سلطنة عُمان .. أول دولة عربية تحدد موعد شهر رمضان المبارك

11

أعلنت وزارة الأوقاف في سلطنة عمان أن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الخميس 17 مايو/أيار الجاري، وفقاً لقرار لجنة استطلاع الأهلة في السلطنة، لتكون السلطنة أول دولة عربية تعلن عن غرة رمضان قبل 10 أيام من دخول الشهر.

 

وأصدرت الوزارة بياناً رسمياً، الأحد، أوضحت فيه إعلان “اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بأنه نظراً لما يثبته علم الفلك من تأكيد نزول هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شعبان لعام 1439 هجري (2018) في أغلب محافظات السلطنة، ويكون نزوله في نفس وقت غروب الشمس في بعضها الآخر، وعدم إمكانية رؤية ذلك اليوم، وعملاً بما استقر عليه العمل من عدم قبول البلاغات في مثل هذه الحالة، لمناقضتها الواقع والعلم حينما تنفي حقائق العلم إمكانية الرؤية بشكل قاطع، تعلن اللجنة أن يوم الأربعاء 16 مايو 2018 هو اليوم الثلاثون المتمم لشهر شعبان 1439 هجري، وسيكون يوم الخميس 17 مايو 2018 هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجري.

 

وتقدمت الوزارة من الشعب العماني والأمة الإسلامية بالتهاني بشهر رمضان المرتقب.

 

[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

11 تعليقات
  1. صوت الحق يقول

    هكذا يستثمر العلم في خدمة الدين والإسلام. بوركت جهود العمانيين.

  2. - يقول

    ههههههه
    يؤمنون بالعلم في الاهله والمواقيت
    ويكفرون بالعلم او القوانين والانظمه في نظام الحكم
    اليس هناك ايضا علوم شرعيه – الاحكام السلطانيه- .؟
    اين الايمان بها واستخدامها واستثمارها وتطبيقها على كيفيه اختيار الحكام ؟ بدلا من صنم لص خائن عميل مرتشي سكير انقلابي جاثم علىصدر البلاد والعباد؟

    اين الايمان وتطبيق العلوم و الانظمه والقوانين التي يتبعها الغرب في اختيار الحاكم؟

    _________________________________________________
    الجواب معروف
    ستنبح الكلاب البوليسيه بانها راضيه ان تعبد وتقدس وتخضع وتركع وتسجد لصنم طاغوت لص
    اسمه فلان وعلان وزعيط ومحيط ! يسرق مالها وينتهك عرضها ويشخ على شرفها ويتفل على وجهها .

    1. Hg يقول

      اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. من اي سم صنعت يا رجل… اعوذ بالله
      باذن الله تعالى ستجتمع يوم القيامة انت وهذا الرجل الذي ضحى بعمره وصحته لامن عمان والمنطقة….وسيفصل بينكم بالحق

      رزقك الله سجدة تريح قلبك مما فيه

  3. بنت السلطنه يقول

    ابو شرطه

     ما لا يدرك كله فلا يترك جله،

    أضعف الايمان نصوم ونفطر صح وليس مثل المنافقين
    مثل أبو شرطه
    يقولون مالا يفعلون،
    يصومون على نجم سهيل ويفطرون على كوكب زحل، .

  4. هزاب يقول

    أولا هذا ليس انجاز ! ولا أول دولة عربية تفعل ذلك للأمانة ! في أيام الخلافة وعلى اتساع الدولة كان يعلن موعد الأهلة في رمضان والعيد وبدء شهر ذسي الحجة ! أيام كانت خزنة واحدة في بيت الحكمة ودار الحكمة تعادل مكتبات الغرب جميعا اليوم ! وجامعات العرب في بغداد ودمشق والقاهرة وقرطبة أشهر من اكسفورد وكامبريدج وهارفارد ! ما يحدث اليوم تصحيح لأخطاء ارتكبت عن عمد وضمن الصراع المذهبي بين الدول العربية حيث كان العمانيون ولفترات طويلة يصومون رمضان أربعة سنوات متتالية 29يوما ! ومرة واحدة 30يوما وفي الثمانينيات الميلادية كان يفطروا قبل الدول الأخرى ومن ثم يظهر الهلال ثاني يوم العيد صغعير جدا ! وأول سنة صاموا فيها 30 يوما كان عام 1992م وللمفارقة في هذه السنة فطر الوهابيون قبلهم بعد صيام 29يوما وعادوا لإعلان أنه لا بد من صيام 30يوما أي الوهابيون !في عام 2006م في عمان اعلن مكتب الافتاء عندهم أنهم أفطروا قبل يوم من اتمام الشهر وعليهم اكمال عدة الشهر ونقل الخبر في موقع الخيمة العمانية وتاكد العمانيون من مكتب الافتاء وصاموا ذلك اليوم! في سنوات ما بعد 2005م تغير الحال وأصبح اغلب شهر رمضان يصومونه 30يوما ! ولسنوات متتالية ومن ثم سنة في الوسط 29يوما! وزد على ذلك خلافات بدء شهر ذي الحجة يوم 9 ذي الحجة وقفة عرفة في مكة هو 8 ذي الحجة في عمان لسنوات طويلة ربما من 1970م إلى 2001م فجاة تغير الحال أصبحت مسقط لا تعلن بدء الشهر إلا بعد السعودية ويتوافق التاريخ حتى في بعض السنوات يعلن بدء الشهر في مسقط وفجأة يتحول إبى حسب ما هو في السعودية ! هي صراع مذهبي يلبس الثوب السياسي يتمسحون بالعلم ويسخرون الدين لصراعاتهم وهي أمور وقتية وآنية والعرب ومذاهبهم الدينية أدوات لتأجيج الخلاف بين الشعوب لا اكثر ولا اقل!

  5. بلوشي الباطنة يقول

    تمام…بنخبرهم…كرتك أحترق من زمان

  6. - يقول

    يابنت السلطه
    نصوم على رؤيته ونفطر كذلك
    بنص الايه الصريحه في محكم التنزيل والاحاديث الكثيره الصحيحه المتواتره الثابته عن رسول الهدى صلى الله عليه وسلم.

  7. بنت السلطنه يقول

    ابو شرطه
    وكيف تشوفوه اذا كان الهلال ينزل قبل الشمس وانتم اعلنتم صيام أو فطر

    هذا الرابط لابو شرطه وهزاب صبي ابنا زايد
    يوضح ان عمان والمغرب افضل دولتين في استطلاع الأهله وخلكم تصوموا وتفطروا على زحل
    https://youtu.be/Y0YAwLcVnYY

  8. سالم الرواحي يقول

    هزاب ( الحمار ) هوه مظاهر التاجر الفاسد لا يُصبح مُصلحا من هوه مظاهر التاجر
    مظاهر العجمي هو متهم بقضية أدين فيها بالسجن ومطالبات مالية تقدر بملايين الريالات. لقد أدعى هذا الرجل أنه يهدف من هذه الحملة مكافحة الفساد في السلطنة، ولكن عن أي فساد يتحدث التاجر؟ هل سمعتم وقرأتم أن شخصا فاسدا ومدانٌ بحكم نهائي في قضية جزائية بالسجن من الممكن أن يقود حملة تطهير في بلدٍ ضد الفساد؟ عن أي فساد يتحدث هذا الرجل الذي شرب (وما يزال) من كأس الفساد حتى الثمالة والمعروف بالركض وراء المادة منذ أن عرف هذا الطريق؟
    من يريد معرفة تاريخ هذا الرجل فليسأل عنه أهل بركاء فأنهم من العارفين بنوادره وأخباره؟ فالرجل الذي يطل على العمانيين بشكل يومي من خلال تويتر ويوتيوب وهو يدعي زورا وكذبا أنه يحارب الفاسدين هو نفسه الشخص الذي باع قبل عدة سنوات مذهبه وعقيدته من أجل المال، وترك قومه من أجل مجدٍ زائل كان يحلم به ويسعى إليه ويكافح من أجله، ومن يشك في صدق هذا الكلام فعند أهالي حلة الفوارس بولاية بركاء الخبر اليقين. وما هم عنا ببعيد، وسؤالهم سهل يسير لمن أراد ذلك.
    ومن باع بالأمس عقيدته من أجل حفنة زائلة من المال فمن السهل عنده أن يبيع اليوم وطنه، لأن حب المال يجعل الإنسان يبيع أي شيء من أجل الحصول عليه.
    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: لماذا أختار المدعو مظاهر العجمي هذا التوقيت بالذات من أجل بث سمومه وأكاذيبه؟ والجواب أن الرجل قد أعتقد بفكره المريض، وعقده النفسية التي تسيطر على تصرفاته، وعقليته الانتهازية والمادية، أنه بهذه التهديدات التي يطلقها في تويتر ضد بعض المسؤولين في الدولة يستطيع أن يلوي ذراعه ويساومهم على إلغاء الحكم القضائي الصادر ضده ، ولكن نسى هذا الرجل وهو غارق في هذه الهذيان المحموم أنه وبرغم جميع المحاولات التي قام بها في السابق من أجل التأثير على هؤلاء المسؤولين قبل إصدار المحكمة العليا الحكم النهائي بحقه بواسطة استغلال العلاقة التجارية المؤقتة بينه وبينهم، وباستخدام قدراته التمثيلية التي يجيدها جيدا، وادعاءاته المتكررة أمامهم أنه مظلوم، وأن المحكمة بدرجتيها الابتدائية والاستئناف قامتا بظلمه بالحكم عليه بالإدانة، إلا أنه لم ينجح بالخروج في المحكمة العليا بحكم لصالحه، وفشل فشلا ذريعا في إيجاد أي تأثير على العدالة العمانية المشهود لها بالنزاهة والعدالة، وخرج الحكم النهائي ضده بتأييد حكم الإدانة الذي صدر من محكمة الاستئناف، وهذا موقف مشرف للقضاء العماني يُسجًلُ بأحرفٍ من ذهب.
    وهنا جنً جنون الرجل وأبى إلا الانتقام. الانتقام من الأشخاص الذين فشل في التأثير عليهم، والانتقام من الوطن الذي أسقط عليه مسؤولية هذا الفشل. ورُبً قائل يقول: ربما يكون معقولا أن يسعى للانتقام من هؤلاء المسؤولين على اعتبار أنهم رفضوا التدخل لصالحه في القضية، ولكن كيف ينتقم شخص ومواطن من وطنه؟ الوطن الذي رباه واحتضنه واستنشق من هواءه العليل وأكل من خيراته، هل يعقل ذلك؟
    وللإجابة على هذا السؤال الذي يحمل قدرا كبيرا من الأهمية نرجع مجددا إلى تاريخ مظاهر، ونقول بأن من يبيع مذهبه الديني من أجل المال يستطيع وبكل سهولة أن يبيع وطنه لأجل ذلك أيضا، فكيف لشخص مثل مظاهر الذي أعمى حب المال عينيه أن يعرف شيئا أسمه حب الوطن، لقد حاول هذا الشخص استغلال ما بحوزته من صور جمعته مع بعض المسؤولين في الدولة بإظهارها أمام الناس مدعيا أنهم كانوا على علاقة خاصة به، وأقبح من ذلك ادعاءه الأثيم باتهامهم أنهم استغلوا هذه العلاقة من اجل ابتزازه وأخذ البضائع من عنده بأبخس الأثمان ، وهذه والله قاصمة الظهر لمظاهر أتته من حيث لا يحتسب، فأين هي أدلة الابتزاز ؟ لماذا لا يظهرها هذا المدعي للوطنية؟ أنه لم يظهرها لأنها ليست إلا في خياله المريض فقط، وخيال من أوحى إليه بتمثيل هذا الدور. ثم ألم يحاول هذا الشخص استغلال معرفته بهؤلاء المسؤولين من أجل التأثير عليهم في القضية وفشل في ذلك؟
    القضية هنا ليست قضية مسؤولين في مراكز حساسة في البلد أفترى عليهم هذا الشخص، فالوطن فوق الجميع، ومن لديه أدلةٍ بفساد هذا المسؤول أو ذاك فهناك جهات مختصة تستطيع محاسبة هؤلاء وتقديمهم إلى العدالة، وما المحاكمات الأخيرة التي حدثت في الأشهر القليلة الماضية وسقطت فيها رؤوس كبيرة إلا دليل قاطع أن الحكومة لا تتساهل مع الفاسدين كما يدعي مظاهر ومن يروج له في مواقع التواصل الاجتماعي.
    ولكن القضية كما يعرفها الجميع محاولة استهداف الوطن برمته عن طريق استهداف السلطة القضائية والسلطة الأمنية فيه معا بضربة واحدة، ولكن ولله الحمد والمنة فقد عرف الشعب العماني الأصيل هذا المخطط، بدليل انخفاض مستوى شعبية الرجل في مواقع التواصل الاجتماعي، وعندما أدرك الرجل ذلك ، وعرف أنه فشل فشلا ذريعا ف تويتر ثم اليوتيوب في هز ثقة الشعب العماني بمؤسساته الوطنية
    فهل عرفتم الآن ماذا يريد التاجر ؟ وما الهدف من وراء هذه الضجة التي أفتعلها؟ أنه لا يريد من جميع ذلك محاربة الفاسدين لأنه يعرف جيدا أن الشعب عرف من هو الفاسد، ولا يريد إسقاط الحكم القضائي عنه أو إعادة محاكمته، لأنه يدرك أيضا استحالة ذلك، ولا يريد أيضا إسقاط المسؤولين لأنه لم يقدم كما وعد أية أدلة أو مستندات تثبت فسادهم ، أنه باختصار يستهدف الوطن، الوطن فقط.

  9. بنت السلطنه يقول

    سالم الرواحي.

    هزاب قالك في احد ردوده على مداخلتك هذه بآن مظاهر التاجر ليس فاضي يتابع هذا الموقع،

    يعني هو مفضاي من قبل أسياده في ابوظبي لمتابعه هذا الموقع والتدليس على عمان.

    أما مظاهر التاجر مشغول بمتابعة قضياه الكثيره لي مرفوعه عليه من عمان ومن المستثمرين الخليجين الذين تصب عليهم.

  10. سالم الرواحي يقول

    الأخت بنت السلطنة اذا كان هزاب ( الحمار ) ما هوه مظاهر التاجر فان وضع هزاب ( الحمار ) مشابه لوضع مظاهر التاجر فاذا قلنا انه هزاب ( الحمار ) ما هوه مظاهر التاجر فان هزاب ( الحمار ) عليه أيضا قضايا في المحكمة و الادعاء العام و الامن وهذا الامر يتضح من خلال التعليقات و الردود التي يكتبها في المواضيع التي تخص عمان و أهلها فهوه يحمل حقد دفين على عمان و خاصة الامن و المحاكم في عمان هوه بعد هروبه واحتضانه من جهات خارجية من قبل أسياده الجدد المعروفين لدى الجميع و اعطاءه الجنسية فهوه يحاول الإساءة الى الحكومة و عمان و الامن و المحاكم و النيل من هيبة الدولة لكنه لم يتوفق في هذا لقد لقناه درسا لن ينساه و اتضح لديه ان اهل عمان اسود استطاعوا ان يتصدوا لكل خائن و عميل و كل معتدي في الماضي و الحاضر و المستقبل لانهم أصحاب حضارة و هذا ليس بغريب عنهم .

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More