الرئيسية » الهدهد » “إبراء لذمتي أمام الله وسيدي السُلطان”.. استقالة عضو بمجلس الشورى العُماني تثير الجدل بالسلطنة

“إبراء لذمتي أمام الله وسيدي السُلطان”.. استقالة عضو بمجلس الشورى العُماني تثير الجدل بالسلطنة

شهدت موقع التواصل تويتر بسلطنة عمان جدلا كبيرا عبر وسم #مجلس_الشورى، وذلك بعد إعلان عضوه أحمد البرواني ممثل ولاية “إبراء” استقالته في كلمة عامة أمام أعضاء المجلس بعد مشادة مع رئيس المجلس.

وأيضا أعلن “البرواني” عضو مجلس الشورى ممثل ولاية إبراء، عن استقالته من المجلس عبر حسابه الرسمي على “تويتر”.

 

وقال البرواني عبر تغريدته: “برّاً بقسمي، وإبراءً لذمّتي أمام الله، وسيّدي السُلطان … أُعلِن عن استقالتي من مجلس الشورى العماني”.

وذكر أعضاء بالمجلس أن السبب في ذلك هو انسحاب 12 عضو من جلسة مناقشة بيان التنمية الاجتماعية؛ احتجاجاً على تأخر البيان ووصوله للمجلس يوم الثلاثاء الماضي فقط، ويفترض وفق اللائحة الداخلية للمجلس أن يتم توزيع البيان على الأعضاء قبل الجلسة بأسبوعين على الأقل لإتاحة المجال للاطلاع عليه.

وقال البرواني في تغريدة أخرى: “احتجاجاً على الخرق المتعمّد من رئاسة #مجلس_الشورى للمادة58 مكرر 25 من #النظام_الأساسي للدولة مقروءةً مع المادة رقم153 فقرة أ من اللائحة الداخلية للمجلس ؛وحرصاً على خدمة #الوطن و#المواطن بأمانةٍ وإخلاص”.

وانقسمت آراء العمانيين بين مؤيد ومعارض لعضو الشورى، حيث أثنى عدد من النشطاء على فعله ووصوفه بالوطني الساعي لمصلحة بلده وتمنوا أن يكون جميع المسؤولين على نفسه درجته من الحرص والوعي.

بينما استنكر فريق آخر فعل “البرواني” واعتبروه (شو إعلامي) حسب وصفهم، وسخر البعض من طريقته في تقديم الاستقالة.

وأنشئ مجلس الشورى العماني في عام 1991 ليكون بديلا عن مجلس استشاري كان موجودا منذ 1981.

 

ويضم المجلس ممثلي ولايات سلطنة عمان الذين ينتخبون من قبل المواطنين العمانيين في انتخابات عامة تجرى كل أربعة أعوام.

 

يتكون من 84 عضوا يُنتخبون بالاقتراع السري المباشر كل أربعة أعوام، كان استشاريا حتى 2011، حيث تم منحه صلاحيات تشريعية ورقابية بمرسوم سلطاني يحمل الرقم 39/2011 صدر في مارس 2011 عقب الاحتجاجات التي شهدتها السلطنة في ذلك العام، كما يتم اختيار رئيسه من بين أعضائه بالاقتراع السري المباشر أيضا، فيما كان سابقا يتم تعيينه بمرسوم سلطاني.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول ““إبراء لذمتي أمام الله وسيدي السُلطان”.. استقالة عضو بمجلس الشورى العُماني تثير الجدل بالسلطنة”

  1. من يخاف الله حق وما زال في قلبه ايمان بالله واليوم الاخر ويشاهد الظلم طبيعي ان ينسحب ولا يجلس معا الظلمة والمطبلين لاسف لقد نسى لانسان ان هناك اخره سوف نتحاسب جميعا ولا حولا ولاقوة الابالله

    رد
  2. من المقطع الأمور مضحكة ! الكل يتكلم ! ولا تفهم ماذا يقولون! قبل سنتين استقالت احد عضوات المجلس البلدي بسبب عدم الأخذ برأيها في تاجيل مهرجان مسقط! رئيس مجلس الشورى هو ابن جهاز الامن العماني ومن عائلة تربت على يد الأمن وكبرت على دين الأمن! لذا لابد ان يقول : كل شيء تمام! قبل فترة دخل في نزاع على شبكات التواصل مع أحد الاعضاء على مواضع ترقيات الفقراء! وهو يتبنى وجهة نظر الحكومة في كل المواضيع! محور الخلاف تقرير وزارة التنمية الاجتماعية وزيرها كان في يوم من الايام عضو في المجلس ! وعمل في المكتب السلطاني وهو رجل امن ! يتحاشى الدخول في مناقشات مع الأعضاء لان رواتب الضمان تخصص لأقرباء علية القوم ! في مفارقة نادرة لن تجدها في الدول الخليجية المجاورة! وللفقراء الفتات! فهو لن يقوى على الرد لأسئلة الأعضاء! استقال لم يستقل ليس مهما! ما الذي استفاد منه الشعب في هذه الحركة ! هل سيتغير شيء في هذا البلد؟ نعم وبالطبع نعم ! ولكن نحو الاسوأ والأكثر سوء! طالما الأمن هو المسيطر على كل مفاصل هذه الدولة الفقيرة ! وسيطول جوعكم أيها الفقراء لأنكم على موائد اللئام أكثر من ايتام !

    رد
  3. ما احد فقير الا انت يا ابن العاهرة هزاب او هزاز ( الحمار ) عاهرة الفرس سابقا لأنك بعت شرفك و صرت قواد لا امك العاهرة و اخواتك العاهرات لأسيادك الجدد الذين اعطوك الجنسية و الأرز الذي يحشون به فمك و مؤخرتك عشان يسوا بها محشي ولذلك سوف تصبح فقيرا دائما فقيرا من الشرف و الكرامة يا عبد الدرهم و الخادم لا سيادك.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.