بعد ترأسه وفد بلاده في في مؤخراً وعدم غيابه عنها،كشف مصدر دبلوماسي عربي للصحيفة “الراي” الكويتية، بأن أمير الشيخ سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية المقررة في الأحد المقبل في 15 أبريل/نيسان الجاري.

 

وكانت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر، قد أكدت في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول السبت، أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، سلم دعوة رسمية إلى بلادها للمشاركة في القمة العربية المقرر إجراؤها في 15 نيسان / ابريل من الشهر الحالي في الرياض .

 

وقالت “الخاطر” إن ملف الأزمة الخليجية لن يكون مطروحاً على أجندة القمة العربية، مشيرة إلى أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، سلم دعوة رسمية إلى بلادها للمشاركة في القمة.

 

وإذ جددت التزام بلادها بالحوار لحل الأزمة (بين قطر والدول الأربع المقاطعة لها وهي السعودية والإمارات ومصر والبحرين)، استبعدت الخاطر تناولها في القمة، بيد أنها أضافت: انه “في حال تم طرح المسألة، كما أكدنا مراراً، ملتزمون بالحوار في سبيل حل الأزمة، طالما أن ذلك في حدود المحافظة على السيادة والمصالح الوطنية لدولة قطر وشعبها”.

 

يذكر أن قطر قد شاركت في الاجتماع التحضيري للقمة، الذي عقد في آذار / مارس الماضي في القاهرة، برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن مسعد المريخي .

 

وتعتبر هذه القمة العربية الأولى بعد الأزمة الخليجية التي بدأت في حزيران / يونيو من العام الماضي، بعد قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرض ” إجراءات عقابية ” عليها بدعوى دعمها للإرهاب.