الرئيسية » تقارير » كما فعلوا عيال زايد من قبله.. “ابن سلمان” يعين توني بلير مستشارا خاصا له بمبلغ 12 مليون دولار فقط!

كما فعلوا عيال زايد من قبله.. “ابن سلمان” يعين توني بلير مستشارا خاصا له بمبلغ 12 مليون دولار فقط!

في فضيحة جديدة تلحق بولي العهد السعودي محمد بن سلمان وتؤكد عدم إيمانه بالمستشارين السعوديين على الرغم من سياسات السعودة الي يقودها منذ تسلمه زمام المسؤولية، كشفت صحيفة “صنداي تلغراف” البريطانية، إن رئيس الوزراء السابق، توني بلير، وقع صفقة مع المملكة العربية السعودية بحوالي 12 مليون دولار، لتقديم استشارات للحكومة السعودية.

 

وبحسب الصحيفة، فقد وقعت الحكومة السعودية الصفقة مع “معهد التغيير العالمي” التابع لبلير، لمساعدة ولي العهد، محمد بن سلمان، على تنفيذ رؤيته “2030” للملكة.

 

وقالت الصحيفة إن الاتفاقية التي وقعت مطلع العام الجاري هي اتفاقية لمؤسسة توني بلير، التي أسسها في عام 2016 بعد أن أنهى عملياته التجارية.

 

وأكدت الصحيفة أن المعهد تلقى دفعة بقيمة 10 ملايين دولار مطلع العام الجاري، مقابل العمل الذي ينفذه موظفو المعهد في الشرق الأوسط.

 

وكشفت أن الدفع تم بواسطة شركة “ميديا إنفستمنت” المسجلة في غويرنسي، والتابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.

 

ولم يكشف المعهد أي شيء عن التمويل، إلا أنه بث منشورا يمدح السعودية وحكومتها.

 

وقال مكتب بلير إن المعهد “ليس من واجبه الكشف عن المانحين أو التبرعات”، ورفض الكشف عن المناقشات التي أجراها بلير مع أفراد العائلة المالكة السعودية أو الحكومة حول التمويل.

 

وأكد المتحدث باسم المعهد أنه يجري العمل على دعم التغيير في السعودية، وإن ذلك سينشر في التقرير القادم للمعهد.

 

ولم ينف المتحدث تلقي الأموال تحت بند “تبرع” للمعهد الذي يقوم بعمل “غير ربحي”.

 

ويأتي هذا القرار، يعد فترة وجيزة من إصدار “ابن سلمان” قرارا بتعيين “كلاوس كلاينفيلد”، الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة “سيمنس” ولشركة الألمنيوم الضخمة “ألكوا” مستشاراً خاصا له.

 

وبحسب بيان سابق، سيحظى المستشار الأمريكي – الألماني الجديد بمهام واسعة النطاق لتعزيز التنمية الاقتصادية والتقنية والمالية في السعودية، بحسب بيان صدر عن المجلس التأسيسي لمشروع “نيوم”، هذا المشروع الذي كان يتولّى فيه كلاينفيلد منصب الرئيس التنفيذي له “وهو منطقة أعمال يجري إنشاؤها على مساحة 26500 كيلومتر مربع شمال غرب السعودية”.

قد يعجبك أيضاً

7 رأي حول “كما فعلوا عيال زايد من قبله.. “ابن سلمان” يعين توني بلير مستشارا خاصا له بمبلغ 12 مليون دولار فقط!”

  1. الله ينتقم من الشعوب ألي ساكته على كل هذا الظلم الله يشمتني بالشعب لسعودي,
    ألدين عندهم ولكعبه عندهم ومحمد عندهم والان خرج قرن الشيطان من عندهم, اللهم ازل ملكهم وعجل بهلاكهم وسلط عليهم من لا يرحمهم

    رد
  2. مستشار ام آمر؟

    عجيبة امر السعودية!ّ بريطانيا تحاول التعلم من تجربة قطر وهم يتوسلون استشارة بريطانيا!! ماهذا الغباء؟

    ثم بماذا سينفعم؟ هذا الذي قتل اطفال المسلمين ودمر بلدان المسلمين هل سيكون فيه خير؟
    سيمتص دمائكم ودولاراتكم ثم سيرميكم في المرحاض!

    الشيخ تميم بن حمد يفيدكم اكثر من هذا المجرم, لو تستشيرون قطر ستستفادون اكثر كما قال البريطاني البارحة!!!

    رد
  3. بريطانيا تتعلم من قطر ! يا رجل اكذب حبة حبة ! قطر صنيعة بريطانيا ! مثل كانتونات الخليج ! ما الذي ستعلمه لبريطانيا ! كأس العالم ! إنجلترا بطلة مونديال 1966م ونظمتها نفس السنة ! قطر لم تلعب حتى ثانية في البطولة! و2022م لسه بعيد ! فقط اكذب بجرعات أقل !

    رد
  4. هم يدفعون له مقابلا عن قتله لاطفال المسلمين في العراق و فلسطين و غيرها و سيحثهم على تحرير قلسطين و اقامة انتخابات في بلدانهم انها حرب تشن على قيم المجتمعات في التحرر و العيش الكريم

    رد
  5. هزاب إقرأ مرة واحدة قبل ان تتكلم لكي لاتحرج نفسك!! انك تتهمني بالكذب جهلاً وبدون دليل يعني انك تكذب!!

    الآن من هو الكذاب؟؟؟

    رد
  6. عليكم بالسمع والطاعة وإن تأمر عليكم توني بلير ؟!،يشير ويستشار في كل صغيرة وكبيرة؟!،يوعز فتطبقون؟!،وهذا هو مفهومكم المجنون لقوله تعالى :(وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)؟!،يعني صار بلير من أولي الأمر منهم وبالتالي حق له أن يطاع هو و من أتى به؟!، سلمان الفارسي الذي أشار على الرسول (ص)بالخندق كان مسلما؟!،وصهيب الرومي كان مسلما؟!،هؤلاء المرتدون الجدد صاروا يتخذون الإفرنج بطانتهم؟!،يا السديس ،يا آل الشيخ،يا هيئة الصغار استمروا في دعائكم أن يهيء لولاة أموركم البطانة الصالحة؟!،فهاهو دعاؤكم سمع بمجيء بلير فابشروا واشتبشروا؟!،مأكلكم الرز سحتا،وملبسكم الرز سحتا،ومطعمكم الرز سحتا فأن يستجاب لكم؟!.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.