في محاولة لاستفزاز الشعب العماني في اعقاب الأزمة التي أثارتها الإمارات بزعمها نسب المهلب بن أب صفرة لها، واصل المغرد الإماراتي والمقرب من ولي عهد أبو ظبي استفزازاته زاعما بإماراتية المهلب بن ابي صفرة.

 

وقال “المزروعي” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” في انتظار مسلسل الاماراتي المهلب بن ابي صفرة”.

من جانبهم، رد مغردون عمانيون على مزاعم “المزروعي”، مؤكدين بأن الإمارات تعتبر من أكثر الحكومات “الناقصة” في التاريخ، مشيرين إلى أن أقصى ما ينسب لهم هو الفنان المثير للجدل عبد الله بو الخير.

https://twitter.com/A8_albadi/status/997186416168714241

https://twitter.com/MXZFtyCUJKPJpMK/status/997194224540975105

https://twitter.com/ccahmadcc/status/997189578338467840

وكان المسلسل التاريخي “المهلّب بن أبي صفرة”، الذي أنتجته أبو ظبي قد أشعل خلافاً بين الإماراتيين والعُمانيين؛ حيث أكد الأخرون أن أبوظبي تحاول السطو على تاريخهم بنسب هذه الشخصية إليها.

 

وتقوم الإمارات بُعرض المسلسل خلال شهر رمضان الحالي، وهو يروي سيرة حياة الرجل الذي لعب دوراً بارزاً في التاريخ الإسلامي بوصفه أحد أركان الدولة الأموية، في حين يعود نسب السلطان قابوس، حاكم عُمان، إلى هذا القائد.

 

وتعتمد أبو ظبي على كتاب “المهلّب من دبا إلى مطلع الشمس”، من تأليف وتحقيق د.رياض نعسان آغا، وزير الثقافة السوري الأسبق، لتثبت إماراتية الرجل.

 

وكان عبد العزيز بن محمد الرواس، مستشار السلطان قابوس بن سعيد للشؤون الثقافية، قد علق على الأمر بقوله: إن “التاريخ ليس إرثاً لأحد، ولكن الشخصيات تعود إلى أوطانها ولانتمائها”.

 

وقال الرواس إن ندوة “جاءت لوقف الاعتداء على الأسلاف وعلى تاريخ رجال عِظام خدموا البلاد والعباد في كل مكان ذهبوا إليه”.

 

وخاطب الإماراتيين بقوله: “إذا أردتم العودة إلى أصولكم العُمانية فمرحباً بكم. لكن، لا تزوّروا التاريخ”.