيران، تطالب السلطات بوقف الحج للسعودية هذا الموسم خشية استخدام أموال الإيرانيين التي ستذهب للمملكة في موسم الحج هذا العام بحرب اليمن ودعم جرائم التحالف بحق المدنيين هناك.

 

مشاعر غضب قوية

وقال الموقع إن مشاعر الغضب في إيران قوية إلى درجة أنها تمكنت من توحيد الرأي العام بين الكتل السياسية المتنافسة التقليدية، التي تتمثل في من يوصفون بالمتشددين والإصلاحيين، في موضوع الحج الذي يمثل نقطة خلاف موسمي مع السلطات السعودية.

 

وقال الموقع البريطاني إن تنظيم الحج يواجه كل عام جملة من التعقيدات تتمثل في الترتيبات الورقية، وتأمين الحجاج في مكة والمدينة، والحفاظ على ممتلكاتهم، وخاصة أن معظمهم من المسنين.

 

ولكن هذا المشهد -يقول ميدل إيست إي- يضاف إليه عامل آخر يزيد الأمور تعقيدا، وهو أن الحكومة الإيرانية تعتزم تقديم 200 دولار لكل حاج، إذ يقدر عدد الحجاج لهذا العام بنحو تسعين ألفا.

 

المنتقدون لهذه الخطوة الحكومية يقولون إن الأموال ستصب في نهاية المطاف في الحرب التي تقودها الرياض ضد الحوثيين الذين تدعمهم طهران.

 

وما يثير غضب الإيرانيين هذا العام أن الحكومة تقدم الدولارات بسعر 39 ألف ريال رغم أن سعره يبلغ حوالي 85 ألف ريال في السوق الموازية.

 

ويرى الإيرانيون أن ذلك الدعم يأتي على حساب قدرة البلاد على تأمين الدواء في ظل ما يعانيه اقتصادها، ولا سيما مع الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي في مايو الماضي.

 

ويقول منتقدو الخطة الإيرانية إن المسلم مطالب بالحج مرة واحدة في العمر، وإذا ما توفر شرط الاستطاعة، سواء المادية أو الجسدية.

 

هجوم على الفقراء

وينقل “ميدل إيست آي” عن أحد الإيرانيين الغاضبين في مواقع التواصل الاجتماعي قوله إن إنفاق الأموال في السعودية هجوم على الفقراء.

 

وذكّر آخر بأن السعودية تضغط من أجل فرض عقوبات دولية على إيران.

 

وأشار الموقع البريطاني إلى أن مطالبة مسؤول تونسي مفتي بلاده بإصدار فتوى لمقاطعة الحج هذا العام بسبب الحرب في اليمن ضربت الوتر الحساس في إيران، حيث كتب موقع “انتخاب” الإخباري “على الأقل تعلموا من تونس التي لا تريد لليمن أن يدمّر أكثر من ذلك”.

 

وكان النائب أمير أبادي فرحاني -وهو عضو في حزب جبهة التسامح- قال في وقت سابق “من غير الملائم أن تدعم الحجاج في حين لا يوجد دعم بالدولار لشراء العلاج”.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““ابن سلمان” سيأخذ أموالنا ليقتل بها اليمنيين.. دعوات غاضبة في إيران لوقف الحج هذا العام”

  1. والله فرقاكم عيد. كل المشــاكل والإضطرابات في الحج ســببها الإيرانيين. الســعوديه ليست في حاجه لأموالكم ، وما تصرفه على الحج أضعاف أضعاف ما ينفقه الحجاج.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.