عبر وسمي “#لا_لذهاب_القطريين_للحج_هذا_العام ” و”#الحج_فخ_للقطريين”، حذر آلاف النشطاء في قطر مواطنيهم من الانخداع بالبيان السعودي الأخير حول السماح لهم بالحج، ومحذرين من فخ جديد أعده النظام السعودي للقطريين الذين ينون الحج.

 

 

 

واستشهد أحد النشطاء بخبر نشرته صحيفة “الوطن” ، تحت عنوان (مخطط إيراني قطري حوثي لاستهداف المقدسات مع بدء وصول الحجاج)، وهو ما علق عليه الناشط بقوله إن “ابن سلمان” أعد تهم جاهزة للقطريين ومهد لها لاعتقالهم فور دخولهم أراضي المملكة.

 

 

كما غرد العميد السابق في المخابرات القطرية شاهين السليطي محذرا بقوله:”#لا_لذهاب_القطريين_للحج_هذا_العام بسبب إجراءات الدولة السعودية التي تستخدم #الحج_فخ_للقطريين حيث انتفى فيه عنصر الأمان

قال تعالى «فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حَجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا”

 

 

وكانت صحيفة “عكاظ” السعودية قد نقلت عن مصدر في رئاسة أمن الدولة، أن الجهاز أوقف قطريا يدعى (م ، ص) في أواخر شهر رمضان الماضي، بزعم تورطه في قضايا أمنية.

 

وكانت صحيفة “الوطن” السعودية قد ذكرت قبل أيام أن وزارة الداخلية كشفت عن دخول متهم قطري جديد إلى قوائم المتهمين بقضايا الإرهاب وأمن الدولة، وذلك في آخر أيام شهر رمضان المبارك ليكون ثاني الموقوفين بتهمة الإرهاب من الجنسية القطرية بحسب الصحيفة.

 

فيما تشير المعلومات إلى أن المواطن القطري الذي تم إلقاء القبض عليه في السعودية كان في طريقه لأداء مناسك العمرة وتم اعتقاله من قبل السلطات السعودية في ظروف غامضة.

 

ليتضح بعدها أنه متهم بـ”الإرهاب” بحسب وزارة الداخلية في المملكة، في سابقة لم تشهدها منطقة الخليج أن يذهب مواطن خليجي لأداء شعائر العمرة فيقبض عليه ويتهم بأنه إرهابي، وفي ذلك تأكيد على خرق السعودية للأعراف والمواثيق الدولية.

 

 

وتساءل الناشط “بو غانم” قائلا:”ماذا لو ذهبت للحج وتم اعتقالك او سجنك بمن ستتصل والعلاقات الدبلوماسيه مقطوعه”

 

 

وكانت وزارة الحج والعمرة في السعودية أصدرت بياناً أواخر رمضان الماضي دعت فيه القطريين والمقيمين إلى أداء عمرة رمضان بطريقة فردية عشوائية غير رسمية واشترطت السفر جواً بغير الخطوط الجوية القطرية كما طلبت من القطريين الحصول على إذن أمني من وزارة الداخلية في وفي الوقت ذاته رفضت منح الأذونات كما رفضت التعاون مع الراغبين في أداء شعيرة العمرة.

 

كما زعمت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيان جديد لها أمس، بأنها ستحدد رابطاً مباشراً للحجاج القطريين، بعد عدم تجاوب وتعاون وزارة الأوقاف القطرية مع الجهات المعنية في المملكة السعودية.

 

ونقلت قناة “العربية” بيان رسمي لوزارة الحج ادعت فيه أنها أنهت كافة الترتيبات اللازمة لخدمة الحجاج القطريين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام 1439هـ، حيث خصصت الوزارة الرابط الإلكتروني (https://qh.haj.gov.sa)، لتمكين المواطنين القطريين الذين وصفتهم بـ”الأشقاء” من تسجيل بياناتهم واختيار الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم.