أصبح الآمر الناهي.. “ابن سلمان” يستولي على أكبر بنك حكومي في السعودية ويعين مديرا جديدا له

0

أكد حساب “العهد الجديد” الشهير بتسريباته السياسية على تويتر، أن استولى على كبير وأخضعه لسيطرته بتعيين مديرا جديدا له.

 

ودون “العهد الجديد” الذي يحظى بمتابعة أكثر من ربع مليون شخص على “تويتر” في تغريدة رصدتها (وطن) ما نصه: “البنك الأهلي في ذمة الحكومة (تم الاستيلاء عليه)، وتم تعيين مدير جديد له.”

 

وتابع موضحا: “أما كيف تم الاستيلاء، فلا تسألوا، فالحال في البلد أصبح كحال مزرعة أورويل!”

 

 

يشار إلى أن البنك الأهلي التجاري هو أكبر البنوك والعربية، وثاني أعرقها من بعد البنك السعودي الهولندي.

 

وبدأ البنك نشاطه بموجب أمر ملكي أصدره  الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في  26 ديسمبر 1953م. وبلغ رأسمال البنك عند تأسيسه 30 مليون ريال سعودي أو ما يعادل حوالي 8 مليون دولار

 

وفي عام 1999، دخلت الحكومة السعودية ممثلة في صندوق الإستثمارات العامة التابع لوزارة المالية مساهمةً بأغلبية ملكية البنك بعد أن تحول إلى شركة مساهمة قبلها بعامين في 1997.

 

ويمتلك البنك الأهلي 90.71% من أسهم شركة الأهلي المالية الشركة الرائدة في المصرفية الاستثمارية ، كما يمتلك البنك الأهلي 67.03% في فاينانس كاتيليم بانكاسي البنك الرائد في قطاع المصرفية الإسلامية في تركيا.

 

وكان “العهد الجديد” قد أشار في تغريدات سابقة له أواخر العام الماضي، إلى أن بنوكا سعودية كبيرة في طريقها للانهيار وذلك بسبب عمليات اقتراض كبيرة قام بها محمد بن سلمان حينما كان وليا لولي العهد ولم يتم سدادها حتى الآن.

 

وقال “العهد الجديد” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها (وطن) حينها: ” حينما كان ابن سلمان ولياً لولي العهد سحب من البنك الأهلي أموال بقيمة 8 مليار، ثم أخذ بعد الإنقلاب على بن نايف قرضاً ثانياً بقيمة 5 مليار (هذه الأموال من بنك واحد) وأؤكد أن هناك 4 بنوك أخرى قد اقترض منهم أيضاً (ولا في أي سداد)، معنى ذلك، أن أوضاع هذه البنوك ستتدهور.”

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.