الرئيسية » الهدهد » الصلاة صحيحة أم باطلة.. موعد آذان الفجر يثير جدلاً واسعاً بمصر والمفتي يرد

الصلاة صحيحة أم باطلة.. موعد آذان الفجر يثير جدلاً واسعاً بمصر والمفتي يرد

انتشرت حالة من الجدل الواسع في الشارع المصري وعلى مواقع التواصل، بعدما نشر عدد كبير من النشطاء تغريدات تساءلوا فيها عن صحة توقيت صلاة الفجر في بلدهم، خاصة بعدما أصبح اذان الفجر في مكة بدءًا من 15 رمضان الجاري بعد آذان الفجر في القاهرة وهو أمر غير معتاد على الإطلاق، ويحدث ربما للمرة الأولى.

 

 

وعلق بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والسعودية بكثر حول هذا الأمر، وتساءل عدد كبير منهم عن السبب في حدوث ذلك.

 

 

https://twitter.com/DrAhmedSIA/status/1002623421849788417

 

 

 

دار الإفتاء ترد

وقالت دار الإفتاء المصرية في بيان إن تشكيك بعض الناس في صحة توقيت الفجر في مصر بدعوى أن الأذان في مكة المكرمة يحين في بعض الأوقات بعد القاهرة “ليس اعتراضا علميا، إذ من المقرر في علوم الفلك والجغرافيا أن تحديد المواقيت مبني على خطوط الطول ودوائر العرض معا، ولا استقلال لأحدهما عن الآخر في ذلك.

 

أوضح المفتي شوقي علام أن مكة المكرمة وإن كانت على خط طول 39.9 درجة تقريبا والقاهرة على خط طول 31 درجة تقريبا إلا أنه لا يصلح أن تكون المقارنة بينهما مبنية على خطوط الطول وحدها دون اتحاد دائرة العرض، فمكة على خط عرض 21.4 درجة تقريبا والقاهرة على خط عرض 30 درجة، وهو ما يجعل نهار القاهرة أطول من نهار مكة المكرمة في فصل الصيف كما هو حاصل في يوم الاثنين الماضي 28 مايو/أيار الماضي.

 

وأشار المفتي إلى أن طول النهار في مكة بلغ في اليوم المذكور 14 ساعة و45 دقيقة، في حين أن طول النهار في القاهرة بلغ 15 ساعة و37 دقيقة، وهو ما يقتضي زيادة وقت الفجر في القاهرة عنه في مكة بنسبة زيادة طول النهار.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.