“شاهد” مواطن عماني تم إرجاعه ومنعه من دخول جورجيا يروي معاناته وأبنائه في مطار “تبليسي”

20

مرة تلو الأخرى، تؤكد استمرارها في سياسة التعنت والإساءة ضد المواطنين العمانيين القادمين إلى بلادها بغرض السياحة، إذ تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” مقطع فيديو لأحد العمانيين الذين تم إرجاعهم من مطار “تبليسي” بعد أن رفضت السلطات الجورجية دخوله إلى البلاد رغم التزامه بكل التعليمات المقررة وحمله جميع الاوراق الثبوتية.

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد أكد المواطن العماني سالم بن سعيد الزكواني أنه ذهب لجورجيا للسياحة، موضحا أنه عند الوصول للمطار تم تقسيمهم هو ومن معه إلى مجموعتين، أحدهما تضم ستة أشخاص والأخرى ثلاثة أشخاص، موضحا بأن السلطات سمحت للمجموعة الأخيرة بالدخول إلى بعد ختم جوازات سفرهم.

وفيما يتعلق بالمجموعة الاولى المكونة من ستة أشخاص، أوضح الزكواني بأن أحد رجال الامن سحب جوازاتهم بعد ختم خمسة جوازات، وأبلغهم بد السماح لهم بالدخول.

وأكد المواطن العماني أن السلطات الجورجية لم تذكر أي سبب يمنعهم من الدخول، موضحا بأن الضابط أبلغهم بأنهم سيعودون على متن الطائرة التي قدموا عليها.

وأوضح بأنه تم “معاملته وتفتيشه هو وأبنائه بطريقة سيئة جدا”.

وفي مداخلة له عبر إذاعة “هلا إف إم” العمانية، وجه سفير سلطنة المعتمد لدى جمهورية والسفير غير المفوض -غير المقيم في جمهورية جورجيا وجمهورية أذربيجان وجمهورية تركمانستان قاسم بن محمد بن سالم الصالحي عدة نصائح للمواطنين العمانيين الراغبين بزيارة جورجيا.

وطالب السفير مواطنو بلاده، التأكد من جواز السفر بعدم وجود ختم أو دخول دولة بها اضطرابات إرهابية أو ما شابه، موضحا أن المظهر له دور كبير ويجب مراعاة ذلك، مشيرا إلى أن ”لبس الدشداشة تثير الشكوك في تلك الدولة”.

وسبق أن انتشرت قصة مماثلة لعائلتين عمانيتين من ولايتي سمائل وبدبد بينهما علاقة مصاهرة، قررا الذهاب معاً إلى جورجيا بتاريخ 4 يوليو/تموز 2018 عبر الطيران القطري، قبل أن تقوم السلطات الجورجية بإرجاعهما حاملين معهما تفاصيل مأساوية تعكس مدى السوء الذي تعرضا له خلال رحلتهما.

قد يعجبك ايضا
20 تعليقات
  1. هزاب يقول

    الله أكبر ! السفير جاب العيد ! (طالب السفير مواطنو بلاده، التأكد من جواز السفر بعدم وجود ختم أو دخول دولة بها اضطرابات إرهابية أو ما شابه، موضحا أن المظهر له دور كبير ويجب مراعاة ذلك، مشيرا إلى أن ”لبس الدشداشة تثير الشكوك في تلك الدول)!!! سفير ممثل لبلاده يعيب الزي الرسمي لبلده ! ويغمز من قناة خفية إلى اللحية ومظاهر التدين ! ويهذر بكلمة لا يعرفها دولة بها اضطرابات إرهابية! وشهد شاهد من أهله هذه نهاية تربية وتنشئة الأمن المخترق المخروق! ذم وقدح في بلاده عيني عينك! يا أخي لهذي الدرجة صارت جورجيا مهمة للعمانيين! يا اخي تصورناها دولة عظمى ! استجداء عماني لزيارة هذا البلد فوق المذلة ! ايش في هناك ! لا يكون يبحثوا عن كنز المهلب بن أبي صفرة ؟ إنه زمن الذل والهوان العماني ! أم الفضائح أمام العالم كله! طرد وراء طرد ! معاملة أسوأ ما تكون ! من شهر يناير الماضي إلى اليوم ! ولا موقف رسمي واحد! كل يوم نصائح نصائح ولا فايدة منها ! ايش ها المسخرة ! ملف صغير مثل هذا ما قادرين تحلوه ! طيب الغبي المخرج يريد كل ملفات العرب توضع أمام حاكم مسقط وعمان ! أجل حلو واخربها ! ودمارها! اللي فيه خير حال نفسه أول!

  2. شاكر أبو عادل يقول

    الأمر واضح
    اذا حلقت لحيتك و كنت كأي أب عصري و من الذين يضعون قبعات و نظارات و غيرها
    ما كان أحد تجرأ عليه

  3. عمر يقول

    كل يوم قصة جديدة عن العمانيون وجورجيا! كنت من المعجبين, ولا زلت, بعمان والعمانيون وكنت افكر بالعيش هناك لاسباب منها الهدوء والأمان والجمال, ولكن بصراحة, وللأسف العمانيون(الذين يذهبون الى جورجيا وامثالهم الذين مازالوا يفكرون في ذلك) أصابوني بالحيرة واليأس منهم و اصبحوا يثيرونني ويستفزونني وجعلوني اعيد التفكير فيهم على إن كنت مخطأً أم لا؟! وارجو ان لا اكون كذلك. أنا محتار جداً ومستغرب ولا اعرف بما اوصف هؤلاء العمانيون الذين يذهبون الى جورجيا؟ كل انسان بل وكل حيوان يعتبر وياخذ حذره بعد ان يصيبه او غيره مكروه ولكن هؤلاء العمانيون الذين يذهبون الى جورجيا حيروني بشكل غريب بحيث يأست منهم!؟ لا أعرف من اي صنف من المخلوقات هؤلاء هم؟ هل إنهم يتعمدون بان يهانون ويدفعون اموالاً طائلة لكي يهانوان ويستمتعون بذلك؟ ثم إني مستغرب, لماذا هذا الاصرار على الذهاب الى جورجيا بالذات؟ جيورجا ليست دولة سياحية معروفة! ليست دولة تاريخية ذا آثار عالمية! ليست دولة معروفة بالدعارة(مع احترامي للعمانيين فقط كمثال) مثل تايلند! ليست دولة اقتصادية تقدم فرص عمل, ليست دولة تقبل طلبات اللجوء ووو…!؟؟ إذاً لماذا هذا الاصرار على الذهاب الى جورجيا؟ أريد اعرف رجاءاً هل هناك عماني يجيبني او من يعرف العمانيون عن قرب؟

  4. هزيم الرعد يقول

    لا تنسي ان من تم إعادتهم من جورجيا من جنسيات مختلفة و خليجية كذالك
    وأنت اذا كنت تحب عمان و العمانيين فلا تنظر للشئ من جانب واحد و تترك الباقي
    هم ضحايا مثل غيرهم ممن تم إرجاعهم و مع الأيام سيأتي الرد من جورجيا و سنعرف السبب
    اما تشبيهك لهم فهو يدل على قصر عقلك و فهمك و ما انت من هزلب المزراب ببعيد كلكم من طينة خبيثة واحدة ما لها من قرارعمان و العمانييون سيبقون على مدى التاريخ من الطيب و الخير و الأحسان من يشهد لهم لكن
    في زمن MBZ & MBS الكثير من امثالكم و أمثال وسيم يوسف و ضحاي و المزروي لهم ظهور في كل مكان لأجل المال و الدنيا الفانية.

  5. Shadi Alkasim يقول

    أصلا شكله تهمة ، طبعا راح يمنعوا دخوله ، شكله مثل أعضاء تنظيم القاعدة

  6. بنت السلطنه يقول

    الاخ عمر
    العماني الذي تحدث في التقرير هو احد افراد العائلتين التى تم ارجاعهم ونزل تقرير امس عنهم في هذا الموقع ولم يتم ارجاع عمانيين بعدهم واعتقد من بعد الذي حصل لهم لن يذهب العمانيين هناك الحالات السابقه التي تم ارجاعها لم تآخذ حضها في الاعلام لذلك وجدت من ذهب بعدهم ومنهم هذه العائلتين و،تفضل حياك في عمان وأن شاء الله ستجدها مثلما اعتقدت.

  7. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    ياريت تتحدث عن شعب اسيادك لانه مثلنا يرجعون ايضا
    مثلما تتحدث عن عمان والعمانين وهذا الدليل
    https://mobile.twitter.com/UAE_BARQ/status/1013109920462491648/photo/1
    https://mobile.twitter.com/Travelmates_/status/1014151565853233152/photo/1

  8. عمر يقول

    بنت السلطنة, بارك الله فيك يا اختنا العزيزة ان شاء الله سيتحقق امنيتي التي افكر فيها منذ حوالي 13 سنة.

  9. صالح موسى يقول

    اتوقع سبب الارجاع هو اللحيه والله، كثير من الدول الغربيه والشرقيه لديها تخوف من التطرف

  10. هزيم الرعد يقول

    الأخ صالح موسي
    حتى اليهود و السيخ عندهم لحى فهل يعتبروهم متطرفين؟

  11. ابو زكريا يقول

    كل بلد وقانونها ما تقدر توقل شي

  12. عمر يقول

    بصراحة, بعد ان اجهدت دماغي, بدأت في التفكير بما يكمن وراء سوء معاملة ابناء السلطنة في جورجيا توصلت الى أن هناك إحتمال كبير ان يكون عيال زائد ومحمد دحلان السبب!؟ هؤلاء الثنائي الحاقدين على الاسلام الذين لايفكرون إلا بالتآمر واشعال الفتن والعمالة, ربما قاموا رترشية بعض الموظفين في مطارات جورجيا للإنتقام, حسب عقولهم الصغيرة المتعفنة, من سلطنة عمان لمكانتها ووزنها على الساحة السياسية العالمية!؟ من يراهن على كلامي؟

  13. هزاب يقول

    أول مرة أسمع رجل يفكر من 13 سنة للانتقال للسكن في بلد آخر ولم يقوى على اتخاذ قرار ! ومصدر معلوماته عن البلد الي يريد الانتقال إلية موقع اخباري ! والقصة التي ستمنعه من الانتقال هو مضايقات تعرض لهم سكان ذلك البلد في مطار بلد سوفياتي سابق ! على نفس طريقتك في أحد ماخلاتك سأرد عليك: عمان ليست بلد غنية ابدا ولم تعيش طفرة نفطية مثل باقي دول الخليج! الأمن والأمان والهدوء هو نفسه الذي يمكن أن تعيشه في الدوحة والكويت وأبوظبي والرياض والمنامة وحتى القاهرة إلا إذا كان لديك مفهوم آخر للأمن !! عمان لا تمتاز بأية أفضلية اقتصادية هن دول الجوار ! القطاع الاقتصادي محتكر من الحاكم وأعوانه وكل الأنشطة من تجارة واستيراد وتصدير ومنح وبيع أراضي بعلم الأجهزة الأمنية وبإيعاز منها! عمان سوقها الاقتصادي ضعيف جدا وقطاع الخدمات متردي متهالك وعدد سكان قليل ودخلهم ضعيف لا يشجع على قيام أية مشاريع مربحة! المراكز التجارية الفخمة والمشاريع الاسكانية المتطورة يملكها الإماراتيون والكويتيون والسعوديون والقطريون! رأس المال العماني مهرب في دبي والشارقة لإقامة ناطحات سحاب لرجال الأعمال العمانيون! يشتمون الامارات ليل نهار ويعودن للاستيراد منها وفي آخر الأسبوع المراكز الحدودية مزدحمة من الجانب العماني لزيارة المراكز التجارية والحدائق والمنتزهات وحتى حدائق الحيوانات في الامارات ! هذا غيض من فيض!

  14. حصيني يقول

    من اراد العيش في عماننا لن يندم

  15. مبارك يقول

    أنا مغربي وجيت لجورجيا من قبل شهر والله ماانصح أي حد بزيارتها لانهم عندهم حقد كبير جدا على العرب لانو حصل معايا موقف كنت ماشي في الشارع لما وصلحت لحديقة عمومية جلست أنا واحد صاحبي فيها في لعاصمة تبلسي فإذا ب 3اشخص جاو يطلبو منا نطلع من الحديقة كانو سكرانين ويبغي يضاربو معانا طلبت من صاحبي انو ننسحب ونروح لمكان تاني دون مشاكل لكن في الليل بعد ماكنت رايح للبيت عشان انام في طلعو لي 3اشخص ضربوني قدام مركز شرطة وهربو وأنا فقدت الوعي مادريت بنفسي غير وأنا في المستشفى والصبح طلبو مني أنا أطلع من المستشفى وروحت من غير ما اعرف وين بدي اروح لمشكيل لي تعرضو لي ماسرقوني ولا شي هذا لي محيرني بس هم بيكرهو العرب وأنا أنصح أي واحد يفكر يجي لجورجيا يغير تفكيرو إذا كان يبغي سلامتو لانو هنا ما في امان ولا في قانون ياخد لك حقك والله نصيحة ماابغي أي شخص يمر بلي مريت بيه أنا هون عشان كذا بنصحكم ما في داعي تجو لهذ البلاد الغريبة

  16. ام عبدالله يقول

    حتى احنا صار معانا جذى من زينها جورجيا

  17. T.nasr يقول

    مع خالص تقديرى واحترامى لمن يحاول تشويه صورة الاخوة فى سلطانه عمان من انت لكى تتجرأ وتحاول تشويه صورة هذة البلد الهاديه لقد عشت فى فى الخليج ثمانيه وعشرون عام لم اجد اجدع ولا اطيب من هذا الشعب فى تعامله مع الاخرين لقد حضرت معهم موسم حج 2007 ونعم الشعب
    اما عن جورجيا فقد سافرت الى جورجيا من الفترة /17/3/2018 الى /21/4/2018 انها بلد فقيرة وليس عندها موارد غير الزراعه وتصنيع الخمور والسياحه ولكن الشعب طيب وودود جدا وشعب مضياف للاجانب هذا ما رأيته فى سفرى وتعاملاتى معهم ولكنه فقير بالنسبه لمستوى الدول المجاورة ولكن عندهم طبيعة خلابه لا يقدرها غير من يبحث عن الطبيعه الساحرة ولكن ليس عندهم سياسيه متعنته اتجاه العرب ولكن هى بلد تحاول الانضمام الى الاتحاد الاوروبي ولذلك تخشى اى مشاكل تعيق خطه الانضمام الى الاتحاد الاوروبي اما عن تجاوزات فمثلا المقيمين من جميع الدول العربية الذى تحدثت معهم فالكل اجمع بان البلد فى احول اقتصادي ارجو فى نهايه تعليقى ان يتفهمو الاخوة فى عمان انها بلد مثل اى بلد وتحياتى لكم جميعأ

  18. عمر يقول

    هزاب: لو أرد عليك وعلى كل ما ذكرت انت واسرد مساوئ الامارات وجرائم حكامها, اعتقد سيفنى عمري قبل ان اكمل 10% من القصة الكاملة وهذا سيكون أكبر خطأ في حياتي! ولكن اختصرها لك, إسأل انت في السوشيال ميديا عن رأي المسلمين في الامارات وحكامها وثم اقرأ القليل مما ينشر في الاعلام الغير رسمي عما يكتب عن الامارات عندئذ سيتبين لك الحقيقة وعندئذ سوف لن تجد ما تقوله عن سلطنة عمان لأن السلبيات التي ذكرتها انت عن عمان(ليس دفاعاً عن حكام السلطنة, هذا ليس من شأني) ستراها هي من اللمم وشاذة وقليلة وكما يقال لكل قاعدة شواذ! وإعلم بشكل عام الكل يلعن حكام السعودية والامارت لعناً على الملأ.

  19. هزاب يقول

    وقد يكون هناك الكثيرون جدا يلعنون مسقط وعمان سرا! مشكلة مداخلاتك يا عمر هي مختصرات وصور مجتزأة! وعندما تذم نظام عربي لتمدح نظام آخر فهذا نوع من الاستغباء! ولو كنت متابع ولو قليلا تاريخيا وسياسيا ستجد أنه لا فرق بين جميع الأنظمة العربية إلا في التفاصيل الصغيرة! وما تقوم به الامارات والسعودية جهارا وتهورا هو نفسه ما تقوم به مسقط وعمان في السر والخفاء ! ولك الحرية لتحب من تحب وتكره من تكره فذلك لايعنيني ولا يهمني! فقط أردت التوضيح وكل من يدقق في الأمور سيصل لهذا الحقيقة الواقعية المعايشة !

  20. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    لهذه الدرجه عمان يخافون منها لا يستطيعون لعنها إلا سرا ،
    بالله عليك هزاب اسيادك في ابوظبي ما يهموك؟!!!! وهم فاتحين لك مكتب خاص لمتابعة اي تقرير عن عمان في هذا الموقع من اجل تشوه عمان وشعبها وإذ خبر ذكر فيه اسيادك في أبوظبي وعمان إلا وقد دافعت عنهم مقابل ذم وقدح ومعلومات ملفقة عن عمان واهلها، وتقول للأخ عمر من يفعل ذلك استغباء
    فأنت ايضا بذلك غبي بدفاعك عن اسيادك في ابوظبي وشتم عمان واهلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.