الرئيسية » الهدهد » مسؤول أردني: “نحن بحاجة إلى قطر ولا يمكن أن نضحي بوظائف 40 ألف أردني هناك”

مسؤول أردني: “نحن بحاجة إلى قطر ولا يمكن أن نضحي بوظائف 40 ألف أردني هناك”

أكد نائب رئيس الوزراء الأردني للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون الاستثمار سابقا، ورئيس مجلس إدارة بورصة عمان، جواد العناني، على أن الاقتصاد الأردني يعيش حالة صعبة، تفرض على الحكومة البحث عن حلول وبدائل تخرج الاقتصاد من وضعه الحالي.

 

وقال “العناني” إن الأردن يعاني من ظروف اقتصادية صعبة للغاية، مضيفا: “الأسواق الخارجية وخاصة الخليجية مغلقة أمامنا الآن، وهو ما أدى إلى تراجع كبير في الصادرات مقابل زيادة نسبية في حجم الواردات وما ترتب عليه من زيادة في العجز التجاري، ونقص كبير في إيرادات الحكومة”.

 

واستبعد المسؤول الأردني الأسبق، أن يكون تراجع المساعدات الخليجية عقابا خليجيا ضد مواقف الأردن السياسية، كما حدث في التسعينيات إبان موقف الأردن من غزو العراق للكويت ورفضها للخيار العسكري، قائلا: “لم تصل العلاقة بين الأردن ودول الخليج إلى مرحلة الأزمة”.

 

وحول تحفظ بعض الدول على موقف الأردن السياسي، قال نائب رئيس الوزراء الأردني للشؤون الاقتصادية الأسبق، في تصريحات لموقع “عربي21”: “الأردن موقفه معتدل من الجميع، ولا أعرف ما هو المطلوب من الأردن أن يفعله أكثر من ذلك”.

 

وأردف: “في موضوع القدس على سبيل المثال الأمريكان زعلوا، فهل كانوا يريدون من الأردن وفقا للوصاية الهاشمية على حماية الأماكن المقدسة، أن يوافق على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل..؟ لا يمكن أن توافق الأردن على هذا أبدا لأن ظرفه الداخلي ووضعه الإسلامي يجعل هذا الأمر غاية في الصعوبة”.

 

واستطرد: “وكذلك الحال في قضية مقاطعة قطر، ماذا كانوا يريدون من الأردن، نحن لا نريد أن نوضع في موقف أن نكون فيه مخيرين بين الوقوف مع قطر أو باقي دول الخليج، نحن بحاجة إلى قطر ولا يمكن أن نضحي بوظائف 40 ألف أردني هناك في ظل ارتفاع معدلات البطالة بالأردن”.

 

وقال العناني: “نريد من الجميع أن يتفهم أن تحلي الأردن بالمرونة في مواقفه السياسية ستكون كلفته الاقتصادية باهظة جدا، وعلى الأردن أن يبحث عن حلول للخروج من بين فكي كماشة المتخاصمين”.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “مسؤول أردني: “نحن بحاجة إلى قطر ولا يمكن أن نضحي بوظائف 40 ألف أردني هناك””

  1. انت بحاجة للرز من اي من كان يا قزم الصهيونية الثاني كما السيسي

    الاسبوع الماضي اوقفت اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا و اوقفت انشاء المنطقة الحرة التركية الاردنية في العقبة
    فجاءك مهرولا جرذ اولاد زايد الذي يسمى وزير خارجية من دولة المعاهرات في نفس اليوم ليعلن وقوفه الى جانبك و دعمه الاقتصادي للاردن الذي لم يفصح عنه و يبدو انه دفع المعلوم للمرتزق الثاني مقابل قطع احد اذرع تركيا التصديرية الى الاردن.

    و اليوم تلعب بورقة قطر لتحصل على الرز من كيس اخر في الجهة المقابلة

    الادرن دولة المرتزقة من كلاب الانجليز و مخلفاتهم

    رد
  2. يا جماعة المصريين .. الله أعلم أكثر من 200 ألف في قطر …… الأردن خايف على 40 ألف. …. قطر بقيادة الشاب تميم أكبر من ان تنتقم من عامة الشعوب العربية ………….. كلهم قاعدين معززين مكرمين … ولا حد داير وراهم . يا ريت تتعلموا من تميم……………….. قبل الأزمة كان امير قطر … بعدها أصبح زعيم عربي بارز بأفعاله وأخلاقه. قد يول قائل … قواعد اميركية …. زيارات وفود إسرائيلية ….رياضية وغيرها ………….. إبحث عن السبب والدوافع……………. خلاصة القول …. هذا تميم العربي الأصيل …. إعرفوا تفاصيل ما تقدمه قطر للعالم العربي والاسلامي وبعدها …… احكموا عليه …………… وقارنوه بأقرنائه ………… سلام على من فهم

    رد
  3. مافي داعي تقول ! معلوم ! حالتكم صعبة والرز القطري طوق نجاة ! بس ما تتعبون من عملية التودد هنا وهناك علشان المصاري؟ يا اخي موال ما ينتهي ! يا عيب الشوم !

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.