تسعى لتوفير وظائف متنوّعة مع خفض الإنفاق.. ماذا قالت مجلة اقتصادية عالمية عن اقتصاد عُمان!؟

6

في تأكيد جديد على استقرارها السياسي والاقتصادي في ظل حكم السلطان وتزامنا مع الذكرى الثامنة والأربعين لتوليه مقاليد السلطة، أكدت مجلة “جلوبال فايننس” أن تتمتع باستقرار اقتصادي كبير عن بقية دول الخليج، مشيرة إلى إنجازاتها في مجال السلامة المجتمعية والأمن.

 

وقالت المجلة في تقريرها، إن الاقتصاد العماني يعد واحدا من أكثر الاقتصاديات استقرارا في دول استنادا إلى أربعة أركان هي: النفط والغاز والسياحة وصيد الأسماك والأنشطة التقليدية مثل الصناعات المنزلية.

 

ونقلت عن الدكتور عاطف قبرصي، أستاذ الاقتصاد الفخري في جامعة ماكماستر بكندا والسكرتير التنفيذي السابق للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الأسكوا” قوله: “ﻓﻲ اﻟواﻗﻊ، أن عُمان في الوقت الحالي تعد أﮐﺛر اﻻﻗﺗﺻﺎدات ﺗﻧوعا ﻓﻲ منطقة اﻟﺧﻟﯾﺞ”.

 

وأشارت المجلة إلى أنه كان لتوسع قطاع السياحة- الذي بلغ متوسطه الآن حوالي 300 ألف زائر شهريا- تأثير كبير على تحفيز الاقتصاد، مضيفة: إن السلطنة تحتل المرتبة الثانية في العالم العربي فيما يتعلق بالسلامة المجتمعية والأمن وفقا لمؤشر السلام العالمي لعام 2018 الذي نشره معهد الاقتصاد والسلام ومقره أستراليا.

 

وتابعت أن النمو السياحي مكن السلطنة من خفض نسبة مساهمة النفط في الناتج المحلي الإجمالي من 44 بالمائة عام 2013 إلى 30 بالمائة في عام 2017 فيما من المتوقع أن تستمر الحكومة في تعزيز الاستفادة من شواطئ السلطنة وجبالها.

 

وقالت: إن الموانئ البحرية والجوية ستكون المفتاح الرئيسي لتطور عمان كمركز تجاري إقليمي يدعم اللوجستيات والتصنيع وهما من أهم أولويات التنمية مشيرة إلى أن تعهد “كونسورتيوم” من الشركات الصينية بتخصيص 10.7 مليار دولار لتطوير ميناء الدقم ومشاريع أخرى في البلاد.

 

وأكدت المجلة أن السلطنة تسعى لتعزيز عملية توفير الوظائف بمختلف القطاعات مع خفض الإنفاق.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    موقع وطن يعاني من الإفلاس الصخفي! في أقل من 24ساعة ينشر عشرات الأخبار عن عمان! لماذا لا يخصص الموقع رابط يكون اسمه أخبار عمان ؟!!! افلاس حقيقي!

  2. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    بطنه يحيسه من اخبار عمان ،شكله تعب من التدليس، في تقاير فاتتك امس لما كنت انت في أجازة 23يوليو اعتقد لو قريتها بيزيد حيسان بطنك الله رحمك.
    ههههههههههه

  3. محمد المعولي يقول

    الي الامام ياعمان

  4. FBI OMAN يقول

    هزاب
    يحتاج لك عملية بواسير في اصابعك

  5. ظفاري VIP يقول

    يا ناس يا هو هالموقع غير موثوق به لمشاركة اللي اسمه كذاب مش هزاب اللي ما نعرف له اصل ولا فصل الحمدلله اني عماني ورايتي بيضاء بفضل الله ومولاي تاج السلاطين العماني قابوس بن سعيد حكيم العرب واللي راح يوحدنا بداية شعوب الخليج من مهاترات وحروب المراهقين وتجار الدم العربي من المحيط الى الخليج …اللهم آمين

  6. ههه يقول

    صحيح هالموقع مهتم بأخبار عمان والملقوف مهتم كثير بردوده عن عمان… يأكلنه اصابعه.. يبغاله وسم عن البواسير ف صبوعه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.