حمد بن جاسم:” للأسف نلتزم بقوانين الغرب والامتثال لأوامره ولا نحترم تعهدات أو قوانين بيننا”!

4

استنكر رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية السابق الشيخ بن جبر، التزام العرب وخاصة دول الخليج بقوانين الغرب والامتثال لأوامره، في نفس الوقت في نفس الوقت الذي “لا نحترم فيه أي تعهدات أو قوانين بيننا كعرب أو خليجين”.. حسب قوله.

 

وقال “ابن جاسم” في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بتويتر رصدتها (وطن)، معلقا بشكل غير مباشر على حالة الارتباك الإماراتي أمام محكمة العدل الدولية بعد الدعوى التي تقدمت بها ضدها:” من الغريب، أننا كدول عربيه وبالذات دول الخليج نحترم العهود والقوانين التي تربطنا بالغرب سواء كانت اقتصاديه أو حقوق مؤلف أو خلاف ذلك، ودائما نحسب تأثير أي خطوة سنأخذها على صورتنا لدى الآخرين، ولكننا لا نحترم أي تعهدات أو قوانين بيننا كعرب أو خليجين”

 

 

وشدد رئيس الحكومة القطرية السابق على أن هذا الأمر، هو ما يقلل من احترام الغير لقوانيننا المحلية أو التي تجمعنا من خلال الجامعة العربية أو مجلس التعاون.

 

وتابع موضحا:” كأننا نؤكد مقولة “من أمن العقوبة أساء الأدب”. هناك أمثلة كثيرة أستطيع أن أسوقها، وهو ما دعاني أن أكتب هذه الخاطرة، ولكنني أكتفي الآن أن أكتبها بشكلها العام.”

 

 

ويبدو أن قرار منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو”، برفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم اختصاص المنظمة بنظر الشكوى التي تقدمت بها ، قد أثار جنون قادة الحصار الذين اتجهوا للتصعيد مجددا بتقديم طلبات استئناف لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، للطعن بقرارات المنظمة حول قطر.

 

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن سواز آل خليفة، سفير غير المقيم لدى هولندا، أن دول الحصار تعتبر المجلس  جهة غير قضائية كي يبحث شكوى الدوحة حول إغلاق مجالات الدول الأربع الجوية أمام طيرانها.

 

وأردف بحسب ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية، أن “الدول الأربعة غير موافقة على قرارات المجلس، وهي قرارات غير منتظمة إجرائياً”، مشيراً إلى استئناف الرباعي أمام محكمة العدل الدولية، على قرار (إيكاو)، برفض الطعون المقدمة.، حيث قال انه تم “طلب من محكمة العدل الدولية وضع القرارات جانباً حتى يتم اتخاذ قرار نهائي بشأنها”.

 

وتقدمت الدوحة في 11 يونيو الماضي، بدعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد ، اتهمت فيها أبوظبي بـ”ارتكاب تدابير تمييزية ضد القطريين؛ أدت إلى انتهاكات لحقوق الإنسان لا تزال قائمة إلى اليوم”.

 

وبدأت المحكمة الدولية، في 27 من الشهر ذاته، أولى جلساتها للنظر في الدعوى القضائية المقدمة من قطر ضد الإمارات.

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. باي باي يقول

    (في نفس الوقت في نفس الوقت الذي “لا نحترم فيه أي تعهدات أو قوانين بيننا كعرب أو خليجين)
    اول من خان العهود والمواثيق قطر ؟؟؟؟
    اين تعهداتكم للملك عبدالله ولدول الخليج

  2. - يقول

    من له شرعيه من الحكوماعت الاعرابيه في الوطن العربي !!؟
    لا احد,سوى اثنين مرسي والمنصف ! وقد ذهبا !
    اذا كلها بلا استثناء
    اما بقايا ومخلفات الاستعمار
    او كلابه احضرهم ونصبهم كحال الخليج !
    ……………………………………

  3. هزاب يقول

    لا عام ولا خاص بالمختصر لما تتعاملوا مع الغرب تتعاملوا مع شعوب حرة ! وحكومات منتخبة بشرعية صناديق الاقتراع تمثل الشعوب وبرلمانات قوية وقضاء حر مستقل وتكتل قوي متحد يعلي العمل على القول ! حال العرب حكومات دكتاتورية وملكيات وراثية مستبدة ومحسوبية وفساد وقضاء مرتشي وسطوة أجهزة الامن والقتل والتعذيب وديمقراطية صورية لمجاملة الغرب القوي! إذن لا مقارنة بين الحالتين! طيب انت يا حمد من فرض على الخارجية حتى وصلت رئاسة الوزارة وفي قطر من هم مؤهلين اكثر منك بس ليسوا من العائلة الحاكمة! يا حمد أنت اول واحد كنت تلتزم بأية اتفاقية مع الغرب وتتزلف لهم بل تلتزم باتفاقيات مع إسرائيل لكنك اول من تنصل من اتفاقية وقف التطبيع مع إسرائيل في زمن النزيف الدموي للفلسطينيين في انتفاضة الأقصى عام 2000م ! هو انت يا حمد في عام 2013م لما جاء الغرب يطرد من المنصب كنت تفكر يمزحوا معاك! هم التزام في كل شيء موقف اتفاقية فكرة ! ليش ما ذكرت هذا المثال أو تخجل! من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت!

  4. السلام يقول

    الجامعة العربية منظمة إقليمية فاشلة ومعها منظمات ما يسمى العمل العربي المشترك للاسف مطلوب من دول الخليج دفع رواتب الموظفين الذين لا يعرفون إلا السفر والسياحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.