كشف مرصد مصداقية الأعلام الأردني (أكيد)، حقيقة صور تداولتها بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، لفتيات يحملن لوحاتٍ مفبركة مكتوب عليها شعارات مثل “تزوجوا مثنى وثلاث ورباع”، “أنقذونا من العنوسة”، “نعم للتعدد”، “من حقي أن اتزوج ومن حقه أن يكون له مثنى وثلاث ورباع”.

 

وجاءت المنشورات والصور المفبركة التي انتشرت على صفحات محلية تحت عناوين منها، “على ” و”اللي بده يتجوز الثانية على ”، “على الحق يا رزاز”، حيث ربطت هذه الصور بمنطقة صويلح لظهور حافلة نقل بين عمان وصويلح في خلفية الصور.

 

وبتتبع أصل هذه الصور تبين أنها تعود لفعاليات نظمت قبل 6 سنوات، حيث شكل عشرات الشبان والفتيات سلسلة بشرية امتدت من دوار المدينة الرياضية باتجاه دوار الداخلية, للتأكيد على حقوق المرأة والفتاة ورفض القتل بداعي الشرف وتزويج المغتصبة للجاني ومنعاً للتحرش.

 

ويتبين أيضا عند مقارنة الصور القديمة “الاصلية ” والتي نشرت أحيانا كصور مرافقة لمواضيع مشابهة مع الصور المفبركة، أنه تم التلاعب بالشعارات المرفوعة في الفعالية الأصلية مثل “زيي زيك بشتغل” و “ليش تتطلع” و “حياتي أهم من شرف العيلة…الخ” الى شعارات تدعو الى تعدد الزوجات.

 

ووصلت الصور المفبركة الى صفحات تواصل اجتماعي تنشط في دول أخرى، كما وجد أيضا أن هناك موضوعات نشرت خلال سنوات سابقة نشرت الصور المفبركة ضمن مواضيع اجتماعية حول الزواج أيضا.

 

ورآى (أكيد) أن نشر صور قديمة، ومحتوى أرشيفي، بوصفه محتوى حديثا، وإخراجه من سياقه الأصلي، كما أن الشعارات مخالفة لمعيار الوضوح والمصداقية.