مع قرب انطلاق مناورات #درع_الخليج المقرر إجراؤها في المنطقة الشرقية بالصحراء ، رحبت وزارة الدفاع بالقوات المشاركة معلنة وصول القوات التي من المقرر أن تشارك في المناورة من دول وصفتها بالشقيقة والصديقة.

 

ونشر “حساب” درع الوطن” المختص بنقل أخبار وتغطيات وزارة الدفاع السعودية عددا من الفيديوهات لوصول القوات المشاركة في المناورة كان على رأسها والمصرية والإماراتية والسودانية.

المفاجئة كانت أن رسائل الترحيب بالقوات، جاءت تحت شعار “درع الجزيرة” الذي احتوى أعلاما للدول المشاركة من بينهم على الرغم من عدم إعلانها المشاركة في المناورة.

وأعلنت وزارة الدفاع بأن الدول المشاركة في التمرين وفي ظل وجود علم قطر مع هذه الدول، على اهبة الاستعداد لردع أي تهديد لاستقرار المنطقة.

وفي وقت سابق، أعلنت السعودية انطلاق التمرين العسكري “ المشترك 1″، الذي تنظمه وزارة الدفاع في المنطقة الشرقية، بمشاركة قوات عسكرية من 23 دولة “شقيقة وصديقة”، إلى جانب ، وتستمر عمليات التمرين لفترة شهر كامل.

 

وتشارك في التمرين، إلى جانب القوات المسلحة في المملكة، قوات برية وبحرية وجوية ودفاع جوي، وأسلحة استراتيجية، لكل من قوات الدول المشاركة، والتي تتصدر أربع دول منها التصنيف العالمي ضمن قائمة أقوى عشرة جيوش في العالم.

 

و”درع الخليج” كان في الأساس تمرينا تجريه القوات البحرية الملكية السعودية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان، بشكل دوري، لكنه مؤخرا بات يضم أطرافا أخرى.