الرئيسية » الهدهد » داعية سعودي: لا بأس من الصلاة مع سماع أصوات الموسيقى!

داعية سعودي: لا بأس من الصلاة مع سماع أصوات الموسيقى!

أفتى الداعية السعودي والأستاذ بكلية الشرعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور سعد الخثلان، بجواز الصلاة في الطرقات والأسواق إذا وجدت أصوات موسيقى، لافتا إلى أنه لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها.

 

وقال “الخثلان” خلال لقاءه ببرنامج ” يستفتونك ” المذاع على قناة “الرسالة” في رده على سؤال بشأن الصلاة في الطرقات أو الأسواق والتي قد يوجد بها موسيقى، وذلك حتى لا يضيع وقت الصلاة: ” الصلاة تكون صحيحة لأنها مكتملة الشروط والأركان والواجبات”.

 

 

وأضاف أن المرء في هذه الحالة ليس مستمعًا للموسيقى وإنما سامع مشيرا إلى أن العلماء يفرقون بين الاستماع والسماع، فالأولى هو قصد الإنسان للاستماع، والثانية هو سماع الإنسان للموسيقى من غير قصد.

 

يشار إلى أنه قبل أيام خرج الداعية السعودي المعروف الشيخ الشريف حاتم العوني بفتوى جديدة أباح فيها الغناء والحفلات الفنية.

 

وقال “العوني” عضو مجلس الشورى السابق، في تغريدة له عبر حسابه بتويتر رصدتها (وطن)، إنه لا يوجد محظور شرعي في إقامة الحفلات الغنائية ـ إسقاطا على الحفلات التي تقيمها هيئة الترفيه حاليا وأثارت جدلا واسعا.

 

ودون ما نصه:”الغناء بالموسيقى فيه خلاف معتبر، وبينت ذلك منذ سنوات. ومادام كذلك، فليس في إقامة حفلات الغناء محظور شرعي”

 

وتابع موضحا ومبررا لسياسة النظام الجديدة فيما يخص هذا الشأن:”إنما المحظور هو استغلال أصحاب الانحلال لهذه الحفلات، واستغلال المتشددين لهذا التفلت لإنكار ما لا يجوز إنكاره من الاجتهاد المعتبر، خاصة بعد اختيار الحاكم الذي يرفع اختياره الخلاف”

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “داعية سعودي: لا بأس من الصلاة مع سماع أصوات الموسيقى!”

  1. جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا .
    اتقوا الله ماستطعتم
    يذهب هنا أو هناك يبحث عن مكان لايق.
    ثم الأولى ان تكون الفتوى في عدم الذهاب للأماكن التي بها محرمات والجلوس فبها .هذا هو الاصل.
    ولكن يبدو أنه من نمونه الكلباني وحاتم وباقي الطخه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.