الرئيسية » الهدهد »  كاتبة يمنية تفضح التحالف “السعودي- الإماراتي”: مجلسهم التنسيقي هدفه مواجهة التكتل العماني القطري

 كاتبة يمنية تفضح التحالف “السعودي- الإماراتي”: مجلسهم التنسيقي هدفه مواجهة التكتل العماني القطري

اعتبرت الكاتبة الصحفية اليمنية منى صفوان أن حرب التحالف العربي على اليمن ليس الهدف منها استعادة الدولة اليمنية أو محاربة الحوثيين كما هو مزعوم، وإنما هي ضد أي فصيل يعمل لصالح جهة خارج التحالف، مؤكدة بأن مجلس التنسيق السعودي الإماراتي الذي اعلن مؤخرا جاء بهدف مواجهة التكتل القطري-العماني.

 

وقال “صفوان” في تغريدات لها عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي رصدتها “وطن”:” بالنظر لموقع اليمني الاستراتيجي فان هذا يفسر الصراع الخليجي الإيراني في اليمن ويظهر ان هذه الحرب ليست لاستعادة الدولة المفقودة كما هو معلن.وهي ايضا ليست ضد الحوثيين كفصيل يمني بل ضد أي فصيل يمني يمكنه إفساد الخطة أو العمل لصالح جهات خارج التحالف ك إيران و قطر.والواقع اثبت ذلك”.

وأضافت في تغريدة أخرى:” شن الهجوم على عدد من الفصائل والاحزاب اليمنية، كحزب الاصلاح الذي حظر نشاطه في عدن التي تستولي عليها الامارات المتحدة بسبب قرب الحزب من دولة قطر. كواحدة من فصول الصراع القطري- الاماراتي على الموانئ والجزر والمواقع البحرية في البحر الاحمر والعربي في اليمن، جبوتي- و الصومال”.

 

واعتبرت “صفوان” أن الحرب ” هي حرب تأمين طريق النفط البري الجديد،عبر الشريط الساحلي.وحرب الاستيلاء على الموانئ البحرية، وابواب العبور العالمية، للنفط هنا تأتي أهمية جزيرة سقطرى ، التي أُقحمت في الصراع، برغم انها ليست طرفا في الحرب. وكانت محل صراع اماراتي–قطري،حسمته السعودية لصالح الامارات”.

وأكدت على أن ” السعودية تجهز لمواقع النفط البديلة، عبر حضروموت والمهرة على الحدود مع السعودية. وهذا التنسيق او التقسيم الاماراتي – السعودي للاراضي اليمنية ، هو جزء من استراتيجية التنسيق المقرة بين البلدين.”.

واعتبرت “صفوان” أن هذا التنسيق بين البلدين ” يضمن كل طرف عدم تضارب مصالحه في المنطقة ضد الطرف الاخر ولا يفهم من مجلس التنسيق السعودي- الاماراتي الان انه ترتيب الاولويات والمصالح في مواجهة الدول الخليجية الاخرى التكتل القطري – العماني”.

واستطردت قائلة:” تتخوف السعودية والامارات من وجود عمان بالقرب من اهم المواقع اليمنية كجزيرة سقطرى ومحافظة المهرة وحضروموت. و أهمية معركة الساحل الغربي ومنطقة باب المندب تأتي بعد تأمين موانيء حضرموت والجنوب. والرغبة بالحصول على ميناء الحُديدة التي يسيطر عليها الحوثيون.”

وأوضحت أن ذلك جاء بسبب قدرة الحوثيين على  ” قطع طريق النفط البديل .فطريق النفط البري – البحري البديل . هو نقطة الصراع الخليجي . ولتقليل أهمية مضيق هرمز كممر بحري وحيد للنفط . حيث تطل عليه إيران .وهذا الصراع الإقليمي يتم بأدوات يمنية مخلصة ومصدقة، ومشرعنة. وسط سقوط الدولة المركزية في اليمن.”

كما أكدت “صفوان” على أنه لا يمكن الحديث عن استعادة الدولة اليمنية حاليا “لان استعادتها ستكون ضد مصالح الإقليم. والدستور المقترح ينص على نظام الأقاليم اُقر في 2013.المفاوضات ستكون لشرعنة التقسيم، وتوزيع الأدوار بحسب الأقوى على الأرض. وتبعا لها ستكون دول التحالف قد امنت خطها بقواعد عسكرية في المنافذ اليمنية”.

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “ كاتبة يمنية تفضح التحالف “السعودي- الإماراتي”: مجلسهم التنسيقي هدفه مواجهة التكتل العماني القطري”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.