خوفا من التظاهرات ضده.. الملك سلمان لن يقضي إجازته السنوية في المغرب هذا العام

2

في خطوة ربما تأتي في أعقاب توتر العلاقات بين الدولتين مؤخرا بفعل سياسات ولي العهد ، كشف الإعلامي القطري عبد العزيز آل إسحاق بأن العاهل السعودي بن عبد العزيز لن يقضي إجازته العامة هذا العام في المغرب كما هو معتاد.

 

وقال “آل اسحاق” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” أنباء عن أن الملك سلمان لن يقضي إجازته السنوية هذا العام في مدنية #طنجة في #المغرب خوفاً من إحتجاجات قد تشهدها المدينة بسبب موقف # من ملف ترشح المغرب لكأس العالم”.

 

وكانت السعودية قد أعلنت شهر يونيو/حزيران الماضي عن دعمها للملف الأمريكي الثلاثي لتنظيم مونديال 2026، وهو ما تم بالفعل، حيث أعلن “فيفا” فوز الملف الأمريكي المشترك بين (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك) بتنظيم كأس العالم لعام 2026، على حساب ملف المغرب.

 

وجرت عملية التصويت، في الجمعية العامة لـ “الفيفا” في العاصمة الروسية موسكو بتاريخ 13 يونيو/حزيران الماضي، بشكل إلكتروني وشاركت فيها جميع اتحادات الدول المنضوية تحت لواء “الفيفا”.

 

وحصل الملف المشترك على 134 صوتا بنسبة 67% مقابل 65 صوتا بنسبة 33% للمغرب، فيما امتنع بلد واحد عن التصويت.

 

اعتبر مغاربة أن تصويت الدول العربية وعلى رأسها السعودية لصالح استضافة أمريكا وكندا والمكسيك لكأس العالم 2026، بدلا من المغرب هي طعنة في ظهر العروبة.

وقال المحلل السياسي المغربي رشيد لزرق إن تخلي العرب عن المغرب هي ضربة  قاسية للوجدان المغربي، مضيفا أن “المغرب سيعاود الترشح لطلب تنظيم المونديال لسنة 2030، ولكن سيظل الشعب المغربي يذكر أن السعودية نظمت حملة لدعم الملف المنافس، واتفقت مع البحرين، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، والإمارات لدعم أمريكا على حساب شقيقتهم المغرب.

 

وفي أول رد فعل رسمي على الخيانة السعودية اعتذر وزير الثقافة والاتصال بالمغرب محمد الأعرج عن المشاركة في اجتماع لوزراء الإعلام في دول التحالف العربي بمدينة جدة السعودية.

 

ونقلت وكالة الأنباء المغربية أن الوزير الأعرج لن يشارك في الاجتماع المقرر عقده في 23 يونيو/حزيران الماضي، وجاء في بيان للوزارة أن سبب عدم المشاركة يعود لارتباطات متعلقة بجدول أعمال الوزير.

 

ولم يشر البيان إلى أن أحد المسؤولين سيمثل الوزير في الاجتماع، مما يرجح أن يكون غيابه تعبيرا عن انزعاج الرباطمن وقوف وحلفائها ضد ملف استضافة المغرب كأس العالم 2026، ودعمها الملف الثلاثي (الولايات المتحدة وكندا والمكسيك).

 

يشار إلى أن العاهل السعودي معجب بالمغرب كبلد للاستجمام، حيث كانت آخر أجازة قضاها هناك العام الماضي.

 

وأثارت رحلته الأخيرة للمغرب حالة من الجدل حينها في أعقاب ما كشفته وسائل الإعلام العالمية حول انفاقه ما يقارب 100 مليون دولار خلال 5 أسابيع قضاها هناك فقط.

 

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. - يقول

    ان شاء الله
    يقضيها هذا الخميني الزنديق الصهيوني الملعون اله ومعبود الحثاله في جزيره العرب
    في قبره تلاحقه اللعنات الى قيام الساعه !

  2. مغترب يقول

    الي كل مغربي او مغربيه محترمه ارجو اذا لقيتم اي خليجي عندكم ان تقذفوه بالحذاء لانهم لا يحترموكم في بلادهم و يمنعون دخولكم الي اراضيهم و يسبونكم باقذر الكلمات
    حتي ولو كانت زوجه ممنوعه من الدخول الي زوجها بكل اسف و يسمحون للشراميط من اي جنسيه اخري من صينيات او غيرهن من القدوم ولا توجد مشكله
    و عليكم بان تعلموا بان العربي الخليجي لا يحترم الا من لا يحترمه ارجو من جلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يمنع دخول اي خليجي الي بلده حتي لا ينجسه بافعالهم القذره هناك و ان لاتعفوهم من التاشيره انهم لا يحترمون الشعب المغربي باسره

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.