الرئيسية » الهدهد » بعد تهديدات الملك سلمان بالغزو.. قطر تحصن مجالها الجوي باتفاقية عسكرية غير مسبوقة مع بريطانيا

بعد تهديدات الملك سلمان بالغزو.. قطر تحصن مجالها الجوي باتفاقية عسكرية غير مسبوقة مع بريطانيا

تزامنا مع تهديدات السعودية لقطر وتوعد الملك سلمان القيام بعمل عسكري ضدها حال حصولها على منظومة الدفاع الروسية الشهيرة “أس400″، أعلنت وزارة الدفاع القطرية عن اتفاقية عسكرية جديدة مع بريطانيا تهدف إلى حماية المجال الجوي القطري.

 

وذكرت الوزارة القطرية أنها أنشأت مع بريطانيا منظومة جوية لحماية المجال الجوي القطري، ونقلت المجلة الرسمية لوزارة الدفاع والقوات المسلحة القطرية “الطلائع”، عن وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، قوله: “قمنا بإنشاء أول (سرب عملياتي) مع المملكة المتحدة”.

 

وأشار “العطية” إلى أنه “أول سرب يتم إنشاؤه في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية سنة 1945، ودولة قطر والمملكة المتحدة تنشئان هذا السرب المكون من طائرات التايفون ليقوم بمهام واجب الدفاع عن الدولتين، وكافة المهام الدفاعية”.

 

وقال إنه “سيدخل الخدمة في قطر مع نهاية عام 2021، كما أن قيادته سوف تعمل بشكل دوري بين قطر والمملكة المتحدة”.

 

ويأتي هذا القرار، بعد أيام مما نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية، بشأن رسالة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، التي أخبره فيها بأن الرياض قد تتخذ إجراء عسكريا ضد قطر إذا حصلت على صواريخ “إس 400” الدفاعية من روسيا.

 

فيما أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن قرار قطر شراء أي منظومة دفاعية أو عسكرية هو قرار سيادي لا علاقة للسعودية ولا لأي دولة أخرى به.

 

وقال إن بلاده تنتظر رد باريس إزاء ما جاء في الصحيفة الفرنسية عن تخوف سعودي من صفقة الصواريخ.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.