“شاهد” عضو مجلس الدولة العماني إسماعيل الأغبري يكشف أسباب عدم انضمام السلطنة للأحلاف “الكيدية”

9

تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” مقطع فيديو لعضو مجلس الدولة العماني الدكتور يكشف فيه عن أسباب رفض القيادة العمانية الانضمام لأي حلف “كيدي”.

 

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد أكد “الأغبري” على أن القيادة العمانية الحالية ترفض الانضمام لأي حلف “كيدي” جاء مزاجيا أو انفعاليا، مشيرا إلى رفض السلطة الدخول في الاتحاد الخليجي الذي كان مزمع إقامته سابقا.

 

وأكد أن السبب هو أن الامر غير مدروس، قائلا: “قضية عملة واحدة يحتاجولها سنين طويلة وقضية تقرير مصير في لحظة واحدة تخرج ويقولوا لنا وقعوا”.

 

وأكد “الأغبري” بأن القيادة العمانية الحالية لها إرث ترتكز عليه، مشيرا إلى أن الإمام أحمد بن سعيد قام بتحرير بلاده من “الصفويين”، في حين كانت العداوة بين الصفويين والعثمانيين في أوجها، إلا أنه رفض الدخول في حلف مع العثمانيين ضد الصفويين على الرغم من قتاله لهم من قبل.

 

واختتم قائلا: “هو حرر بلاده وكفى ولا يدخل في أحلاف كيدية”.

 

وكان وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي قد أعلن في ديسمبر/كانون الأول 2013 أن بلاده تعارض قيام الاتحاد الخليجي ولن تنضم إليه في حال قيامه وأكد عدم الحاجة لتوسعة قوات “درع الجزيرة” كون المنطقة ليست في حالة حرب.

 

وقال علوي لصحيفة “الأيام” البحرينية آنذاك إن لن تنضم إلى الاتحاد الخليجي في حال قيامه لافتاً إلى أن التحفظات تشمل “تحفظات سياسية واقتصادية وعسكرية” لافتاً إلى عدم الحاجة لتوسعة قوات درع الجزيرة “باعتبار أن المنطقة ليست بحالة حرب”.

 

وحول ما إذا كانت تصريحاته قد تؤدي إلى خلاف مع التي تؤيد الاتحاد بقوة علق بالقول” موقفنا صريح”.

 

وأكد الوزير العماني أن بلاده لن تنضم إلى العملة الموحدة الخليجية حيث ترى أن هناك حاجة لاستقرار اقتصادي شامل قبل الحديث عن عملة موحدة.

 

وعن تحفظات عمان على قوات “درع الجزيرة” قال العلوي إن المنطقة شهدت تهديدات طيلة القرن السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر “قبل النفط ونحن نواجه تهديدات وتحديات كثيرة وبعد النفط اهتم الغرب بمنطقتنا وأصبحت له مصالح فيها وهو الآن ملتزم بأمن المنطقة وعندما غزا الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الكويت تدخلت القوات الغربية على الفور وعلى هذا الأساس سيبقى التعامل مع التهديدات العسكرية مسؤولية غربية لأن لديهم مصالحهم هنا”.

 

وأضاف “أقولها بصراحة لسنا على استعداد عسكري لمواجهة جيراننا”.

 

وكان ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز قد دعا قادة دول إلى الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد وهو مالم يتم حتى اللحظة، بل على العكس فقد شهد تصدعا كبيرا بعد الأزمة الخليجية الاخيرة والتي تهدد بإعلان وفاته رسميا.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    خوفا من أن يقول الفرس قال : الصفويين ! وقصة عدم التحالف مع الدولة العثمانية مضحكة جدا! الدولة العلية العثمانية كانت تنظر إلى عمان كناحية هامشية ضعيفة جدا يلجأ إليها اللصوص والهاربين من العدالة فكيف بخلافة إسلامية قوية تأتي لتتحالف مع إقليم مجزأ نهبا لإحتلال القوى الكبرى والاقليمية؟! لا نستغرب هذيان هذا الدكتور فهو من نقل البشارة الكاذبة للعمانيين على أثير الإذاعة عام 2015م بأن المن والسلوى الإيراني قادم لعمان وستصبح مسقط وعمان سابع دولة عظمى بعد إيران! ومصنع السيارات والمستشفى الإيراني المكون من 30طابقا!! لكن سؤال فقط للدكتور ! لماذا تنظمون بسرعة جدا لكل الأحلاف الغير ذات فائدة لبلادكم ! مثل رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي! ورابطة طرق الحرير ! أن لا تنظمون لأية وحدة خليجية معروف امره بأن القرار بيد بريطانيا ! ولا لكم في العير ولا النفير ولا البعير ! لكن متى ستنظمون لحلف واحد مهم جدا 1 وهو حلف إعادة الحقوق المسلوبة لمواطنيكم؟! توظيف وترقيات وإزالة الرسوم والضرائب على رديء الخدمات؟ ولا ننسى متى ستناصر احوانك المواطنين المذلولين في جورجيا ؟

  2. عمر يقول

    طبعاً هذا من الحكمة و العدل وإلا كيف يمكن ان لعملاق ان يتحد مع قزم مشلول شلل سباعي وليس رباعي؟؟

  3. بنت السلطنه يقول

    هههههههههههه
    هزاب

    الدوله العليه العثمانيه استعانت بالإمبراطورية العمانيه لفك حصار الصفوين للبصره عندما كانت البصره تحت الحكم العثماني افتح الرابط بس انت وغتم
    https://youtu.be/TO3MtcgIHdc

  4. Sulaiman Alsulaimani يقول

    اسمحوا لي أن أقول كلمة واحدة… كل واحد يعرف أصله وفصله… ويكفينا أصلا وفصلا

  5. سالم الرواحي يقول

    وانت يا هزاب ( الحمار ) متى سوف تنظم الى حلف النزاهة و الشرف و تقوم بإرجاع أموال الناس التي سرقتها و تحافظ على ما بقى لك من شرف و كرامه هذا اذا بقي لك شيء و تتوقف عن العمل كعاهرة و قواد.

  6. محمد المعولي يقول

    احسنت كلام جميل Sulaiman Alsulaimani

  7. هزاب يقول

    صاحبة التعليق رقم 3 بعدك عايشة في الموقع بعد فضيحتك! معرف عماني في أحد المواضيع اتهمك بالدخول بعشر معرفات وألجم وهربتي من الموضوع جاية هنا مرة أخرى تعيثي فساد! عماني منكم وفيكم وفضحك! رصاصة في وسط الجبهة! المرات القادمة حاولي تكوني أكثر نفاقا وتلونا ! الله يشفيك من آثار الضربة والفضيحة!

  8. بنت السلطنه يقول

    هههههههههههه
    هزاب
    وانت حسيت ان قصفي لك اختفى،عايشه وراك وراك لاكشف للقارئ تدليسك وكذبك على عمان وأهلها يعني من قصف لقصف لجبهتك مثل قصفي لك في تعليقي رقم 3 اما المعرفات قلت له اذكرهن لي وهرب هو وليس انا يا مدلس وهو ليس عمان واذا تقول أنك رجال ابو شنب أذكر لي معرفاتي العشره تفضل ،

    ايش قال هزاب المدلس ان الدولة العلية العثمانية كانت تنظر إلى عمان كناحية هامشية ضعيفة جدا يلجأ إليها اللصوص والهاربين من العدالة فكيف بخلافة إسلامية قوية تأتي لتتحالف مع إقليم مجزأ نهبا لإحتلال القوى الكبرى والاقليمية؟
    هههههههههههه
    شكله الرابط قصفك قصف.
    تعيش وتآكل قصف ثاني

  9. بو خالد يقول

    على فكره هزاب عماني وعايش في الامارات ويموت ويحصل الجنسيه الاماراتيه وماعنده مؤهلات للحصول على الجنسيه غير التطاول على عمان واثبات ولاءه للامارات. قزم جبان عقيم الفكر والمروءه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.