“شاهد” تقرير يفند مزاعم وزارة الحج السعودية ويؤكد استمرارها في وضع العراقيل في وجه حجاج قطر

0

نشر تلفزيون الرسمي تقريرا فند فيه ادعاءات الحكومة بالسماح للحجاج القطريين بأداء مناسك الحج لهذا العام، مؤكدا بأن لا زالت تضع العديد من العراقيل أمام الحجاج القطريين للعام الثاني على التوالي.

 

وأمد التقرير أن الحجاج القطريين لا يزالون يواجهون صعوبات عديدة للقيام بأداء فريضة الحج، تمثلت في التسجيل والتأشيرات والنقل وخدمات السكن والتحويلات المصرفية.

 

وأوضح التقرير بأن اللجنة القطرية لحقوق الإنسان أرسلت ثلاثة خطابات بهذا الخصوص لثلاث جهات في الأمم المتحدة، شملت رئيس مجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي لحقوق الإنسان والمقرر الخاص بالحقوق الدينية والمعتقدات.

 

وبحسب التقرير، فقد أوضحت اللجنة في خطاباتها أن السلطات السعودية ما زالت تفرض العراقيل أمام الحجاج القطريين، في حين أن السعودية لم تتخذ أي خطوة إيجابية من شأنها السماح للقطريين والمقيمين من اداء الفريضة.

 

ووفقا للخطابات الموجهة من قبل اللجنة القطرية لحقوق الإنسان، فقد طالبت السعودية بفتح المسار الإلكتروني لتسجيل الحجاج ومنح الحجاج تأشيرات للحج عن طريق سفارة في الدوحة وفتح المنفذ البري الحدودي مراعاة لأصحاب الحالات الإنسانية والمقيمين من وي الدخل المحدود، بالإضافة إلى فتح خطوط الطيران المباشر في الاتجاهين،  وكذلك السماح بإجراء التحويلات المالية بين الحملات وشركات الحج السعودية، فضلا عن السماح باستخدام العملة القطرية.

 

وأشار التقرير إلى ما قامت به السلطات السعودية بإعلانها السماح للحجاج القطريين بالتسجيل بشكل فردي من خلال رابط خاص بوزارة الحج السعوديةـ مع شرط القدوم لمطار الملك عبد العزيز في جدة وعبر شركات طيران غير الخطوط الجوية القطرية.

 

ولفت التقرير إلى رد وزارة الأوقاف القطرية على الإعلان السعودي واعتبارها بأنه لم يأت بجديد، نافية في بيان لها الادعاءات السعودية بعدم تمكين الحكومة القطرية للمواطنين والمقيمين من أداء الشعائر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.