في الوقت الذي وضعت العراقيل أمام قطر.. السعودية استقبلت حجاج إيران بالورود وماء زمزم!

1

في الوقت الذي لا زالت فيه تمنع المواطنين القطريين من أداء فريضة الحج عبر فرض الكثير من الاجراءات التعقيدية، تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” مقطع فيديو يكشف كيف استقبلت السلطات أولى دفعات الحج الإيرانية.

 

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد استقبل مسؤولي وزارة الحج السعودية أولى دفعات الحج الإيرانية التي وصلت لمطار الامير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة بالورود وماء زمزم.

 

وكانت السعودية وإيران، قد توصلتا في 16 مارس/آذار 2017، إلى اتفاق بشأن موسم الحج، بعد مفاوضات استمرت عدة أيام في مدينة جدة، وافقت حينها وزارة الحج السعودية على رفع حصة إيران من 60 ألف حاج إلى 86 ألفا للموسم المقبل.

 

وكانت طهران تصر في مفاوضاتها مع الرياض على 3 أمور، قبلت بها الرياض، وهي وجود مشرفين من وزارة الخارجية الإيرانية للإشراف على شؤون الحجاج الإيرانيين، وضمان أمن الحجاج الإيرانيين وكرامتهم، وثالثا أن يكون سفر الحجاج الإيرانيين انطلاقا من الأراضي الإيرانية مباشرة إلى الأراضي السعودية وليس عبر دولة ثالثة.

 

وكانت السعودية فرضت، العام الماضي، شروطا للسماح للقطريين بأداء مناسك الحج والعمرة، بينها حصول هؤلاء على إذن مسبق، عبر قنصلياتها في الدول الأخرى، وأن تقوم شركة الخطوط السعودية بنقلهم من الدوحة، وغيرها.

 

ورفضت قطر هذه الشروط، وطالبت بالسماح لحجاجها من المواطنين والمقيمين بأداء السنة والفريضة في الأماكن الحجازية المقدسة، وعدم “تسييس” موسم الحج.

 

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر ، في حزيران 2017 عن قطع علاقاتها مع قطر، متهمة إياها بـ”دعم الإرهاب والتعاون مع إيران”، من جانبها نفت قطر الاتهامات، واعتبرت أن ذلك يأتي ضمن “حملة افتراءات وأكاذيب، وصلت إلى حد الفبركة الكاملة، بهدف فرض الوصاية والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني”

 

قد يعجبك ايضا
  1. احمد يقول

    دعونا نتحدث بصراحه وكفانا تسلقا على اكتاف ايران لندعم وجهة نظر ومضلحه شخصيه
    ايران تفرض احترامها لدى الغرب وامريكا قبل ان تفرضها على جيرانها.. المشكله بأن العرب ارتضوا على نفسهم البقاء في دائرة الطاعه الامريكيه وامريكا تراقب صراعاتهم وتضمن انها لن تخرج من سيطرتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.