الرئيسية » الهدهد » الجزائر تدرس تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع المغرب.. التوصيات رفعت لـ”بوتفليقة” وتنتظر الموافقة

الجزائر تدرس تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع المغرب.. التوصيات رفعت لـ”بوتفليقة” وتنتظر الموافقة

تدرس الجزائر تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع المغرب رداً على ما تعتبره “حملة” مغربية تستهدفها منذ عدة أسابيع، وفق مصدر دبلوماسي مطلع.

 

وقال المصدر، للأناضول، طالباً عدم الكشف عن هويته، إن وزارة الخارجية الجزائرية “رفعت عدة توصيات لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة تتعلق بالأزمة مع الجارة المغرب”.

 

وحسب المصدر فإن من بين التوصيات “تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع المغرب عبر طرد عدد من الدبلوماسيين المغاربة العاملين في الجزائر وغلق فروع قنصلية”.

 

واستدعت الجزائر، مساء الأربعاء، السفير المغربي لديها احتجاجًا على تصريحات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الثلاثاء، التي أعلن فيها قطع بلاده علاقاتها مع طهران.

وأوضح بوريطة، أن “الرباط لديها معلومات تفيد بإقدام دبلوماسيين بالسفارة الإيرانية في الجزائر على تسهيل عملية لقاء قياديين بحزب الله بقياديين بالبوليساريو”.

 

وقال المصدر الدبلوماسي الجزائري إن توصيات أخرى رفعتها وزارة الخارجية للرئاسة لاتخاذ قرار بشأنها.

 

ومن بين التوصيات كذلك قيام وزير الخارجية عبد القادر مساهل بجولة عربية وغربية لتكذيب تصريحات الرباط بشأن وجود خبراء من “حزب الله” اللبناني في مخيمات اللاجئين الصحراويين في تيندوف الجزائرية.

 

وأضاف “كما تتضمن التوصيات وقف التنسيق الأمني مع المغرب في إطار منظمات أمنية دولية أهمها مجموعة 5+5 التي تضم دولاً أوروبية ومغاربية من غرب المتوسط”.

 

وأشار المصدر إلى أن “السلطات الجزائرية لا تتعاون بالمطلق مع حزب الله رغم أنها ترفض اعتباره جماعة إرهابية على اعتبار أنه حركة مقاومة وتقر أيضًا بحق مقاومة الاحتلال”.

 

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و”البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم منذ أكثر من 40 عاما.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “الجزائر تدرس تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع المغرب.. التوصيات رفعت لـ”بوتفليقة” وتنتظر الموافقة”

  1. النظام الجزائري المعاق انتم مطروديين لا محالة الى الابد من المملكة
    لو كان في المغرب شر لا ستغلا العشرة السوداء في تسعينات من القرن الماضي
    لافعل بالمثل ان يفتح معسكرا للجبهة الاسلامية للانقاذ الشريفة
    ولكن المملكةالمغربية حافظت وتحافظ على وحدت التراب الجزائرشقيقة باشعبها
    انتم مطرودين فلتذهبوا الى الجحيم ايها النظام اللعين الارعن الدموي قتل العشرات الالف من خيرت
    الشباب في عشرات سوداء مقابر جماعية في كل بقعة من الارض الوطن
    لقد اكتشف امروكم ستدفعون ثمن غاليا النظام بيدق ومطية للحزب الات وبني العلقم وقرمط ودجالين في طهران المجوسية .السفير الجار اللعين مطرود لا محالة
    لن تشفوا صغاركم ستبقون صغرا ايران وحزب شيطان
    والجزائر واللصوص ارهابين البوليساريو
    وستبقى المملكة المغربية كبيييييرة باذن الله سبحانه

    رد
  2. لما لاتتخلصون من الخردة الحديدية التي تقولون عنها الأسلحة من دبابات وطائرات ومدافع وتعلنونها حربا تأكل أخضركما ويابسكما..ويصفق لكما اليهود والنصارى ويقدمون لكم المشورة والشورة والفكرة في القضاء على بعضكم البعض..ومنه تخليص الارض منكما…وبالمرة تخليص كل المخازل العامرة والمتخمة بالاسلحة القديمة.على ارضيكما وسفك دماؤكما…وستنالون التبريكات الامريكية والروسية والاسرائيلية وكل المتصهينين الاعراب….ماذا تنتظرون..اشعلوها حربا كداحس وغبراء حتى تصفون بعضكما بعضا…والبادئ سيكتب في تذكار الشجعان..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.