“شاهد” السفير الأوغندي لدى السعودية يتحدث عن فضل سلطنة عمان في دخول الإسلام إلى بلاده

18

تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” مقطع فيديو للسفير الأوغندي لدى أحمد سينيومو يكشف فيه كيف دخل إلى بلاده.

 

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد اكد بأن الإسلام دخل إلى بلاده عن طريق التجار العمانيين أيام الملك سعيد، مشيرا إلى أن الزي الذي يرتدونه على نفس طراز الزي العماني وكذلك “الطاقية” العمانية.

 

يشار إلى أن باحثين كثر أكدوا على أن التجار العُمانيين ومنذ القرن العاشر للميلاد، هم أول من نشر الإسلام داخل القارة الأفريقية، وأن التاجر العُماني حمل إسلامه مع سلعته، فكان تاجرا وداعية في نفس الوقت.

 

وقد ساعدت الهجرات العُمانية إلى أفريقيا على ازدهار المدن الساحلية وأصبحت هناك مدن متناثرة على طول الساحل الأفريقي كمقديشو، وممباسا، ومالندي، وبمبا، وزنجبار، وكلوة، كل هذه المدن تجمع بين السكان الأفارقة إضافة إلى العرب الوافدين القادمين بديانتهم ودعاتهم، سواء من الساحل العُماني أم غير ذلك من سواحل البلدان المجاورة كما هو عليه الحال لسكان اليمن وحضرموت.

 

وقد أشار المؤرخ المسعودي إلى دور العُمانيين في القرن الرابع الهجري حيث بين اتصالهم بلاد الحبشة وبحر الزنج وصولا إلى جزيرة قنبلو (مدغشقر حاليا).

 

وقد نقل العرب العُمانيون عقيدتهم الإسلامية إلى السواحل الأفريقية كما نقلوا معهم عاداتهم ولغتهم العربية محدثة اندماجا فريدا مع لغة السكان الأصليين، فنتج عنها لغة جديدة عرفت بالسواحلية تتغلغل فيها المفردات العربية إلى ما يقارب 45% ولكن هذه العربية هي بطابع عُماني ملحوظ حتى وقتنا هذا، يلمسه الزائر ويحسُّ به بمجرد التعرُّف على سكان تلك الشعوب من المواطن الساحلية من مقديشو وحتى جزر القمر.

قد يعجبك ايضا
18 تعليقات
  1. ابو ماجد يقول

    بدون حرب او قتال الامبراطورية العمانية نشرة الاسلام في افريقيا وفي اسيا .

  2. بنت السلطنه يقول

    الاقام بالسواحيليه

    1 – موجا
    2 – مبيلي
    3 – تاتو
    4 – نني
    5 – تانو
    6 – سيتا
    7 – سابا
    8 – ناني
    9 – تيسا
    10 – كوم

    أيام الأسبوع بالسواحليه

    جوما-موسي…السبت
    جوما-بيلي…الأحد
    جوما-تاتو…الاثنين
    جوما-اننه…الثلاثاء
    جوما-تانو…الأربعاء
    الخامس…الخميس
    اجو-ماء…الجمعه

  3. هزاب يقول

    آخرتها طلعتي زنجبارية ! يعني قاع المجتمع ! وأنتي تعرفي كيف العنصرية والنبذ الاجتماعي في بلادك! هذي عمانية قبيلية ! هذي ظفارية ! وهذي صورية ! وهذي عجمية ! وهذي لا بلوشية ! وهذي لواتية مال فلوس! وهذيلا بيسرية وخادمة وزنجبارية! تصدقي حتى ترجمتك للأرقام والحروف وأسماء الأيام ماصحيحة؟ انتي زنجبارية نقلي! تعلمي سواحلي يازنجبارية!

  4. بنت السلطنه يقول

    أما أنا هزاب عاد مكتشفتنك من فتره طويله انك من الصنف لي كاتبنه قبل الاخيره ، صح ؟
    عاد هذه لا تقول خطأ.
    أخخخخخخخخخخخ.

    كواهيري هزاب.
    يالله ترجم.

  5. هزاب يقول

    وأنتي بكل تأكيد اللي قبله مباشرة ! بس لا تزعلي ترى اللي من ذاك الأصل مكروه كره في بلادكم ! ويمكن تكوني تسكني في مسقط ملجأ مناسب حالك! ترى العنصرية والتمييز والتفرقة على أشدها ! وأنتي بنية وبنوتة رقيقة ما تتحملي هذي البلاوي ! حتى لو كنتي من الامن! بالمناسبة يمكن أصلك هو اللي منع الترقيات والبدلات والسفريات والعلاوات والمهمات عنك؟ حاولي تجاوبي أو يمكن الاستعانة بصديق؟ أقصد الصديق هو الامن المخترق!

  6. سالم الرواحي يقول

    عاد هزاب ( الحمار ) خادم و عبد اصلي ما فيه مجال لشك حصل الجنسية وما صدق عمره مثل ما يقول المثل العماني حصيني ( ثعلب ) رقط ( حصل ) وطيه ( نعال ) اكيد فهمت المثل يا غبي هزاز.

  7. ابن أبيه يقول

    ههه.. صاحبنا جاي على التقارير البايتة من اسبوع او اسبوعين.. عوايدك في البحث عن الخلوة الشرعية لانك تعرف بأنه خشمك رح ينكسر من المواجهة المباشرة، هههه.. ولا يعني ما تقدر الا على سفاسف الامور.. انزين انت حتى ما قادر تقول من وين ولا شو اصلك وفصلك؟!؟ يعني غيرك يشك في انك بروحك معتر من اصلك وفصلك، وعساس تخبيء هذا النقص تحاول تنتقص الناس.. نسيت التراشق العقيق من كم شهر والي كشف لك ولغيرك بعضا من حقيقتك؟!؟. ما قلنا شيء يا صاحبي كلنا اولاد آدم وحواء، بدل لا تقول احنا فينا تكبر وبطرة مثل عوايدك، نتقبلك “بويه” كان ايراني ولا باكستاني ولا الماما مصرية ولا عراقية لانه الظاهر اللهجة المصرية ماشية معاك “مزبووط”، وبنت صدام مسويتلك صداع مزمن ممكن لان ابوها كان السبب في مسيرة ضياع الهوية الي تعانتها الوالدة مثلاً؟!؟.. ههه، اقول ممكن؟!؟ احنا ايش درانا من انت وايش فصلك واصلك.. ههه.. لا تتحسس.. المصريين حبايبنا واماني الحكيم نور عيوننا، والعراقيين تاج راسنا.. وهذا الشيء مفروغ منه.. المقصد إنك أنت هو المعتر من اصله وفصله لدرجة ما قدرت تقول من انت ومن وين؟!؟ من “البلد الذي اعنيه” مثلاً؟!؟ احنا ما نتكلم عن الاسم والقبيلة، نتكلم انت من بالعموم؟… هههه.. وما رح تقول، تعرف ليش؟!؟ لانك معتر باصلك اصلاً.. قلت لك الاصل والتاريخ لا تقربهم لانهم مو في صالحك، وجربناها معاك كذا مرة، وفي الاخير جلست تتباكى “انت ما يلك خص”.. “لا ترد على تعليقاتي”.. “انت كلش ممل”… انا كلش ممل؟!؟ ههه.. اوكيه اتقبلها منك.. رغم اني من المعجبين القلائل، لو كانت في الموقع خاصية متابعة، كان تابعتك “نور عيني” انت… ههه

    تعال في التقارير الجديدة بدل ما تختبيء في التقارير البايتة على انزواء… وسلم على خرخاش وصاحي خربان وعبدالخلاق.. وخبرني اذا واحد منهم مؤامراتي الاصل؟!؟… يا من اليمن او من ايران او البنجاب.. وكلهم حبايبنا طبعا، ما نقول شيء.. لكن المقصد لا يجيء واحد ينتقص من الاخرين في اصلهم، وهم بروحهم اصولهم من هنا وهناك.. اصلا من بقى عندكم من الي عنده اصل من بقايا الهوية العمانية الاصيلة ما قبل الانفصال التاريخي.. قولي من؟!؟ انا ما اقصد بقايا القراصنة من اللذين اعتلوا السلطة لاحقاً أو من مخلفات البرتغاليين في الكانتونات الشمالية.. هههه.. اقصد الاصول الحقيقية.. قولي من؟!؟… بعدين بغض النظر من اصلك وفصلك.. انت كونك ذبابة مؤامراتية، هذه بروحها تكفيك خسة ودناءة.. انت ومدير مكتبك المزروغي.. مضحك لما تشوف واحد ينتقد غيره على قلة النظافة وهو غارق في العفن والنجاسة..
    وللمرة الالف تعال رد على تقارير الفضايح المؤمراتية بدل التصيد العقيم المفلس.. اذا تقول انه فيك “”ذرة” مرجلة وكرامة.. تعال بانتظارك هناك.. بس حاول تكثر من اللهجة المصرية في تعليقاتك لانها لايقة عليك.. ههه.. اعتذر عن الارجوزة والمعلقة هذه، بالرغم اني عاهدت نفسي اني اخفف الحمل عليك، لاني “كلش ممل”.. ههه.. تعال في التقارير الجديدة.. طيب خليل؟!؟
    🙂

  8. بنت السلطنه يقول

    خلاص هزاب الامور طيبه ولا تحاتي تم الاستعانه بصديقين.
    ههههههههههه.

  9. سالم الرواحي يقول

    مسكين هزاز او هزاب او هرار ( الحمار ) عانى من العنصرية و التمييز في موطنه الأصلي بسبب ضعف الأصل و النسب عنده و هوه مجرد عبد خادم ولذلك كان عليه ان يسيء الى وطنه الأصلي و من فيه ولهذا السبب كان يعلق في كل المواضيع التي تخص وطنه الأصلي وأهلها بهدف الإساءة والانتقام منها بينما موطنه الجديد بعد التجنيس لا يعلق في المواضيع التي تخصها ابدا خوفا من سحب الجنسية و إيقاف الأرز الموعود مع ان موطنه الجديد بعد التجنيس فضائحها كل يوم و الكل يعرف حقيقتها و أيضا حقيقة هزاب ( الحمار ) عاهرة الفرس.

  10. هزاب يقول

    فهمك بسيط ! واستنتاجاتك سطحية ! واللي تفكره حقيقة دامغة يطلع لك سراب! يعني كل من تكلم بالهجة المصرية هو مصري ؟ آخ يا أماني عملتي فيهم عمايل وعقد ! واللي يكره رغد والدته عراقية! طيب ابشر معناه اعتراف ضمني والدتك مجنسة اماراتية ! لذا القهر إنها ما تحصل امتيازات المواطن ! صراحة حتى لما تتملق ما تعرف تجيبها! أماني نور عيونكم! صراحة البطلة هذي عرفت تتصرف معاكم ! خلتكم تعيشوا تناقض رهيب ! كره داخلي وحب وهمي خارجي! غصبا عنكم! هتعملوا ايه يعني ؟ كذا بالمصري! يا أخي خاف الله في نفسك ! تسب وتشتم وعنصرية وبعدين أنت ما تتكلم في الاسم والقبيلة ! ايش هذا التشظي اللي تعيشه؟ ايش هذا العقد التي تعني منها! القواسم وآل علي والنعيم والشرقي العرب الأقحاح أصحاب أصل مخلفات البرتغاليين والقراصنة؟ أنت ما قرات ولا سطر عن الوجود البرتغالي في بلادك عمان ! ايش عمل البوكيرك فيكم! في مسقط ومطرح وقريات وقلهات وصور ! تعرف قرية دغمر في ولاية قريات؟ ايش قصة تسميتها؟ ايش كانوا يعملوا البرتغاليين في النساء في الاماكن اللي احتلوها ؟ بقايا ومخلفات البرتغاليين في الساحل من هرمز إلى صور ومابعد صور لقرب الدقم هو اللي لازم تتكلم عنه وليس التدليس بالامارات الشمالية التي تسميها كانتونات تكبرا وبطرا وعنصرية واستعلاء ! صدقني مدلس مثلك يمكن يدخل كتاب جينز للأرقام القياسية ولكن نفضحك كل يوم بالمستريح! واصل غث كلامك وترهاتك وسخف وكل يوم نجلدك بعصا الحقيقة التاريخية والسياسية !

  11. ابن أبيه يقول

    هههه… ومن قال اني استنتجت يا شيخ.. انا اقول مؤشرات وقرائن.. تراك انت مسوي فيها الحشرة الي تلدغ من وراء الستار وما قادرة تقول من وين هي.. لانها معترة من اصلها.. وفي النهاية لما تتشمت الناس على اصلها وفصلها ويسألونها انتي من وين يا حلوة؟ تقول : انا؟ انا من كل مكان الا من البلد الذي تعنيه… هههه… وليش مسوي فيها “العربي الأصيل” ولما يسألونك من وين انت ما تقدر تجاوب؟ ولما الواحد يقولون لك: الاخ فيه عرق عراقي ولا مصري ولا إيراني ولا باكستاني تتحسس؟ ههه.. تراك انت مو راضي تقول.. وفي الاخير تقول عنصرية؟!؟.. وانت قاعد ايش تقول بالأصل؟ انت يوم تقعد تعير الناس بأصولهم هاذي مو عنصرية؟ ههه والله حالة.. فهمك هو السطحي، وجدالك خاوي من الأساس..

    ثانيا.. اتحاد الكانتونات يا حبيبي له تاريخه المشؤوم بلا تقعد تطعن في تاريخنا العماني.. روح شوف أرشيفات البريطانين والعثمانيين والبرتغاليين، انت ما راض تسد حقك، ولما ننبش التاريخ تقعد تتباكى، روح اعمل تحليل (دي ان آ) على بقايا البرتغاليين عندكم عساس تتأكد.. العيون الزرق والشعور الشقر في الكانتونات الشمالية.. ما انا الي اقول هذا الكلام، روح اقرأ الي هم يقولونه.. ومرة ثانية ما نريد نغلط على احد، لكن لما النظام العفن مالكم يطلق الكلاب المؤمراتية شتما وتدليساً وشماتة كما تفعل شلة المرزوغي، لا تتوقع انه ما رح نتكلم ونطلع حقيقتكم التاريخية الي قاعدين تشحتون تدورون لكم على اصل تاريخي مستقل وما قادرين.. اتحادكم اتحاد مواخير الدعارة له ماضيه في هذا الشأن فوق ماض القرصنة والإغارة على الغير، وهذا الشيء موجود في الوثائق التاريخية للاسف، والمضحك انه في الاخير صاحي خربانكم الي تطارده المخلوقات الفضائية يقعد يقوله انه تاريخكم تاريخ مولات من العصر الحجري، ولا هذاك الي هاربات منه بناته يقول ان هناك ارتباط مع الفراعنة ومع تاريخ البتراء…

    هههه.. تضحكون على من؟ يا من ابتلى بكم التاريخ.. ههه.. هاذي عبارة “من ابتلى بكم التاريخ” قالها واحد من كلاب الإعلام عندكم في جيش العفن الاعلامي يطعن في تاريخ عمان.. ههه.. واحنا نقوله “رمتي بدائها وانسلت” مثل ما تفعل انت تماماً .. انتو الفاضيين والي فيهم نقص وتحاولون تنتقصون من الثانين، ولما نكشف لهم الحقائق التاريخية العفنة نتهم بالعنصرية ، واحنا بصراحة ما نبغي ننبش الماضي، لكن لما تحاول تطعن بدافع الراتب الخرام والوظيفة العفنة ساعتها انتظر الي يجيك.. ولا تقعد تقول عنصرية .. لا تتوقع اننا نسكت على كلابكم ما دامت مأمورة بالنباح بدافع الفتنة والتحريض.. القرصنة والفتنة هاذي في عروقكم، حد سلم من شركم؟ .. خلي التاريخ الحين في صوب، دور لي بلاد عربية وحدة ما عبثتوا فيها، قول لي؟ في احد عربي ما يشمت على حالكم؟ وما يشتكي من مؤامراتكم؟ بدل لا ترفع خشمك علينا من وراء الستار الي انت معتر منه اصلاً.. ادري انه هذا بدافع الوظيفة العفنة، لكن راجعها بينك وبين نفسك على الاقل .

    يقول لي “نجلدك”؟!؟ ههه.. الحين من هو الي يبغا يجلد.. انت بالأول نظف بلادك من عهرها الاقتصادي ومن عهرها السياسي، ومن قرصنتها وسياستها الزفرة.. فاتحين بلادكم على من يجي من اقاصي الدنيا يكب شهوته فيكم ويروح.. تايلند العرب صايرين، أوكار دعارة من كل صنف وصنف، وجاي تقولي تجلد.. استحو على نفوسكم بالأول قبل لا تتكلم عن السياسة والاقتصاد.. اذا اقتصاد المؤامرات كان قائم على القرصنة ومكب نفايات البرتغاليين، اليوم انتم تواصلون المجد العاهر.. مبارك عليكم بويه.. ههه .. تراه حتى العاهرة المعدومة والي لها تاريخها العاهر لما تغتني من عهرها تحاول تنتقص غيرها على وضعها المادي وترمي ببلولاها على غيرها، ولأنها تعرف سوء معدنها تحصلها تحاول تختبأ من وراء الألقاب وما تقدر تقول من وين هي ولا شو اصلها؟!، بس تقول على استحياء: “لست من البلد الذي تعنيه” .. هههه.. هذه هي الحقيقة العصية.. اعتذر عن التشبيه ولكن انت ما خليت مجال للحشمة.. ههه.. انت لو فيك ذرة أخلاق وكرامة وحسن تربية كان سديت حلقك العفن عن الجميع، تراكم أصبحتم مكروهين، فوق سوالف شياطينكم الإيرانيين أنصاف العرب من بقايا المجد القرصاني الي تحركهم أذرع صهيونية على المكشوف، مو قادرين تكفون لسانكم العفن .. قال نجلدك قال؟!؟ .. خلي ابوك يجلدك لانه ما احسن تربيتك يا الذبابة الزفرة انت في جيش العفن المرزوغي.. سلم عليه بالمناسبة، اقصد سلم على الوالد طبعاً، أما الثاني كثير عليه الواحد يذكر اسمه، هذه هي اشكالكم من البلد الذي اعنيه.. ومرة ثانية كثر من اللهجة المصرية عشان خاطري بس، تمام يا باشا؟.. ههه..

  12. سالم الرواحي يقول

    هزاز او هزاب ( الحمار ) عاهرة الفرس هناك مثل يقول لك ( اللي في راسه بطحا يتحسس بها ) انته معروف لدى الجميع انك ضعيف اصل وانك مجرد عبد خادم ولذك تتهم كل من اردت ان تتهمه بضعف الأصل و خاصة في الموطن الأصلي الذي كنت تعاني منه بالتميز العنصري على حد قولك وصرت أيضا مثل ما يقول المثل ( عندما تحاضر العاهرة عن الشرف ) تتكلم عن الشرف و الكرامة وانته بعيد كل البعد عن الشرف و الكرامة وانته مجرد عاهرة للفرس سابقا عاهرة لأسيادك الجدد الذين اعطوك الجنسية و الأرز و صرت عاهرة و قواد و ديوث لهم خوفا من سحب الجنسية و إيقاف الأرز الموعود.

  13. هزاب يقول

    اتفهم واتعاطف مع حالتك الهستيرية ! لأن الضرب كان قوي وعلى الوتر الحساس! ويمكن في حياتك وجهك القميء لم يتلقى مثل هذي الصفعات! معلقة الردح والشتم والعنصرية والبذاءة تعبر بالفعل عن حجمك الحقيقي الذي أرجعناك إليه بعد الكثير من التلون ولبس ثوب ليس على مقاسك وعدت لوضعك الحقيقي! طروحاتك ناقصة انتقائية مضحكة مبكية لشخص يقرأ التاريخ بأهواء وأغراض لم ولن تتحقق! البرتغال احتلت الخليج العربي والبحر الأحمر والمحيط الهندي وشرق أفريقيا ووجودها القوي في بلادك وكالعادة العمالة في دمائكم حاكم هرمز حرض البرتغاليون على احتلال البحرين! والقطيف! تتفاخر بأرشيف العثمانيين وأسيادك العثمانيون بحروبهم مع الدولة الصفوية في فارس هم من شجعوا البرتغاليين للهجوم على المنطقة! الوجود البرتغالي في الخليج العربي وشمال أفريقيا والبحر المتوسط والبحر الأحمر والمحيط الهندي تكملة للحروب الصليبية ونظرتك القاصرة تجعله احتلالا للإمارات الشمالية! أنظر كيف هو أفقك ضيق واستيعابك للتاريخ قاصر ! في عز الحرب المستعرة بين العثمانيين والصفويين والعثمانيين ضد المماليك كانت البحرية البرتغالية تقصف وتدمر أية سفينة تتبع للصفويين والعثمانيين والمماليك! لأنهم فقط مسلمون! وهذا ما يحدث اليوم بعنصر يتك الهمجية وحديثك عن الامارات الشمالية وأنهم بقايا البرتغاليين والفرس والشقر والزرق وانهم قراصنة وانت تعلم علم اليقين أن كلمة القراصنة اطلقها الانجليز على أبطال قبيلة القواسم الذين حاربو المستعمر الانجليزي بينما حاكمكم من آل سعيد كات يرتمي في حضنهم وعميل لهم في كل الحروب التي شنتها البحرية البريطانية على رأس الخيمة ! وعرف أبطال القواسم كيفية الاقتصاص من الخائن بقتله وأذلوكم شر إذلال! اليوم وانت الجاهل بالتاريخ والمدلس والدساس عليك أن تستر نفسك وتبعد عن الاستعلاء والكذب وضخ أوهام وفحص الدي ان أيه سيكون كارثي عليك ! والمزروعي وغيره اللي مخوفينك حاول تقلل الحديث عنهم لأنه بعد العقدة بيصير لك رهاب وفوبيا ! والعهر الاقتصادي اللي شفته في الامارات شوارع مسقط تشهد أكثر منه بدليل توسلات العمانيين في وسائل الاعلام لإنقاذهم من البلاوي اللي تصير في وضح النهار ! والتاريخ دائما ليست مشكلة ! من يختلق سينكشف ومن هو أصيل سيبقى كذلك ! ولكن قل لي أين موقعك الاعرابي كدولة اليوم ! لا تتحجج بالمؤامرات ! التاريخ العربي أغلبه دسائس ومؤمرات! الفتى من قال ها انا ذا! والعصا والجلد سيكون من نصيبك ولوالدك ولعاشر جد فيكم تعرف ليش؟ بس اقرأ الشتائم اللي في معلقة الشتم ! لا ترجع بعد هذي المداخلة للكلام عن الادب والأخلاق والحلال والحرام! بدل الشتم حاول تفهم التاريخ اللي تتغنى به دوما ! وحاول أكثر تستوعب الحقائق بدائرتها الأوسع وأبعد عن التدليس والانتقائية!

  14. بنت السلطنه يقول

    ولكن قل لي أين موقعك الاعرابي كدولة اليوم !

    نتحضر لمفاوضات الأقليم.
    أخخخخخخخخخخخ

  15. ابن أبيه يقول

    هههه… يا جماعة، هذه الذبابة ما راضية تفهم ولا انها تستغبأ في كل مرة تلو المرة؟!؟ بصراحة ما نبغا انزل لهذا المستوى الوضيع من النقاش الرخيص ونبش التاريخ العفن.. انت عبالك اقتصاد الدعارة جديد ومستحدث؟ صدقني ما ابغي أسترسل في هذا الجانب لاني رح اغلط كثير وما أريد أجرح المشاعر، لغيرك قبل لا يكون لك… ههه..

    ثانيا اذا تبغا تتكلم بصراحة، خلينا نتكلم عن التاريخ من واقع الدولة الواحدة ما قبل الانفصال التاريخي المشؤوم، الجزء المفصول اليوم هم كانو السبب في قدوم البرتغاليين، واحنا نقول ونأكد بأن هذا كان بدافع الثقة والكرم العربي وحب للمساعدة، لكن الي عاد وطردهم شر طردة هم من الوطن الام، وحرروا البلاد وكل المنطقة من غلطة الاخوة في الجزء المنفصل اليوم.. يقول التاريخ بأن اليعاربة طاردوا القراصنة وهذه ظاهرة جاءت وعانى منها البحارة الخليجين لفترة ليست بالقصيرة، وتقول كتب التاريخ بأن سفن اليعاربة طاردت القراصنة وأمنت التجارة البحرية من جديد.. الحين تبغاني اقولك من تقصد كتب التاريخ “”””بالقراصنة”””؟!؟ ههههه.. القرصنة ما سلم منها لا القريب ولا الغريب، بويه.. يا اخي احنا ما نبغا نغلط.. لكن سدوا حلقومك العفنة عنا بالاول.. التاريخ المبتور في كتبكم المدرسية يروي قصص خيالية في تدليس مفضوح عن الكانتونات الانفصالية ، روح أستعين بالكتب التاريخية واقرأ ما بين السطور اذا تريد تعرف الحقائق من غير بهارات، ما تراه اليوم له اتصال مباشر بما كان بالأمس ، ما تلاحظ انه الي ما عنده تاريخ قاعد يشحته غصب ويعمل لأسلافه بطولات زائفة والكل قاعد يضحك على المهزلة.. تبغانا نتكلم ونغلط؟ ولا احنا المفروض اولاد اليوم ولازم نحشم بعض بدل مجاراة طحيرك الفاضي..

    وما ادري السبب من دفاعك عن المزروغي؟ ههه.. هل نعتبر هذا تهديد مثلا؟ كونك يعني ضمن زمرة الذباب المؤامراتي مثلا؟ اقول لا انت ولا أشكالك العفنة.. أبواق إعلامية نجسة، وكلمة حق في وجهها جهاد مقدس، والباقي عند ربنا يوم القيامة.. الرجال نعرفه من أسلوب كلامه، ولما يقول الواحد احنا “تراه ما عندنا مشكلة مع اسرائيل”.. ويقول “فديت امك يا فلان”… هذه الأشكال لا نعيرها وجه.. واذا كان قدرنا ان نكون ضحايا فكلمة حق أحق من التسويق للباطل.. ويوم القيامة هي المحكمة الحقيقية وجهنم هي العذاب الحقيقي وليس سجون التعذيب عندكم يا من تنكر حقيقتك وحقيقة كونك من “البلد الذي اعنيه”، شفت كيف ضحالة معاييرك يا المادي انت..

    واذا تسألنا وين موقعنا من الأعراب اليوم؟ نحن لسنا الا الطرف الهاديء رعاة البخور وسط كل هذه المعمعمة الزائفة.. لم نصنع من دولتنا مكب نفايات سياسية ولا أوكار دعارة خمس نجوم كما تفعل “بعض” الدول، ليأتي هذا القريب والغريب ليقضي أربه بالحرام فيها ويرحل.. وما يلها داعي تقارن الوضع وتدور على النواقص الصغيرة كمن هو الذي غارق في النجاسة حتى منخاره ويتشمت على الطين الذي لحق اطراف ثوب غيره .. لذا لا داعي التشمت خصوصاً ان المقارنة عفنة، ولا نريد طرح التشبيهات التي قد تثير حفيظتك وحفيظة الاخرين، لكن العذر عليك ما تركت للحشمة مجال، احفظ لسانك عنا نصون ألسنتنا عنك.. اعتقد باني أضيع وقتي مع ردودك المفلسة والركيكة في كل مرة، ما تلاحظ هذا الشيء؟!؟، وما اعتقد باني اقدر أواصل مجاراة طحيرك على هذا المستوى الضحل من الإفلاس .. انت تعلن افلاسك للمرة الألف يا صديقي.. كن صادق ولو مع نفسك من وراء الوظيفة التي ابتليت بها..
    أشوفك في تقارير جديدة.. قلت تقارير “جديدة” وليست بايتة من شهر .. طيب خليل؟
    سلم عليهم وإجازة اسبوع سعيدة..

  16. هزاب يقول

    عندما يتم تفحيم وجهك الأسود دائما ! يبدأ اسطوانة لست فاضي للجدال معك! وعندما تعود لأسيادك مصاب بالخيبة ! يتم اجبارك قسرا لنشر معلقات لأنك لا تكتبها أصلا ! العهر الذي شغل بالك هو المنتشر في بلادك! الدعارة على أشدها أكلت الحرام من محلات المساج لدرجة الانفجار ! 10محلات مساج في عمارة واحدة في قرية نائية ! هل سجلتم هذا المنجز في كتاب جينز للأرقام القياسية! نقلت فتياتكم ليرقصن في أنحاء العالم المختلفة أمام الغرب والغرباء ! بالأمس فتاة قتلت رجل وكلاهما الجاني والضحية عمانيان ! قمة الانحطاط الأخلاقي والسفالة! مشكلتكم بل أم المشاكل هو تريدون نقل صورة ملائكية لكم ! والواقع حكمه اقوى! عيشوا الواقع أفضل لكم وكفوا عن نباحكم الذي أصبح نشاز جدا جدا ! وياما هتيجي الفضايح !

  17. سالم الرواحي يقول

    تم أفحامه بنجاح تعيش و تأكل غيرها يا هزاب او هزاز ( الحمار ) عاهرة الفرس .

  18. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    بالرغم أنا قمة الانحطاط الأخلاقي والسفالة كما وصفتنا ولكن بالمقارنه بما عند أسيادك في ابوظبي ودبي يعتبر صفر على الشمال لذلك ياهزاب كل من يزورنا وجدنا ملائكه بالمقارنه بغيرنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.